تأميـــن

639 مليون دولار أقساط تامين «الأفريقية» فى 2012


المال ـ خاص

قال عمر جودة، المدير الإقليمى للشركة الأفريقية، إن شركته حققت أقساطا تأمينية بلغت 639 مليون دولار بنهاية عام 2012، بنسبة نمو تصل الى %2، واصفا تلك النسبة بـ«المتدنية» إلا أنه أرجعها الى انخفاض بعض العملات ومنها الجنيه السودانى.

وكشف عن أن حقوق المساهمين ارتفعت من 482 مليون دولار إلى 604 ملايين جنيه بزيادة 128 مليونا بنسبة نمو تصل الى %25.3، موضحا أن العائد على حقوق الملكية بلغ %10.

أضاف أن شركته حققت أرباحا بلغت 84 مليون دولار مقابل 69 مليونا فى عام 2011 بزيادة 15 مليون دولار ونسبة نمو قدرها %26، وذلك نتيجة تنمية الأعمال والتى أثرت بدورها على رفع قيمة سهم الشركة الأفريقية لإعادة التأمين الى 229 دولارا.

وكشف جودة عن تفاصيل اجتماع الشركة فى العاصمة النيجيرية «لاجوس» بحضور قيادات الشركة والمديرين الإقليميين والمركزيين لمجموعة «الأفريقية» الذى عقد خلال الأيام القليلة الماضية والذى استعرضت فيه الشركة الخطة الخمسية القادمة المزمع تنفيذها بداية من 2014 الى 2018 بهدف تعظيم وجود الشركة.

وقال إن الشركة ناقشت خلال الاجتماع، مدى استقرار خطط التنمية الاقتصادية والزيادة السكانية فى المنطقة وأثرها على تطور فرص التأمين التكافلى، لافتا الى وجود إقبال كبير على التأمين على الأفراد وممتلكاتهم، بالإضافة الى كيفية وضع آليات من شأنها تحقيق نمو فى ظل عدم الاستقرار السياسى وانخفاض العملات المحلية.

وأوضح جودة أن الاجتماع، قام بتقييم خطة الشركة الاستراتيجية والتى ستنتهى العام الحالى، لافتا الى أن العام قبل الماضى شهد نموا ملحوظا فى حجم أعمال الشركة، إلا أن تلك المعدلات انخفضت نسبيا فى العام الماضى 2012، بسبب تغير أسعار بعض العملات المحلية مقابل العملات الدولية.

وأضاف أن الشركة تكبدت بعض الخسائر فى جنوب أفريقيا، إلا أنها حققت أرباحا فنية جيدة فى الدول الأخرى، لافتا الى أن «الأفريقية لإعادة التأمين» تخطط للوصول برأسمالها المدفوع الى 500 مليون دولار خلال عام 2015، فضلا عن رغبة إدارة الشركة فى ضخ رؤوس أموال جديدة باعتبارها مملوكة لمعظم الحكومات الأفريقية مع عدد كبير من مؤسسات التمويل الدولية، أبرزها بنك التنمية الأفريقى ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة