اقتصاد وأسواق

اقتراح للضرائب العقارية بمحاسبة المنشآت الفندقية وفقاً‮ ‬للقيمة‮ »‬الاستبدالية‮«‬


كتبت - مها أبوودن:
 
كشف طارق فراج، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، عن تقدم غرفة المنشآت الفندقية باقتراح إلي وزير المالية، باستثناء الفنادق من المحاسبة الضريبية علي أساس القيمة السوقية للفنادق، علي أن تتم محاسبتهم طبقاً لما يسمي بـ»القيمة الاستبدالية«، لتخفيف الأعباء المادية الباهظة التي قد يتحملونها نتيجة ارتفاع القيمة السوقية لمنشآتهم، مما يضر بالنشاط السياحي.

 
وأكد فراج، أن المصلحة تدرس الاقتراح حالياً، للتوصل إلي حلول ترضي الطرفين، بعد الخلاف بينهما منذ صدور قانون الضرائب العقارية العام الماضي، رافضاً توضيح آليات التعامل بالقيمة الاستبدالية، لكونها تحتاج إلي تفضيلات طويلة وعمليات حسابية معقدة.
 
يذكر أن تقييم الفنادق بحسب الاقتراح، والمعروف باسم »القيمة الاستبدالية« والذي حصلت »المال« علي نسخة منه، يعتمد علي تقدير المباني الفندقية طبقاً للقيمة الإيجارية لكل غرفة، مضروباً في عدد الغرف مع استثناء التجهيزات الملحقة بالغرف، إن وجدت.
 
أما الأراضي المحيطة بالمنشأة الفندقية، فوفقاً للاقتراح يتم تقدير القيمة الإيجارية لها بنسبة %15 من تكلفة الفندق الإجمالية، التي يتم حسابها علي أساس متوسط تكلفة الغرفة، مضروباً في عدد الغرف كتكلفة إجمالية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة