أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

«بلتون» توصى باقتناص 9 أسهم فى البورصة المصرية


أحمد مبروك

أوصى التقرير الاستراتيجى الصادر عن شركة بلتون فاينانشيال نهاية العام الماضى والخاص بالاستثمار فى 2013 بشراء 9 أسهم من البورصة المصرية بالقطاع الاستهلاكى والاتصالات والعقارات والبتروكيماويات والبنوك.

 
وأبدى التقرير نظرة تحفظية حيال تطورات الأوضاع السياسية فى البلاد والتى تفاقمت منذ إصدار رئيس الجمهورية الإعلان الدستورى ثم تمرير الدستور، مشيراً إلى أن تلك الأوضاع ستنعكس بالسلب على مسيرة الاقتصاد المحلى والذى يعانى تحديات عديدة.

وقال التقرير إن الأوضاع السياسية الراهنة دفعت «بلتون» إلى التوصية بالحياد تجاه البورصة المصرية على الرغم من الأساسيات القوية التى تتمتع بها الشركات المحلية والجاذبية الاستثمارية وتمتعها بالانخفاض الملحوظ فى مضاعفات الربحية وصعود معدلات العائد على الاستثمار مقارنة بأسواق المنطقة المجاورة.

وأوصت «بلتون» باقتناص أسهم قطاعى الاتصالات والعقارات، فضلاً عن الاستفادة من المقومات الإيجابية طويلة الأجل لأسهم القطاع الاستهلاكى والبنوك والخدمات.

ونصحت بشراء أسهم أوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات و«OTMT »، وطلعت مصطفي، والبنك التجارى الدولى، والنساجون الشرقيون، والشرقية للدخان، وحديد عز، وسيدى كرير للبتروكيماويات، ولفتت إلى احتلال البورصة المصرية %8.6 من الوزن النسبى لمؤشر «Beltone Top Pick ’s Index » والذى يشمل أفضل الأسهم المختارة بالأسواق العربية للاستثمار على مدار عام، ويتضمن 30 سهماً من مختلف البورصات العربية وتتم مراجعته كل 3 أشهر وتم تدشينه فى يوليو 2011.

وتساهم البورصة المصرية فى المؤشر بالأسهم التسعة السابق الإشارة إليها والتى أوصت «بلتون» باقتناصها.

أصدرت «بلتون فاينانشيال» فى تقريرها الاستراتيجى الخاص بعام 2013 توصية محايدة تجاه الاستثمار فى البورصة المصرية فى ظل حالة عدم وضوح الرؤية تجاه الوضعين السياسى والاقتصادى فى الفترة الراهنة بجانب الاضطرابات السياسية التى تعيشها البلاد منذ الإعلان الدستورى الذى أصدره رئيس الجمهورية فى نوفمبر الماضى، مشيرة إلى أن تلك التوصية جاءت على الرغم من تمتع الشركات المدرجة بالبورصة المحلية بمضاعفات ربحية وأساسيات مالية قوية وجاذبة للاستثمار.

واستندت «بلتون» إلى تمتع البورصة المصرية بمضاعفات مالية جاذبة للاستثمار، لافتة إلى أن متوسط مضاعف ربحية الشركات المتداولة بالسوق المحلية وفقاً لنتائج أعمال العام الماضى بلغ 9.5 مرة، مقابل 15.5 مرة لمؤشر «msci » للأسواق الناشئة، كما يبلغ معدل نمو ربحية الأسهم %20.2 فى مقابل %16.3 فيما وصل مضاعف القيمة الدفترية 1.6 مرة، مقابل 1.8 مرة لمؤشر «msci » للأسواق الناشئة، كما وصل العائد على حقوق الملكية إلى %17.3 مقارنة بـ%13.9 وسجلت نسبة توزيعات الأرباح فى مصر %5.7 فى مقابل %3.2 للأسواق الناشئة.

وفيما يخص القطاعات المتداولة بالبورصة قالت «بلتون» إنها تفضل القطاع المصرفى المحلى بسبب الارتفاع النسبى للإيداع فى السوق بجانب الانخفاض النسبى لاختراق القطاع للقاعدة السكانية، والتى تتميز بصغر السن، مشيرة إلى استفادة البنوك المصرية فى فترة ما بعد الثورة بسبب الارتفاع الملحوظ فى الدخل بسبب صعود العائد على الاستثمار فى أدوات الدين الحكومية بشكل يغطى على السلبيات التى قد تنتج عن التراجع النسبى فى جودة الأصول المملوكة للبنوك.

واعتبرت «بلتون» التحدى الأكبر أمام البنوك المحلية فى الفترة الراهنة هو تأخر نمو الطلب على القروض الممنوحة بغرض تمويل الإنفاق الاستثمارى، وهو ما قد يضغط بالسلب على معدلات نمو أرباح البنوك فى الفترة المقبلة.

وبالتركيز على البنك التجارى الدولى حددت «بلتون» فى تقريرها الصادر نهاية العام الماضى السعر المستهدف لسهم البنك عند 38 جنيهاً، لافتة إلى تصدر البنك قائمة البنوك الخاصة من حيث الحصة السوقية فى القروض والثانى من حيث انتشار الفروع واتسامه بالعلاقات الوطيدة مع المؤسسات والشركات الكبرى فى مصر، وأشادت بجودة الأصول لدى البنك بجانب معدلات العائد على حقوق الملكية والربحية.

وحددت «بلتون» التحدى الأكبر أمام البنك فى تركيزه النسبى على قطاع السياحة، وهو ما قد يزيد من تراجع جودة الأصول لدى البنك فى الفترة المقبلة بجانب زيادة اعتماد البنك على الاستثمار فى أدوات الدين الحكومية طويلة الأجل.

وعلى صعيد القطاع الاستهلاكى استعرض التقرير الصادر عن «بلتون» عدداً من المؤشرات التى تدعم الاعتقاد بأن القطاع الاستهلاكى يحوى فرص نمو هائلة على الأجلين المتوسط والطويل، مستشهدة بانخفاض معدلات الاستهلاك نسبياً فى مصر مقارنة بباقى الدول المجاورة سواء على صعيد استهلاك الألبان والعصائر والمركبات البخارية.

وأضافت أن الشركات المحسوبة على القطاع الاستهلاكى المتداولة بالبورصة المصرية تمكنت من تحقيق ارتفاع نسبى فى الإيرادات منذ عام 2009 وحتى العام الماضى على الرغم من الظروف الصعبة التى مرت بها البلاد فى عام الثورة والأعوام التى تلتها.

وعلى الرغم من ذلك أشارت «بلتون» إلى تأثر ربحية شركات القطاع الاستهلاكى نسبياً خلال الفترة نفسها بسبب الارتفاع الملحوظ فى تكاليف الإنتاج والمواد الخام، بجانب تداعيات سعر الصرف، وصعود الضرائب المفروضة على الشركات.

وأوصت «بلتون» بشراء سهم شركة الشرقية للدخان محددة السعر المستهدف للسهم عند مستوى 118.18 جنيه، وتوقعت أن تتمكن الشركة من تحقيق زيادة فى الإيرادات بنسبة تدور حول 3 و%4 سنوياً، فى الوقت الذى رجحت فيه ارتفاع صافى أرباح الشركة بنسب أعلى بسبب التراجع المتوقع فى المصاريف المتعلقة بالتأجير التمويلى التى تتكبدها الشركة.

فيما اعتبرت «بلتون» تطبيق الزيادات الضريبية المتوقعة تحدياً أمام مبيعات شركة الشرقية للدخان بسبب الآثار السلبية المتوقعة على استهلاك المواطنين السجائر بسبب الارتفاع المتوقع فى الأسعار.

على صعيد مواز، وضعت «بلتون» السعر المستهدف لسهم شركة النساجون الشرقيون عند مستوى 27.85 جنيه مع التوصية بالشراء، ورجحت أن تستكمل الشركة الأداء الإيجابى فى الفترة المقبلة من حيث معدلات النمو فى مبيعات الشركة على الرغم من تحفظها حيال الربحية بسبب التذبذب الذى يعانى منه «البولى بروبيلين» الذى يمثل حوالى %31 من تكاليف الإنتاج.

وفيما يخص القطاع العقارى قالت «بلتون» إنه على الرغم من الضربات الموجعة التى تلقاها القطاع بعد ثورة يناير وتسجيل الانفاق الحكومى على البنية التحتية أدنى مستوياته بواقع %4 من الناتج المحلى فى مقابل المستهدف %7 لكن هناك ترجيحات بأن يعاود القطاع العقارى الانتعاش النسبى فى الفترة المقبلة خاصة فى ظل التعافى النسبى لنفسية المتعاملين تجاه ذلك القطاع، فضلاً عن استفادته من تحركات سعر الصرف، بجانب ضعف الإنفاق الشخصى على الحديد والأسمنت فى مصر مقارنة بباقى الدول وهو ما يدعو إلى الاعتقاد بفرص النمو المتوافرة فى الفترة المقبلة حيال ذلك القطاع.

ولفتت «بلتون» إلى أن العائق الذى يواجه القطاع العقارى فى مصر خلال الفترة المقبلة يتلخص فى القضايا التى تواجهها أراضى العديد من المطورين العقاريين، والتى إن خلصت إلى سحب أراض من بعضهم سيؤدى ذلك إلى كارثة بالقطاع.

وأكدت «بلتون» أن 2013 عام فاصل للقطاع العقارى فى مصر، مشيرة إلى أن السوق تترقب الحكم فى القضيتين المتعلقتين بأراضى شركتى طلعت مصطفى وسوديك، اللتين إن تم التوصل فيهما إلى نتائج إيجابية سيعود بالنفع على كافة القطاع، إلا أن التأخر فى حل تلك المنازعات سيؤثر سلبياً على توجه المتعاملين.

ورجحت أن تنتعش معدلات التسليم الخاصة بشركتى سوديك وطلعت مصطفى خلال العام الحالى خاصة بعد التراجع النسبى الذى شهدته مبيعات الشركتين خلال العامين الماضيين.

ووضعت «بلتون» السعر المستهدف لسهم طلعت مصطفى عند مستوى 5.9 جنيه مع التوصية بالشراء فى ظل استهداف الشركة شريحة متوسطى الدخل والتى تمثل حوالى %50 من حجم الطلب على العقار فى مصر، ووضعت التحدى الأكبر أمام الشركة فى قضية «مدينتى» التى يترقباها القطاع العقارى بأكمله.

وعلى صعيد آخر حددت «بلتون» السعر المستهدف لسهم حديد عز بالبورصة المصرية عند مستوى 12.53 جنيه، مشيرة إلى العديد من العوامل المحفزة لأداء السهم خلال الفترة المقبلة، يترأسها حل النزاع المتعلق برخصة الحديد، بجانب احتمالية بيع حصة أحمد عز من خلال عرض شراء إجبارى بالسوق، وارتفاع الطلب على الحديد فى الفترة المقبلة، علاوة على التدفقات النقدية الحرة الخاصة بالشركة، وهو ما قد يدعم ميزانية الشركة فى الفترة المقبلة.

فى حين لخصت «بلتون» المخاطر المتعلقة بالاستثمار فى السهم فى النزاع حول رخصة الحديد، بجانب الارتفاع النسبى فى صافى الدين الخاص بالشركة، وتباطؤ الطلب فى الصين والاتحاد الأوروبى، تذبذب سعر المواد الخام المستخدمة فى صناعة حديد التسليح.

وعلى صعيد قطاع الاتصالات، فضلت «بلتون» سهم أوراسكوم تليكوم فى ظل الأداءين التشغيلى والمالى الجيدين مع تنبؤاتها باستمرار تحسن الأداء التشغيلى فى الفترة المقبلة، خاصة على صعيد الإيرادات بدعم من خدمات الجيل الثالث، مشيرة إلى جاذبية سهم الشركة خاصة أنه يتداول بمضاعف قيمة المشروع إلى صافى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات «EV /EBITDA »، عند مستوى 2.9 مرة فقط، وأبقت الشركة على توصيتها بشراء سهم الشركة بمعدل مخاطرة مرتفعة فى ظل ترقباها إتمام صفقة بيع ذراع الشركة فى الجزائر «دجيزى».

وأشادت بشركة المصرية للاتصالات فى ظل الأداء المالى القوى وتنوع الإيرادات وثبات توزيعات الأرباح، كما أن السهم يتداول عند مضاعف قيمة المشروع على صافى الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات عند 2.6 مرة فى مقابل 8.2 مرة للشركات المماثلة فى الأسواق المجاورة، لافتة إلى أن ما قد يحفز حركة السهم فى المستقبل القريب حصولها على الرخصة المتكاملة.

وأوصت «بلتون» بشراء سهم «OTMT »، محددة السعر المستهدف للسهم عند مستوى 0.9 جنيه، ورأت أن المحفز الإيجابى لتحركات السهم فى الفترة المقبلة هو احتمالية إتمام أى صفقة استحواذ مستقبلية، وجاءت تلك التوصية على الرغم من تحفظات «بلتون» حيال مدى وضوح الخطة المستقبلية للشركة.




بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة