أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

فضائية الصوفيين‮.. ‬دعوة للاعتدال أم‮ ‬نافذة للصراع المذهبي؟


محمـد ماهـر
 
كشف الشيخ محمد علاء أبوالعزايم، عضو المجلس الاعلي لرئاسة الطرق الصوفية، أحد المتنازعين علي رئاسة مشيخة الطرق الصوفية مؤخراً، عن أن المشيخة تعد لانشاء قناة فضائية للتعبير عن وجهة النظر الصوفية، لافتاً الي أن القناة الجديدة ستبث اعتباراً من آخر يناير الحالي من مقر المشيخة بصلاح سالم، ومن خلال ترددات القمر المصري نايل سات.

 
القناة الصوفية الجديدة أثارت العديد من التساؤلات لاسيما انها المرة الاولي التي يتم كشف النقاب فيها عن اجراءات فعلية للقناة الصوفية، التي تم الحديث عنها منذ فترة . كما أعرب عدد من المراقبين عن تخوفه من أن تساهم القناة الجديدة في زيادة حدة الاحتقان فيما بين السنة والشيعة.
 
 بداية، أوضح الشيخ علاء الدين أبوالعزايم، شيخ الطريقة العزمية، أن المشيخة تبحث اطلاق بث اول قناة صوفية منذ فترة الا أن الظروف كانت تحول دائما دون اتخاذ خطوات فعلية في هذا المجال، لافتاً الي أن الوقت الحالي يسمح بذلك بعد أن تم الانتهاء من الدراسات والخطط الخاصة بتشغيل القناة، مشيراً الي أن القناة الجديدة سوف تضطلع بالرد علي السلفيين والمتشددين والشيعة، وذلك بعد تزايد حدة هجومهم علي الاسلام الصوفي مؤخراً.

 
وأضاف أبو العزايم أن القناة كذلك ستستخدم لخدمة القضايا الصوفية وإعادة تأهيل الفرد الصوفي بشكل يتلاءم مع روح العصر.

 
من جانبه أوضح الشيخ عبدالخالق الشبراوي، شيخ الطريقة الشبراوية، عضو المجلس الاعلي للطرق الصوفية، أن التفكير في القناة الصوفية كان موجودا في المجلس الاعلي للطرق الصوفية منذ فترة لكن لم تتخذ خطوات عملية لتفعيلها إلي الآن، و ذلك نظراً لانه كانت هناك مشاكل فيما يتعلق بتوفير التمويل اللازم، مشيراً الي أن التمويل لم يصبح عقبة الان نظراً لوجود فوائض مالية في المشيخة فضلاً عن وجود وعود من بعض القادرين من المشايخ بالتبرع للقناة في حال بدء عملها.

 
وأضاف الشبراوي أن القناة الصوفية لن تكون موجهة ضد أي أطراف صوفية ، نافياً ما يتردد عن أن القناة ستكون حلبة جديدة للصراع بين الشيخ عبدالهادي القصبي والشيخ أبو العزايم والمتنازعين علي رئاسة المجلس الاعلي للطرق الصوفية.

 
وأشار الشبراوي الي أن القناة سوف تتطرق لعدد من المسائل الحساسة والشائكة مثل مواطن الخلاف بين السنة والشيعة، بالاضافة الي التعبير عن وجهة نظر الاسلام الصوفي المعتدل وأسباب خلافه مع السلفيين والمتشددين، وهو ما سيجعلها محط أنظار الكثيرين بمجرد بدء بثها، لذلك فهناك دعاوي كثيرة من داخل المشيخة بتأجيل البث حتي يتم التأكد من جميع الامور المتعلقة بمحتوي القناة، لافتاً الي انه تم الانتهاء من جميع الامور الفنية الاخري ومن المقرر أن تبدء البث أواخر الشهر الحالي .

 
وعلي الجانب التحليلي أشار دكتور جمال المرزوقي، أستاذ التصوف الاسلامي، الي أن الشيخ أبوالعزايم، شيخ الطريقة العزمية، هو صاحب فكرة القناة الصوفية منذ فترة، لافتاً الي أن دعوة ابوالعزايم لاطلاق قناة صوفية تزامنت مع حدوث صراعات داخل المشيخة الامر الذي تم تفسيره وقتها علي أن ابوالعزايم يبحث عن اداة جديدة لتدعيم نفوذة داخل المشيخة لان القناة الجديدة سوف تكون تابعة له .

 
ونبه المرزوقي الي أن إنشاء قناة للتعبير عن وجهة النظر الصوفية قد يكون فكرة براقة من الظاهر لكن كل المؤشرات الاخري تشير الي أن المسائل التي سوف تتطرق لها هذه القناة من الممكن أن تثير قضايا خلافية وجدلية بين السنة والشيعة، بالاضافة الي انها ستكون منبراً للهجوم علي الافكار السلفية والوهابية المتشددة، مستدركاً بان الحوار وإثارة المسائل الخلافية ليس سلبيا في حد ذاته لكن بشرط أن يتم تناول هذه المسائل بعيداً عن اثارة الاعلام.

 
وأضاف المرزوقي أن الظروف الحالية بين السنة والشيعة في المنطقة ومناخ الاحتقان السائد بينهما علي خلفية الخلافات السياسية بين المعسكر السني وإيران ووكلائها، تدعو الي التريث قبيل إنشاء القناة الصوفية، حيث انها قد تكون مدفوعة من جهات لاستخدامها كوسيلة لمهاجمة إيران وايضا بوابة للتفرقة المذهبية.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة