بورصة وشركات

‮»‬بلتون‮« ‬تدرس احتياجات‮ »‬سامكريت‮« ‬التمويلية لتحديد أسلوب الطرح الخاص


كتب - أيمن عبدالحفيظ:
 
قالت شركة »بلتون« القابضة أمس إنها ستقوم بدور المستشار المالي والمروّج لشركة »سامكريت مصر« في عملية طرح خاص للشركة، وذلك من خلال شركة »بلتون« لترويج وتغطية الاكتتاب.
 
أكد علاء سبع، العضو المنتدب لـ»بلتون« أن شركته بدأت في دراسة ملف »سامكريت« لتحديد احتياجاتها التمويلية وأسلوب الطرح ونسبته.
 
كانت »بلتون« لتداول الاوراق المالية قد نفذت يوم الخميس الماضي عملية نقل ملكية بنسبة%99.62  علي اسهم شركة »سامكريت مصر- مهندسون ومقاولون« لصالح شركة »سامكريت للاستثمار الهندسي« بسعر 1362 جنيهاً للسهم، يمثل القيمة العادلة لسهم الشركة، وفقاً لتقييم المستشار المالي المستقل، في صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 4 مليارات جنيه، وذلك في اطار عملية اعادة هيكلة للشركة وتجهيزها للطرح الخاص.
 
من جانبه أوضح سامح وهيب، مدير التخطيط المالي بـ»سامكريت« أنها تدرس عدة مصادر مختلفة لتمويل مشروعاتها، أحدها طرح خاص لنسبة من أسهم الشركة، مشيرا إلي أن شركته تهدف للوصول إلي معادلة مناسبة للهيكل التمويلي تحقق أفضل استغلال ممكن للأصول والمقومات، ما بين قروض مصرفية وزيادة رأس المال عبر الطرح الخاص.
 
وتصل نسبة الرافعة المالية لشركة »سامكريت« وفقاً لميزانية 30 يونيو الماضي 2 إلي واحد، بمعني أن %65 من مشروعاتها ممولة من القروض، فيما يبلغ رأسمالها المدفوع 300 مليون جنيه، وتتضمن أصولها المتداولة 599  مليون جنيه، من بينها نحو 278 مليون جنيه مخزون عبارة عن عقارات وأراض مخصصة للتطوير والانتفاع.
 
وأوضح وهيب أن »سامكريت« تمتلك أراضي تبلغ مساحتها الإجمالية 5 ملايين متر، بواقع 3 ملايين متر ضمن برنامج المطور الصناعي، ومليوني متر أراضي مخصصة للاستثمار العقاري السكني والإداري والتجاري، موزعة علي عدد من القطع في طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي والمقطم والشيخ زايد وكذلك الغردقة.
 
 وتعمل شركة »سامكريت« في ثلاثة قطاعات رئيسية هي: المقاولات، والتنمية العقارية والصناعية، ومنتجات ومواد البناء، ويتبعها عدد من الشركات، أهمها: »سامكريت مصر للتنمية العمرانية« برأسمال مدفوع 422 مليون جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع %77 لشركة »سامكريت مصر« و%23 للبنك الأهلي، ويعد مشروع مرتفعات الأهرام علي طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي أهم مشروعات هذه الشركة، وتبلغ مساحته 960 ألف متر ، موزعة بواقع 800 ألف متر مخصصة لمشروع سكني، و160 ألف متر مشروع عقارات إدارية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة