أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

شخصية الـــوزير‮.. ‬تثيــر قلـــق المعلمـــين


شيرين راغب
 
تسود حالة من القلق في اوساط المعلمين بسبب اختيار الدكتور أحمد زكي بدر وزيراً للتربية والتعليم أعرب البعض عن قلقه من تاريخ الوزير في ادارته السابقة لجامعة عين شمس، وتوقعوا ان يتسبب »بدر« في تهديد روابط المعلمين المطالبة بنقابة حرة.

 
بينما رأي آخرون ان قدوم »بدر« وزيراً، للتربية والتعليم لا يتجاوز مجرد تغيير روتيني.. لن يحدث فارقا يذكر في أحوال العملية التعليمية المتردية، بينما استبشر فريق ثالث خيراً ببزوغ عصر جديد من الانضباط في الوزارة.
 
وصف حسن العيسوي، أمين عام حركة »معلمون بلا نقابة« التغيير الوزاري بالأسوأ علي الاطلاق وتساءل مستغربا: هل قصد النظام البعث الشخص الذي لا يريدونه المعلمون ليأتي به وزيراً؟! مشيرا الي أن أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الجديد، كان رئيسا لجامعة عين شمس وادارها بطريقة شبه عسكرية - علي حسب تعبيره - وأعرب »العيسوي« عن مخاوفه من أن يكون وراء تولي »بدر« مقاليد الوزارة مخططاً لتلقين المعلمين درسا في الخضوع والعودة للانضباط.
 
وطالب »العيسوي« وزير التربية والتعليم الجديد - باظهار حسن نواياه - ان يقوم برفع الاهانة عن جموع المعلمين بالغاء اختبارات الكادر وأكاديمية المعلم بما قد يساهم في رفع مستوي التعليم.
 
وأكد أشرف الحفني، منسق روابط المعلمين في العريش ان اختيار »بدر« وزيراً للتعليم موجه بشكل اساسي لحركة وروابط المعلمين التي بدأت تتسع وتنتشر علي مستوي الجمهورية كنوع من التهديد حتي يتراجعوا عن مطالبهم بنقابة مستقلة.
 
ولفت »الحفني« الي ان تعيين »بدر« في هذا المنصب يؤكد ان النهوض بمستوي التعليم ليس في اولويات اجندة الدولة، خاصة ان الوزير الجديد كان سيئا إبان فترة توليه رئاسة جامعة عين شمس .
 
ولفت عبدالشاكر حسن عبدالفتاح، رئيس اللجنة النقابية عضو نقابة فرعية للمعلمين باسيوط، الي ان مشاكل التربية والتعليم سوف تظل كما هي ولن تتغير وأكد ان اختيار وزير ذي توجهات أمنية - كان والده سابقا وزيراً للداخلية - لن يحل المشاكل المتراكمة خاصة وان العقلية الامنية ليست لديها حلول علمية ولا عملية لمشاكل التعليم.
 
واعرب خالد عبده، عضو مجلس النقابة العامة للمهن التعليمية، عن مخاوفه من اختيار »بدر« وزيراً للتعليم، وغموض الموقف لدي عدد كبير من المعلمين الذين لا يعرفون كيف سيدير الوزير الجديد وزارته التي يعمل بها ما لا يقل عن 1.2 مليون معلم.
 
واوضح عبدالحفيظ طايل، المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في التعليم، ان حكومات الحزب الوطني المتعاقبة تعمل علي احباط المجتمع، فكلما تطلع للتغيير جاء التغيير سلبا ولا يعتمد علي خبرة من يتم اختياره وزيرا للتربية والتعليم.
 
ولفت »طايل« الي ان مشكلات التعليم في مصر لم تحل منذ 50 عاما ويتم التعاطي معها من خلال نفس الحلول المستهلكة مما ينتج عنه استمرار وتعقيد الازمة، مؤكدا ان الوزارات المتعاقبة تتعامل مع اعراض مشاكل العملية التعليمية علي انها الاصل فيها.
 
ووصف »طايل« اسلوب ادارة التعليم في مصر بالمستبد والمتسلط والموظف من قبل الحكومة توظيفا سياسيا في انتشار الفساد والمشكلات المتسببة في ازمة وزارة التعليم في مصر تعاقب عليها وزراء لا يملكون أي خلفيات تربوية ولا علاقة لهم بالعملية التعليمية، ووصف اختيار أحمد زكي بدر وزيرا للتعليم بانه يغلق الباب امام حوار مفتوح حول ازمة التعليم في مصر، كما يعد مبادرة للهجوم علي مصالح المعلمين والاداريين.
 
وعلي الجانب الاخر رفض محمد فريد البنا نقيب المعلمين بالاسكندرية النظر الي هذا الاختيار من منظور ضيق وقال ان »بدر« استاذ في علوم البرمجيات رافضا ما يردده البعض بأنه جاء لضبط الامور والوقوف امام الحركات الاجتماعية للمعلمين، مشيرا الي ان طبيعة شخصية وزير التعليم الجديد - تتسم بالانضباط الذي يثير قلق ذوي الاغراض غير السوية وغير المنضبطين في اعمالهم ومن لا يؤدون واجبهم تجاه الوطن في مجال التعليم كما ينبغي.
 
بينما أكد مصدر تعليمي طلب عدم ذكر اسمه، ان الوزير لن يضع السياسات التعليمية بل سينفذ سياسات عليا مرسومة مسبقا من قبل الحكومة.
 
وتعجب خالد بهي الدين نقيب معلمي حلوان رئيس لجنة التعليم بمحلي محافظ حلوان، من وصف اختيار وزير التعليم الجديد بانه موجه ضد حركات المعلمين مشيرا الي أن رئيس الجمهورية هو الذي يقوم بالتغيير الوزاري ولا يعقل ان يقوم بهذا التعديل من أجل الوقوف أمام المعلمين، لافتا الي ان التغيير يحدث للصالح العالم، ومن أجل صالح العملية التعليمية والمعلمين.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة