لايف

إعلان الفائزين بجوائز‮ »‬ساويرس‮« ‬للثقافة والأدب‮ ‬2010


كتبت ــ ناني محمد:
 
تم أمس الأول الإعلان عن الفائزين بجوائز ساويرس للثقافة والأدب لعام 2010.
فاز بالمركز الأول لجائزة ساويرس للثقافة الروائي منتصر عن روايته »مسألة وقت« التي صدرت عن سلسلة روايات »الهلال« للنشر والتوزيع، وفازت بجائزة شباب الكتاب الروائية ريم بسيوني عن رواية »الدكتورة هناء« عن دار »مكتبة مدبولي« للنشر والتوزيع.

 
 سميح ساويرس
كما فاز الروائي هاني عبدالمريد بجائزة عن رواية »كيرياليسون« والتي وصفها النقاد بأنها ممتعة منذ بدايتها وحتي نهايتها مستنداً فيها إلي صناعته المميزة للأحداث، ولغته القوية وقضية الرواية، وهي الكلام عن الفئة المهمشة والعشوائيات، وهو ما اكسب الرواية مذاق الواقعية.
 
وصدرت الرواية عن مؤسسة »الدار« للنشر والتوزيع، وقد عبر مكاوي سعيد، مدير الدار عن سعادته بفوز أحد أعمال الدار، والذي يعد تكريماً لكل أعمالها لأنه ينم عن مستوي أعمال »الدار« للنشر.
 
وعن المجموعات القصصية فاز بالمركز الأول القاص محمد فتحي، عن مجموعته »بجوار رجل أعرفه« عن دار »ميريت« للنشر والتوزيع، وفاز بالمركز الثاني الدكتور حسن كمال محمود، عن مجموعته القصصية »كشري مصر« عن دار »بوكس هاوس« للنشر والتوزيع.
 
وقد أشار الدكتور حسن كمال إلي أن مجموعته القصصية خرجت من قلب المجتمع المصري باختلاف أحواله وطبقاته، هزلها جد وجدها هزل، حتي واقعها اقترن بالخيال ولا يفرق عنه شيئا.
 
وأوضح كمال أن فوزه بالجائزة جاء تكريماً لمشواره الأدبي الذي بدأ تقريباً مع فوز إحدي قصص المجموعة »دفاع غير شرعي عن النفس« بإحدي جوائز مسابقة »ساقية الصاوي« للقصة القصيرة، وقد كان هذا الفوز دافعاً قوياً لإصدار المجموعة.
 
أما عن جائزة أفضل سيناريو لكبار الكتاب، فقد فاز بها الكاتب عصام حلمي،  عن سيناريو »نيران صديقة جداً« وجائزة شباب الكتاب، فاز بها الكاتب أحمد نبيل توفيق، عن سيناريو »الفيل نونو الغلاباوي«.
 
وللمرة الأولي في جائزة ساويرس، وفقاً لتعهد المهندس سميح ساويرس في العام الماضي دخلت جائزة أدب المسرح، حيث فاز بها مناصفة الكاتب منصور مكاوي عن مسرحية »إخناتون«، والكاتب أحمد العطار عن مسرحية »الحياة حلوة«.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة