سيـــاســة

أوباما يعرض على الجمهوريين خطة لخفض العجز بواقع 1.6 تريليون دولار


كتب: رجب عزالدين:

فى إشارة قد تقلل من حدة الصراع بين أوباما والجمهوريينأاكد كبير موظفى البيت الأبيض أن الرئيس أوباما قد وضع خطة سيعرضها على الكونجرس لتخفيض العجز بواقع 1.5 تريليون دولار، وفقا لماذكرته وكالة بلومبرج الأمريكية اليوم.
 
وقال دينس ماكدونو، كبير موظفى البيت الأبيض، إن خطة الرئيس تهدف أساسا لحماية الطبقة الوسطى فى ظل تراجع معدلات النمو، التى تشهدها قطاعات الانتاج فى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن ذلك قد يتضمن خفضا فى ميزاينة الترسانة العسكريةالنووية، التى أعلن الرئيس عنها منذ زمن بسيط بشكل يجعلها تسجل أدنى مستوياتها منذ عام 1972.
 
وكان عجز الموازنة لشهر يناير قد انكمش بشكل حاد  إلى ملياري دولار مقارنة بنحو 28 مليار دولار في الشهر نفسه من العام الماضي وفقا  لبيانات مكتب الميزانية بالكونجرس الأمريكي، حيث بلغت الإيرادات في يناير 2013 36 مليار دولار بزيادة 15% عن مستواها قبل عام، نتيجة زيادة قدرها 9 مليارات دولار في حصيلة ضريبة الأجور بعد انتهاء خفض مؤقت في الأول من يناير .

وتوقع مكتب الميزانية أنه إذا لم يصدر الكونجرس تشريعات جديدة لزيادة الضرائب أو الإنفاق هذا العام وسمح بسريان كامل لتخفيضات تلقائية في الإنفاق في الأول من مارس، فإن الحكومة الأمريكية ستنهي السنة المالية 2013 بعجز قدره 854 مليار دولار، وسيكون ذلك أول عجز دون مستوى تريليون دولار منذ أن تولى الرئيس باراك أوباما منصبه في 2009 .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة