أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

البساطة والوضوح والتجديد سر نجاح حملة‮ »‬وقفة مصرية‮«‬


المال - خاص
 
شهدت الساحة الاعلانية إطلاق حملة إعلانية قومية جديدة تحت عنوان »وقفة مصرية« اعتمدت في اعلاناتها علي التدرج بدأت بخطاب الرئيس مبارك ثم بمجموعة اعلانات مكثفة تحت شعار »العزوة مش بالعدد العزوة بمستقبل البنت والولد«.
 

يري خبراء التسويق أن الحملة كانت موفقة في تدريجها الاعلاني الذي بدأ بخطاب الرئيس الذي أضاف إلي الحملة المصداقية، حيث إنه يوضح أن المشكلة السكانية ليست وليدة عصره فقط، بل إنها منذ الرئيسين عبد الناصر والسادات، كما يري الخبراء ان الحملة اعتمدت علي التوجه للجمهور ومخاطبتهم بنفس تفكيرهم والاعتماد علي المنطق، كما يري الخبراء ان الابداع في الحملة نابع من الفكرة نفسها التي تعتمد علي البساطة والوضوح، ويري الخبراء ان شعار الحملة يعتمد علي البساطة والاقناع، كما يري البعض الآخر أن الحملة وحدها لا تكفي حيث لابد أن يتم تدعيمها بالاتصال الشخصي والندوات وأن يكون هناك دور لاعضاء مجلس الشعب ورؤساء الحي، لكي تحدث تأثيراً، لأن دور الحملات الاعلانية هو التوعية فقط بينما تغير السلوك والاتجاه يتم من خلال الاتصال المباشر ، ويري آخرون أنه لابد من عمل تقييم للحملة لكي تتم معرفة ما تم تحقيقه من أهداف والمشاكل التي تواجهها لكي يتم تفاديها في المستقبل.
 
في البداية أوضحت الدكتورة داليا عبد الله، أستاذ العلاقات العامة والاعلان باعلام القاهرة، أن حملة »وقفة مصرية« الجديدة تتميز في أنها تخاطب الجمهور بنفس تفكيرهم حيث تركز علي الأسلوب المنطقي وأن العدد الكبير مهما كان دخل الأسرة  كبيراً سيتأثر بالسلب، مما ساعد علي اضفاء الاقناع علي الحملة، حيث إن الحملة استطاعت أن تعرض الفكرة بشكل جديد عن الحملات الاعلانية السابقة، فالحملة الجديدة قامت بالتوجه الي رب الأسرة؛ لأنه صاحب القرار وليست المرأة خاصة في المجتمع الريفي. بل إن هناك رجالاً يتزوجون مرة أخري من أجل الإنجاب.. وبالتالي، فإن الحملة كانت موفقة في توجهها للرجل وليست للمرأة.
 
وتري عبد الله أن التدرج في الحملة وبدايتها بخطاب الرئيس كان في صالح الحملة لأنها مشكلة قومية تؤثر علي كل المجالات، ثم الحملة الاعلانية لتظهر أهمية الموضوع وأن معدلات النمو ليست في صالح الأسرة نفسها.
 
وعن فكرة الحملة، أشارت عبد الله إلي أن الابداع في الحملة يبدأ من الفكرة نفسها التي تعتمد علي البساطة والتوجه المباشر.
 
وتري »عبد الله« أن شعار الحملة جيد، إلا أنه كان من الافضل ان يتم تحديد كلمة بني وولد لأن التحديد غير سليم، حيث كان يجب ان يقال بالخلفة، كما انه كان يجب ان تركز علي المشكلة الاساسية وهي أن الكثير مازال يخلف من أجل انجاب الذكر.
 
وأشارت عبد الله إلي أن الحملة الاعلانية وحدها لا تكفي للتأثير في الاتجاه والسلوك فتأثير الحملات الاعلانية علي الوعي والمعرفة، بينما التأثير في السلوك والاتجاه يتم من خلال الاتصال الشخصي والتفاعل مع الجمهور، بالاضافة إلي أنه لابد من عمل تقييم للحملة اثناء وقبل، وبعد اطلاقها لمعرفة ما تم تحقيقه من أهداف ومدي نجاح الحملة من أجل تفادي أي خطأ وادخال تعديلات علي الحملة.
 
ويري رامي عبد الحميد، مبدع بوكالة »Pro communication « للدعاية والاعلان أن خطاب الرئيس أضاف المصداقية إلي رسالة الحملة الاعلانية، حيث إن الخطاب يهدف الي توصيل مدي أهمية تنظيم الأسرة وخطورة مشكلة الزيادة السكانية، حيث إن الحملة متوجهة الي الصعيد.
 
أضاف عبد الحميد، أن شعار الحملة استطاع أن يلخص الفكرة الاعلانية باسلوب سهل وبسيط ينقل مفهوم تنظيم الأسرة وأن العزوة بالمستقبل للأولاد وليس الزيادة في العدد.
 
وأشار »عبد الحميد« إلي أنه من الصعب معرفة مدي تأثير الحملة في الوقت الحالي، لأن التأثير في السلوك يحتاج الي تكثيف اعلاني لفترة طويلة ممتدة، لكي يحدث أثراً في أفكار الجماهير.
 
ويري »عبد الحميد« أنه لابد من تدعيم الحملة بالندوات والاعلانات المطبوعة والملصاقات داخل مكاتب الصحة في الارياف والصعيد من أجل توعية الجماهير، فالحملات لابد من تدعيمها من خلال جهد مكثف لكي تحقق أهدافها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة