أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

«إدراك» تستثمر 50 مليون دولار لإقامة مدن ترفيهية وتعليمية للأطفال بالجيزة والإسكندرية


المال ـ خاص

تعتزم شركة «إدراك» لتطوير المشروعات التعليمية والترفيهية ضخ استثمارات جديدة بالسوق المحلية بقيمة 50 مليون دولار خلال أربع سنوات لإقامة مدن ترفيهية وتعليمية للأطفال فى كل من الاسكندرية والجيزة على غرار المدينة الترفيهية التى تسعى لافتتاحها خلال شهر أبريل المقبل بمحافظة القاهرة والمعروفة باسم «كيدزانيا» وهى عبارة عن نموذج مصغر لمدينة متكاملة للأطفال تم بناؤها لمحاكاة الأنشطة اليومية لكبار السن والتى من المتوقع أن تجذب نحو 1.2 مليون طفل يومياً.

 
طارق زيدان
وتخاطب المدينة الجديدة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و14 سنة وتمكنهم زيارة المدينة من تنمية مهاراتهم من خلال المفاضلة بين أكثر من 70 عملاً من الواقع، يقومون بتقليده ومحاكاته فى مجالات عدة منها التجارة والإعلام والبناء والثقافة والرياضة والصناعة، فيعمل الأطفال كأطباء أو طيارين أو رجال إطفاء أو طهاة فى منشآت مجهزة بشكل يماثل الواقع تماما، كما يستطيعون التجول فى سيارات مصغرة أو فى المواصلات العامة بالمدينة كما يستطيع الأطفال اكتساب عدد من المهارات، منها القيادة فى الشوارع المخصصة لذلك، وأن يأكلوا فى المطاعم أو يكتشفوا مواهبهم المسرحية والفنية.

«المال» التقت المهندس طارق زيدان، محافظ «كيدزانيا» القاهرة، رئيس مجلس إدارة شركة «إدراك»، خلال توقيع عقد الشراكة مع شركة «جوتن» العالمية الرائدة فى قطاع الدهانات، حيث أكد أن «كيدزانيا» تُعد أول مدينة تعليمية ترفيهية فى العالم بهذا الحجم، تتمثل فكرتها الرئيسية فى تصميم مجتمع للأطفال يتمكنون فيه من ممارسة الأعمال التى يقوم بها كبار السن عبر خلق نماذج محاكاة حقيقية.

وأوضح زيدان أن فكرة المشروع بدأت عام 1999 فى المكسيك وشهدت نجاحاً غير مسبوق نتيجة الإقبال الكبير عليها من الأطفال، الأمر الذى جعل الشركة الأم توسع نشاطها فى الكثير من دول العالم ليصل عددها إلى 14 مدينة فى المكسيك واليابان واندونيسيا والبرتغال والبرازيل وكذلك السعودية والامارات وقطر وغيرها من دول العالم، الأمر الذى دفع الشركة لتفاوض مع الشريك الأجنبى للحصول على حق امتياز لتشغيل المشروع.

وقال زيدان إن الأطفال يقومون بوظائف حقيقية داخل المدينة من خلال ارتداء الزى الرسمى المخصص لكل وظيفة داخل أماكن عمل حقيقية، مشيراً إلى أن شركته تعاقدت خلال الفترة القليلة الماضية مع عدد كبير من الشركات والعلامات التجارية منها شركة «كوكاكولا مصر» على إنشاء خط إنتاج لتعبئة المياه الغازية.

وأضاف زيدان أن الشركة ستتعاقد أيضا مع عدد من البنوك منها البنك التجارى الدولى «CIB » لفتح فرع له داخل المدينة بحيث يكون البنك مسئولا عن جميع المعاملات المالية داخل المدينة، إلى جانب التعاقد مع بعض المؤسسات ذات المسئولية المجتمعية مثل بنك الطعام، مشيراً إلى أن هذا التعاقد شجع المدن الأخرى على إجراء تعاقد مماثل، منها «كيدزانيا» الامارات والسعودية.

كانت «المال» قد كشفت نهاية الأسبوع الماضى عن تعاقد «إدراك» مع «فودافون» و«كرافت فود» و«لافاش كيرى» و«شيبسى»، وإذاعة «نجوم إف إم» التابعة لشركة «النيل» للانتاج الإعلامى وقناة «CBC »، على تحمل ما يقرب من %10 من تكلفة نماذج المحاكاة التعليمية بمدينة «كيدزانيا».

وأضاف زيدان أن شركته تعاقدت أيضا مع شركة «جى بى أوتو» لإقامة وحدة لتطوير السيارات، كما تم التعاقد مع شركة نستلة لإقامة خط إنتاج تابع لتصنيع المثلجات، إضافة الى التعاقد مع شركة «يوتن» العالمية لتصنيع الدهانات.

وأوضح محافظ «كيدزانيا» أن «يوتن» ستتولى توفير الدهانات اللازمة لقيام الأطفال بطلاء المنازل الموجودة فى المدينة أو غيرها من الديكورات، كما ستتحمل الشركة جزءا من تكاليف التذاكر بحيث تكون متاحة لجميع محدودى الدخل.

وأكد زيدان أن دور الشركات الموجودة فى المدينة لا يقتصر على الدعم المادى فقط، بل يمتد لتدريب العمالة الموجودة، مشيراً إلى أنه تم حتى الآن تدريب ما يقرب من 150 عاملا وستتم مضاعفة هذا العدد خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأضاف زيدان أن المدينة تتميز بكونها دولة مستقلة بذاتها من حيث العملة والعلم، كما أن لها دستورا ينص على 6 حقوق رئيسية للطفل منها حق اللعب والمعرفة والمشاركة والابتكار والرعاية، كما أن للمدينة حكومة تديرها وهيكلا إداريا محددا.

وقال زيدان إن الأطفال الذين يمارسون وظائف معينة داخل المدينة يتقاضون رواتب بحيث يتمكنون من الحصول على الخدمات المتاحة من مأكل أو مشرب وغير ذلك.

وأضاف أن المشروع الجديد يستهدف تنمية قدرات الأطفال وإظهار الموهبة الكامنة داخلهم من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو المهن والوظائف المتاحة ومنها إتاحة الفرصة للأطفال للعمل داخل بعض الجرائد أو الإذاعة والتليفزيون.

وفيما يتعلق بشكل الشراكة بين «إدراك» و«كيدزانيا» المكسيكية، الشركة الأم، أوضح زيدان أن شركته حصلت على حق حصرى بالعلامة التجارية للشركة الأجنبية فى مصر لمدة 25 عاماً قابلة للتجديد وفقاً لنظام الفرانشايز « المتبع فى جميع أنحاء العالم.

وأضاف محافظ «كيدزانيا» أن الشركة المانحة للعلامة التجارية هى التى تضع المواصفات والضوابط الخاصة بالتصميم المعمارى للمشروع وكذلك النظم الإدارية بما يتوافق مع العادات والتقاليد وكذلك التشريعات والقوانين المتبعة فى كل دولة على حدة، كما يتم إجراء زيارات دورية للتأكد من الالتزام بالاشتراطات المحددة.

وعن الاستثمارات المنفذة فى مدينة «كيدزانيا» القاهرة، أكد زيدان أنها تجاوزت 25 مليون دولار يتم تمويل %50 منها عبر المساهمين فى رأسمال الشركة ممثلين فى «آل زيدان» ومجموعة درة للاستثمار العقارى وشركة فارداى كابيتال القابضة، فيما تم الاعتماد على الـ%50 المتبقية عبر الاقتراض المصرفى والتأجير التمويلى مع عدد من الجهات، مشيراً إلى أن شركته تفضل التعامل بنظام التمويل المطابق لأحكام الشريعة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة «إدراك» أن البنك التجارى الدولى وبنك البركة من أبرز البنوك التى تتعامل معها الشركة فى الوقت الحالى.

وفيما يتعلق بالبرامج التسويقية للمشروع الجديد، قال زيدان إن الشركة تعتمد فى الأساس على العلامات التجارية التى تملك فروعا داخل المدينة وعلى رأسها القنوات الفضائية وكذلك محطات الإذاعة، إلى جانب الصحف اليومية والمتخصصة.

وعن آليات دخول الأطفال للمدينة، قال زيدان إن الطفل سيحصل على تذكرة شاملة عند دخوله البوابة تشمل الاستفادة من جميع الخدمات المتاحة، مشيراً إلى ان الحد الأقصى لسعر التذكرة لن يتجاوز 100 جنيه، على أن يتم تقسيمها إلى شرائح بحيث تتاح الفرص لجميع الفئات الاجتماعية المشاركة بما يساعد على زيادة اعمال الشركة.

وأضاف زيدان أن مدة الزيارة ستصل إلى 5 ساعات، على أن يحصل الطفل على كل ما ينتجه سواء منتجات غذائية أو صناعية قبل مغادرته المكان بدعم من الشركات المشاركة داخل المدينة، الأمر الذى سيعمل على تحفيز الأطفال على القدوم باستمرار لزيارة المدينة بما يساهم فى نجاح المشروع اقتصادياً.

أما عن المدن الترفيهية الأخرى التى تنوى «إدراك» إقامتها خلال الفترة المقبلة، فيقول زيدان إن الشركة لديها خطة لإقامة مدينتين بمعدل مدينة كل عامين بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 50 مليون دولار، الأولى ستكون فى الإسكندرية، والثانية فى الجيزة باعتبارهما من المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية حيث لا يقل عدد سكانها عن 5 ملايين نسمة.

وأضاف زيدان أن شركته حريصة عند اختيار مكان إقامة المشروع أن يضم شريحة كبيرة من المواطنين قادرة على الوصول له خلال فترة زمنية لا تتجاوز 30 دقيقة.

واستبعد إمكانية إقامة مدن مماثلة داخل المدن السياحية خصوصا فى مناطق البحر الأحمر وجنوب سيناء نظراً لقلة الكثافة السكانية فى تلك المناطق، بالرغم من وجود عروض مغرية من عدد كبير من المستثمرين لتوفير الأراضى اللازمة لإقامة المشروع، إلا أنه أشار إلى إمكانية عقد برامج ترويجية مع وزارة السياحة لزيارة تلك المدن باعتبارها تندرج ضمن السياحة الترفيهية.

وقال إن الشركة «ستنشط» أيضا خلال الفترة القليلة المقبلة فى تعزيز استثماراتها فى العلامات التجارية التى حصلت عليها من قبل، ممثلة فى «ليتل جيم» والتى تستهدف تقديم برامج للياقة البدنية للأطفال من أعمار 6 أشهر إلى 12 سنة، مشيراً إلى أنه سيتم افتتاح فرع جديد داخل مدينة «كيدزانيا».

وأكد زيدان أن الشركة نشطت أيضا فى فتح فروع جديدة للعلامة التجارية «جازر سايز» الخاصة باللياقة البدنية للأمهات والنساء بشكل عام، مشيراً إلى أن التكلفة الاستثمارية للفرع الواحد تصل إلى مليون دولار، خصوصا أن العلامات التجارية الثلاث تحقق التكامل مع بعضها من خلال الاهتمام بالطفل والأم.

ويرى زيدان أن الوقت الراهن يُعد من الأوقات المناسبة للاستثمار، خصوصا أن معظم الشباب لا يجدون أعمالا، وبالتالى تتوافر فرص القوى العاملة فى جميع القطاعات، لافتاً إلى أن الشركة وفرت حتى الآن نحو 450 فرصة عمل براتب لا يقل عن 1500 جنيه شهريا.

وشدد زيدان على ضرورة تشديد الإجراءات الأمنية فى الشوارع للحفاظ على استمرار الأنشطة الاقتصادية المختلفة، لاسيما أن الفترة القليلة الماضية شهدت انفلاتاً غير معتاد، كما أنه أكد أن شركته ستتعاقد مع مجموعة من شركات الأمن المتخصصة لتأمين الأطفال والمنشآت والمعدات القائمة.

وفيما يتعلق بآليات الإدارة داخل المشروع الجديد، قال إن الشركة قامت بتعيين عمدة للمدينة يتولى أعمال الإدارة بالتعاون مع مكتب استشارى كان يتولى إدارة أعمال مدينة «كيدزانيا» الاندونيسية.

يشار إلى أن شركة «إدراك» لتطوير المشروعات التعليمية والترفيهية أنشئت فى أبريل 2010، وهى شركة مساهمة مصرية، ويقدر رأسمالها المدفوع بـ30 مليون جنيه.

وتعمل شركة ««إدراك»» على تطوير المشروعات التى من شأنها التأثير إيجابًا على ذكاء الأطفال وصحتهم العامة، كما تستهدف مشروعاتها السيدات، والأسرة المصرية بشكل عام. وتقوم «إدراك» بإدارة ثلاثة من الأسماء العالمية فى مصر، هى: «كيدزانيا» و«جازرسايز» و«ذا ليتل جيم».

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة