أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

أرباح‮ »‬جي بي أوتو‮« ‬تتجه للزيادة‮ ‬%4‮ ‬بعد حصولها علي توكيل‮ »‬مازدا‮«‬


إيمان القاضي
 
أعلنت شركة »جي بي أوتو« مؤخراً عن نجاحها في الحصول علي توكيل حصري لاستيراد وتوزيع سيارات مازدا في مصر بعد استيرادها كاملة الصنع من الخارج، ومن المقرر ان تبدأ الشركة عرض السيارات الملاكي موديلي »Mazda3 « و»Mazda2 « خلال شهر مايو المقبل. ومن المقرر أن تقوم »جي بي أوتو« بتأسيس المعارض وشبكة خدمات ما بعد البيع لماركة مازدا، ويبدأ عرضها في ثلاثة معارض تابعة للشركة اثنين في القاهرة، وواحد في الاسكندرية، بالإضافة إلي حوالي ثمانية موزعين معتمدين.

 
أكد عدد من المحللين الماليين ارتفاع حجم القيمة المضافة العائدة علي شركة »جي بي اوتو« من الحصول علي توكيل »مازدا«، واعتبروها بمثابة منتج مكمل لتشكيلة منتجات الشركة المتنوعة، نظراً لأنها ستجذب عملاء من شرائح مرتفعة الدخل لينضموا لعملاء »جي بي اوتو« التي تتركز معظم منتجاتها علي السيارات المنخفضة الأسعار نسبياً.
 
من جهته، أوضح باسم الشاوي، مدير علاقات المستثمرين بشركة »جي بي اوتو«، أن الشركة تسعي للحصول علي توكيل توزيع سيارات مازدا منذ فترة طويلة، موضحاً ان الشركة كانت لديها التوكيل منذ عدة سنوات، إلا انه تم الغاؤه نظراً لارتفاع الرسوم الجمركية آنذاك، مما حمل الشركة تكاليف إضافية من توزيع سيارات مازدا، إلا ان التسهيلات الجمركية التي أقرتها الحكومة المصرية خلال السنوات الأخيرة دفعت الشركة لاعادة السعي للحصول علي التوكيل مرة أخري.
 
وأوضح انه سيتم تحديد الكمية التي سيتم توزيعها من سيارات مازدا في السوق المصرية من خلال دراسة متطلباتها وقدرتها علي الاستيعاب.
 
وكشف »الشاوي« عن ان الشركة تقوم خلال الفترة الحالية بدراسة كيفية الاستفادة من اتفاقية الشراكة الأوروبية التي تقضي بخفض الجمارك علي السيارات الواردة من الدول الأوروبية لمصر بنسبة %10، من خلال استيراد السيارات من مصانع هيونداي بالدول الأوروبية بدلاً من استيرادها من مصانع هيونداي بكوريا، مما يقلل من التكاليف الجمركية لجي بي اوتو.

 
ومن جهتها أوضحت منة صادق، المحللة المالية بشركة بلتون فاينانشيال، ان توزيع »جي بي اوتو« لسيارات مازدا سيكون بمثابة عنصر مكمل لمنتجات الشركة، حيث تتنوع مبيعاتها بين عدة أشكال مختلفة من سيارات الركوب والعربات التجارية منخفضة الأسعار نسبياً، في حين ترتفع أسعار سيارات ماركة مازدا، مما سيضيف للشركة عملاء جدداً من شرائح مرتفعة الدخل، وفي الوقت نفسه فإن حصول »جي بي اوتو« علي التوكيل بشكل حصري سيحد من دخول منافس آخر في السوق لتوزيع سيارات مازدا بما يقلل من الحصة السوقية »جي بي اوتو«، خاصة في ظل ارتفاع شهرة ماركة مازدا في سوق السيارات كواحدة من أهم الماركات العالمية.

 
وتوقعت »صادق« تزايد الحصة السوقية »جي بي اوتو« في السوق المصرية بعد حصولها علي توكيل مازدا بمعدل يتراوح بين 2 و%3 لتصل إلي ما بين 29 و%30 من إجمالي مبيعات السوق المصرية من السيارات وهي النسبة التي تتوافق مع توقعات الشركة لنسبة الزيادة في حصتها السوقية بعد دخول مازدا، حيث توقعت زيادة تصل إلي %2 فقط في الحصة السوقية خلال العام الحالي.

 
ورأت »صادق« أن حصول »جي بي اوتو« علي توكيل مازدا لن يكون له تأثير كبير علي أرباح جي بي اوتو خلال عام 2010، نظراً لأن مبيعات الـ»مازدا« لن تكون قد اكتملت، وتوقعت ألا تتعدي مساهمة الأرباح الناتجة عن مبيعات »جي بي اوتو« المرتقبة من سيارات مازدا نسبة تتراوح بين %3 و%4 فقط من الأرباح المحققة عن العام الحالي.

 
كما رجحت ان تحقق »جي بي اوتو« إيرادات تتعدي 4 مليارات جنيه عن عام 2009، علي أن تصل الأرباح إلي 200 مليون جنيه عن نفس الفترة، كما توقعت ارتفاع إيرادات العام الحالي 2010 لتصل إلي 5.5 مليار جنيه خلال العام الحالي، علي أن تسجل صافي ربح يقترب من 350 مليون جنيه.

 
وحول معدلات الطلب علي السيارات في السوق المصرية رأت المحللة المالية ببلتون ان العام الحالي سيشهد معاودة معدلات الطلب علي السيارات لنفس معدلاتها، نتيجة انتهاء التوقعات التي سادت بين المستهلكين خلال العام الماضي بانخفاض أسعار السيارات نتيجة الأزمة، مما دفعهم لتأجيل الشراء، لذا توقعت ان تنعكس هذه القوة الشرائية المؤجلة ايجاباً علي ارتفاع مبيعات »جي بي اوتو«.

 
ومن جانبها رأت شركة »»سي آي كابيتال« للبحوث أن التوكيل الجديد يعد إضافة كبيرة لشركة جي بي اوتو، نظراً لتعاظم قيمة مازدا كماركة مشهورة ولها وزنها في سوق السيارات، وأشارت إلي احتمالية تمكن »جي بي اوتو« من الحصول علي رخصة تجميع سيارات مازدا مستقبلاً، بالإضافة إلي توزيعها، علي ان يتم ذلك في حال نجاح »جي بي اوتو« في توزيع سيارات مازدا بمعدلات جيدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.

 
واستندت »سي آي كابيتال« في توقعها السابق إلي أن »جي بي اوتو« بدأت عملها مع هيوانداي من خلال الحصول علي رخصة التوزيع فقط، ثم نجحت في الحصول علي رخصة التجميع أيضاً فيما بعد نظراً لالتزامها بكل بنود الاتفاق مع هيونداي علي أكمل وجه.

 
وتوقعت انتعاش مبيعات سيارات الركوب خلال العام الحالي، نظراً لأن التباطؤ الذي حدث في مبيعات السيارات خلال الربع الرابع من العام الماضي، نتج عن انتظار المستهلكين لتطبيق اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي التي تقتضي خفض الرسوم الجمركية بمعدل %10 علي السيارات الواردة من الدول الأوروبية ابتداء من العام الحالي، نظراً لتوقع المستهلكين انعكاس هذه الاتفاقية علي انخفاض أسعار السيارات، إلا ان المرحلة الأولي من الاتفاقية لن تؤدي إلي خفض أسعار السيارات، نظراً لأنها تركزت علي خفض الجمارك فقط وليس علي أسعار السيارات، مما سيؤدي إلي عودة الطلب علي سيارات الركوب مرة أخري خلال العام الحالي، نظراً لانتهاء توقعات انخفاض الأسعار.

 
ورجحت »سي آي كابيتال« ان تظل حالة الهدوء مسيطرة علي مبيعات الأتوبيسات خلال العام الحالي، نظراً لارتباطها بحركة السياحة التي تأثرات بالأزمة المالية العالمية، إلا أنها رأت ان توزيع »جي بي اوتو« لأتوبيسات الركوب تحت ماركة »جي بي ماركو بولو« سيساهم في منحها ميزة تنافسية ترفع من مبيعاتها من الأتوبيسات، نظراً لارتفاع قيمة ماركة »ماركو بولو« في سوق السيارات.
 
كما رجحت ان تتأثر مبيعات المقطورات سلباً، بما تردد مؤخراً عن منع ترخيص المقطورات في السوق المصرية.
 
ورت أن الاتفاقية التي عقدت مع دول الاتحاد الأوروبي بخفض الجمارك تعتبر فرصة جيدة لـ»جي بي اوتو« في حال نقلها لمصادر التوريد لسيارات هيونداي من مصانع كوريا إلي مصانع الدول العربية، متوقعة ظهور أثر هذه الاتفاقية خلال الـ3 إلي 6 سنوات المقبلة علي شركات السيارات المصرية.
 
كانت نتائج أعمال شركة »جي بي اوتو« عن الأشهر التسعة الأولي من العام الماضي قد أظهرت نمو صافي الربح بمعدل %72.4 ليبلغ 111.3 مليون جنيه، مقارنة بصافي ربح بلغ 403.6 مليون جنيه، خلال نفس الفترة من عام 2008.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة