اتصالات وتكنولوجيا

نقل الأموال عبر المحمول‮.. ‬رهان الشركات علي اقتناص خدمات القيمة المضافة


علاء الطويل
 
تتوقع الشركات العاملة في تقديم خدمات المحمول تحقيق مزيد من القيمة المضافة لاعمالها تزامناً مع تصريحات مسئولي الشركات عن اعتزام  البنك  المركزي المصري اصدار  ضوابط نقل الاموال عبر المحمول خلال الفترة المقبلة.

 
وتظهر القيمة المضافة  للشركات في ضمان المحافظة علي العميل بجانب ربط حسابه المالي علي رقم التليفون مما يصعب معه ترك او تغيير رقمه.
 
وتعقد الشركات  امالا علي تقديم هذه الخدمات وزيادة الايرادات الناتجة  في ظل انخفاض الايرادات الناتجة عن الخدمات التقليدية لشركات المحمول مع انخفاض اسعار المكالمات الصوتية وعدم الاقبال في الوقت الحالي بصورة كبيرة علي محتويات  الفيديو.
 
من جانبه قال مروان حايك، نائب الرئيس التنفيذي لشركة موبينيل لقطاع التكنولوجيا، إن البنك المركزي سيعلن خلال الفترة المقبلة  الضوابط الخاصة بخدمات نقل الاموال عبر المحمول  للشركات العاملة في السوق، موضحا ان تفعيل هذه الخدمات سيدفع لنشر خدمات المحمول في المناطق التي لم تصل لها الخدمات البنكية التقليدية.
 
واشار الي وجود دراسات تفيد بتحقيق هذه الخدمات  قيمة مضافة لشركات المحمول تزيد عائداتها مع انخفاض الايرادات الناتجة عن المكالمات الصوتية  في ظل توقعات بانتشار هذه التكنولوجيا في مصر.

 
ولفت الي ان تقديم الخدمات جاء علي غير المتوقع بعد عامين من المفاوضات بين شركات المحمول والبنك المركزي، وأضاف ان الشركة قامت بتقديم خدمات نقل الاموال عبر المحمول بشكل تجريبي داخل مكتبها بالقرية الذكية حيث تتيح لجميع العاملين لديها بذات الفرع استخدام المحمول لإتمام المشتريات من مطعم الفرع من خلال الكوبونات المخصصة الـ »vouchers « كوبونات رصيد  التي تضاف الي حساب الهاتف.

 
وقلل نائب الرئيس التنفيذي لشركة موبينيل  من مخاوف البنك المركزي من تأثيرات نقل الاموال عبر المحمول علي انتعاش عمليات غسل الاموال، موضحا ان نقل الاموال عبر المحمول من شأنه احداث ضبط وتقييم للعمليات المالية المتداولة بما يسمح للجهات المختصة بمراقبة اي عمليات في هذا الاطار ومنع غسل الاموال.

 
وأشار الي أن تعميم نقل الاموال عبر المحمول يسمح للبنك المركزي بتشديد عمليات الرقابة علي جميع التعاملات المصرفية، منوها الي  تأهب عدة بنوك لتقديم الخدمات المالية عبر شبكات موبينيل بعد حصولها علي الموافقات اللازمة من البنك المركزي لتقديم الخدمة من بينها بنك »بي ان بي باريبا«.

 
واكد ضرورة مرور تراخيص تحويل الاموال بعدد من الضوابط التي تكفل عدم انتشار عمليات غسل الاموال خلال هذه الطرق.

 
وجاء تزايد الاهتمام بعمليات الخدمات المصرفية عبر المحمول لانها  توفر للعميل تعاملات مع البنوك عبر هاتفه  دون الاشتراط بأرقام معينة في حسابه الجاري.

 
وتوقع عدد من المتعاملين بالخدمات المالية الالكترونية ان تحتل  تطبيقات نقل الاموال  عبر المحمول صدارة عمليات التحويل للخدمات المالية خلال الفترة المقبلة  في ظل القصور الواضح في عمليات التحويلات التقليدية.

 
وأشار محمد عكاشة، مدير عام شركة فوري للخدمات المالية، الرئيس السابق لقطاع خدمات التسويق بشركة فودافون مصر، الذي كان يتولي ملف تطبيقات نقل الاموال   الي ان هذه الخدمات تختلف عن باقي خدمات التحويل التي تتم عبر الطرق المتبعة حاليا  في ظل المرونة التي تتم من خلالها عمليات التحويل دون الاشتراط لوقت معين من الاسبوع، كما هو الحال في مكاتب البريد التي تتطلب ضرورة اتمام عملية التحويل في اوقات معينة من الاسبوع.

 
وأوضح ان زيادة الاهتمام بعمليات الخدمات المصرفية عبر المحمول تكمن في أنها توفر للعميل تعاملات مع البنوك دون الاشتراط لارقام معينة في حسابه الجاري موضحا ان اي عميل يمكنه تنفيذ اي عملية بأي مبلغ من الاموال.

 
وفي هذا السياق كشف عكاشة عن تزايد هذه الخدمة بين شرائح متعددة من مستخدمي الهواتف المحمولة، مشيرا الي ان المعاملات المالية التي تتم عبر المحمول تزيد اضعاف قيمة عمليات التحويل عبر الطرق التقليدية.

 
واوضح ان القيمة المضافة التي تتحقق لشركات المحمول تظهر علي عدة محاور: الأول منها تحقيق ايرادات علي المدي المتوسط  لشركة المحمول اذا نظرنا الي صعوبة جني ايرادات في الفترة الاولي مع انخفاض متوقع للمشتركين بالخدمة، اضافة الي تحقيق قيمة مضافة من وراء الحفاظ علي العميل من خلال ربط حسابه المالي مع رقم تليفونه مما يجعل من الصعب تغيير الرقم او ترك الاستغناء عنه.

 
واضاف أن هذه التطبيقات تحمل لشركة المحمول قيمة مضافة اخري هي التواجد بأحدث التطبيقات حتي لا تفقد ميزة في السوق امام المنافسين.

 
من جانبه قال خالد حجازي، مدير عام العلاقات الحكومية بشركة فودافون مصر، ان السوق  مهيئة منذ فترة لاستيعاب تطبيقات نقل الاموال عبر المحمول في ظل اشارات متكررة من البنك المركزي باقتراب تشغيل الخدمة، مشيرا الي ان القيمة المضافة التي تتحقق للشركة تتمثل في الحصول علي جزء من اي عملية تحويل تتم عبر النظام بجانب تقديم الخدمات المتطورة للعميل.

 
واوضح ان الشركة انتهت من عمليات إعداد البنية التكنولوجية لهذه التطبيقات التي  ستستخدمها شرائح غير متوقعة، مثل المهنيين والعمال في انجاز اعمالهم عبر المحمول.

 
وتوقع  نجيب ساويرس، رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم تليكوم،  المساهم الرئيسي في »موبينيل«، ان تشهد الأعمال المصرفية عبر الهاتف المحمول نموا ملحوظا في الفترة المقبلة خاصة في البلدان النامية التي لم تصل فيها درجة الوعي بالخدمات المصرفية التقليدية والتي يتعاظم فيها الاعتماد علي  استخدام الهواتف المحمولة في تنفيذ الكثير من الاعمال.

 
واشار الي تزايد اهتمام  اوراسكوم تليكوم خاصة وحداتها في  اسواق مصر والجزائر وباكستان وبنجلاديش باستخدام هذه التطبيقات، متوقعا ان تستحوذ علي حصة كبيرة في هذه البلدان من التعاملات المصرفية عبر المحمول في ظل انخفاض نسبة الوعي باستخدام الطرق المصرفية التقليدية.

 
وكان ساويرس بالتعاون مع البنك التجاري الدولي قد حصلا علي ترخيص لتأسيس بنك في الجزائر تمهيدا لتقديم التطبيقات المصرفية عبر المحمول في خطوة تستهدف خدمة عمليات مجموعة اوراسكوم في الجزائر وربط تقديم مزيد من الخدمات البنكية عبر المحمول.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة