أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

نجوم السينما يشعلون ميزانيات الأعمال الدرامية في رمضان المقبل


كتب - أحمد يوسف:
 
أشارت البيانات والاحصاءات الصادرة عن جهات الانتاج المختلفة، إلي ان تكاليف انتاج مسلسلات شهر رمضان الماضي تجاوزت الـ 700 مليون جنيه، وهو رقم يبدو كبيرا  الي حد بعيد مقارنة بمواسم سابقة، الا انه قد يبدو أقل كثيرا من حجم الانتاج المتوقع في  شهر رمضان المقبل في ظل ارقام الميزانيات الضخمة، التي اعلن عنها المنتجون لاعمالهم المقبلة، خاصة بعد استعانتهم بالعديد من نجوم السينما الكبار أمثال: عادل امام،  وكريم عبد العزيز، وأحمد السقا، ومحمود عبد العزيز، الذين ستستأثر أجورهم بجزء كبير من الميزانيات المرصودة.

 
 عادل إمام
فيعود عادل امام للدراما التليفزيونية بعد غياب يقترب من ثلاثين عاما منذ تقديمه مسلسله دموع في عيون وقحة  بآخر جديد يحمل عنوان »العراب« من تأليف الكاتب يوسف معاطي، وقد اعلن منتجه صفوت غطاس عن ميزانيته التي وصلت قيمتها إلي ستين مليون جنيه، ضمت قائمة نجوم الدراما رمضان المقبل النجم كريم عبد العزيز الذي يعيش الان حالة نفسية رائعة، بعد النجاح الذي حققه فيلمه الاخير »ولاد العم«، فيعود للدراما التليفزيونية بعد غياب دام اكثر من عشر سنوات منذ ظهوره في مسلسل »امرأه من زمن الحب« مع النجمة سميرة أحمد بمسلسل جديد من انتاج هشام عبد الخالق وتأليف بلال فضل لم يعلن عن اسمه اوميزانيته، التي اعلن المنتج انها ستكون مفتوحة للخروج بعمل كبير يتناسب واسم النجم الشاب، أما أحمد السقا فقد وافق علي أداء أولي بطولاته التليفزيونية المطلقة في مسلسل الخيال من إنتاج العدل جروب، يجسد فيه شخصية فارس، وهو الإغراء الذي راهن عليه المنتج جمال العدل، ليقينه بأن السقا لن يقاومه كثيرا، نظراً  لحبه الشديد للخيل، وقد رصدت له ميزانية قد تتجاوز الـ خمسة وثلاثين مليون جنيه، ومن المعروف ان اخر اعمال احمد التليفزيونية هو مسلسل نصف ربيع الاخر مع النجم يحيي الفخراني منذ ما يقرب من عشر سنوات.
 
ولم تخل القائمة من اسم الفنان القدير محمود عبد العزيز الذي يعود ايضا للدراما التليفزيونية بمسلسل من انتاج احمد الجابري، الذي رصد له ميزانية مفتوحة قدرها مبدئيا حوالي 40 مليون جنيه.
 
أما نجم الغناء عمرو دياب فيدخل حلبة المنافسة العام المقبل بمسلسل من تأليف عمرو سمير عاطف ومجموعة من الشباب واخراج المبدع شريف عرفة وانتاج جود نيوز بميزانية مبدئية اربعين مليون جنيه.
 
وعن الميزانيات الكبيرة و المنافسة في رمضان المقبل، قالت المخرجة رباب حسين، إنه من المؤكد ان المنتج يتعامل بمنطق التاجر، وبالتالي فمن المستحيل ان يرصد مثل تلك الميزانيات الضخمة ما لم يكن مدركا انه سيجني اضعاف تلك الارقام، خاصة انه قد استعان باسم نجم له شعبية وثقل يحققان لمسلسله التوزيع في الفضائيات.  

 
وأضافت حسين، ان كثرة القنوات الفضائية المتخصصة في عرض المسلسلات تحديدا خلقت منافسة بينها في الاستحواذ علي المسلسلات التي يقوم ببطولتها كبار النجوم لأن ذلك يحقق الجماهيرية لقنواتها وبالتالي الجذب الاعلاني.  

 
من جانبه اكد الفنان صلاح السعدني، ان ارتفاع أجور الفنانين والفنانات هي مسألة عرض وطلب، وترجع الي تهافت القنوات الفضائية الكثيرة علي الاعمال التي يقوم ببطولتها نجوم ذات أسماء حتي يتسني لتلك القنوات اجتذاب أكبر قدر ممكن من تورتة الاعلانات.

 
مشيرا الي اجتذاب شاشات الفضائيات للنجوم أيضا بعد الازمة التي شهدتها السينما العام الماضي علي خلفية انتشار انفلونزا الخنازير وقصر الموسم الصيفي نظرا لدخول شهر رمضان في منتصفه تقريبا.

 
وأكد السعدني ان الدراما التليفزيونية أصبحت اكثر جذبا نظرا لانتشار الفضائيات بكثرة وتحقيقها النجومية بشكل أسرع، لانها تدخل الي قطاع عريض من المشاهدين في منازلهم ودون ان يتكبدوا مشقة الذهاب الي السينما.

 
من جانبه أكد الكاتب الكبير محمد صفاء عامر، رأي السعدني، مضيفاً أن الامر عرض وطلب، موضحاً ان تكاليف الانتاج ترتفع وتنخفض بحسب اجر النجم الذي يتحكم اسمه في عملية التسويق وجذب الاعلانات، وهو الامر الذي تسعي اليه جهات الانتاج لتحقيق ارباح، ولولا تأكد تلك الجهات من ان النجم سيحقق لها غايتها ما سعت للتعاقد معه.

 
واشار الناقد طارق الشناوي، الي انه في الخارج يمثل أجر النجم %10 من تكلفة الانتاج، اما في مصر فأجر النجم الواحد قد يتجاوز نصف ميزانية العمل، الامر الذي يضغط علي عناصر الانتاج الاخري كالديكور والتصوير والاضاءة، وكلها عوامل متكاملة لا يمكن للعمل النجاح من دونها.

 
 مشيرا الي ان هناك اعمالا كثيرة قام ببطولتها نجوم كبار خلال الاعوام السابقة، لكنها لم تحقق النجاح للاسباب التي ذكرت من قبل.

 
واكد الشناوي ان عدداً كبيراً من نجوم السينما يلجأون الي التليفزيون بعد تأثر الأولي بالعديد من الأزمات في العامين الماضيين، منها قصر مواسم العرض وانفلونزا الخنازير التي أثرت علي اقبال المشاهدين الي حد كبير في الذهاب الي دور العرض.

 
وأشار الشناوي الي نقطة اخري وهي لجوء بعض النجوم الكبار للدراما التليفزيونية لعدم وجود السيناريوهات المناسبة لهم، بعد ان استحوذ النجوم الشبان علي معظم الاعمال الجديدة التي يتسم اغلبها مؤخرا بالاكشن والعنف او الكوميديا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة