أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬المجلس التصديري‮«.. ‬قاطرة نمو سوق العقارات


دعاء حسني - نادية صابر
 
لا يزال إنشاء مجلس تصديري لتسويق العقارات المصرية عالمياً يراود الغرف التجارية وجمعيات المستثمرين ورجال الأعمال أملاً في تطبيقها مزيداً من الرواج في قطاع التسويق العقاري، ولدعم الشركات العاملة بهذا القطاع في السوق العالمية ولمواجهة تكتلات التسويق في كثير من بلدان العالم.

 
 ماجد عبد العظيم
وكان آخر هذه الاقتراحات لإنشاء هذا المجلس ما تقدمت به مؤخراً شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية إلي أحمد المغربي، وزير الإسكان، بهدف تسويق العقارات المصرية للمستثمرين العرب والأجانب في الأسواق العالمية، خاصة مع انتهاء معوقات تملك الأجانب للعقارات في مصر.
 
أكد أعضاء الشعبة وخبراء التسويق العقاري، أن هذا المجلس سيكون بمثابة القاطرة التي تصب في صالح أكثر من 105 صناعات وحرف ترتبط بها بشكل مباشر وغير مباشر، كما ستكون لها انعكاسات إيجابية تتعلق بزيادة فرص سياحة الإقامة، وجلب مليارات من العملة الصعبة إلي الاقتصاد المصري.
 
في هذا السياق قال علاء لطفي، عضو شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشعبة بالفعل كلفت شركة المهند للعقارات بإعداد دراسة متكاملة عن مشروع المجلس التصديري، وبالفعل تم تقديمها إلي وزير الإسكان لبحثها ومناقشتها مع المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، الذي يملك قرار إنشاء المجلس، لافتاً إلي أن الاستثمار العقاري صناعة كبيرة تخدم ما يقرب من 105 صناعات أخري كالدهانات والأثاثات وغيرهما بالإضافة إلي أنها كثيفة العمالة.
 
وقال »لطفي« إن مصر أقل الدول في العالم في بيع العقارات للأجانب والعرب، حيث سجلت حركة مبيعات العقارات في مصر نحو 15 مليار جنيه في 2007 منها 25 مليون جنيه مبيعات للأجانب والعرب وبالمقارنة حركة مبيعات السوق المصرية بالأسواق العالمية، فإن أمريكا سجلت نسبة مبيعات بنحو %60 من عقاراتها للأجانب، وبلغت مبيعات دبي نحو %95 من حجم عقاراتها.
 
وأضاف لطفي أن التصدير العقاري ذو طبيعة خاصة لأنه سيدخل عملة صعبة للبلاد دون خروج السلعة »العقارات« للخارج كما يعمل علي إحياد سياحة الإقامة، خاصة أن مصر تتمتع بمقومات سياحية كبيرة تعمل علي جذب الأجانب والعرب لشراء عقارات لأن وجودهم بهذه العقارات سينعش حركة البيع والشراء.
 
وقال لطفي إن الشعبة بالفعل تقوم حالياً بإعداد قاعدة بيانات عن حجم العقارات داخل مصر حتي تسهل عمليات التسويق للدول الأخري بمشاركة شركات عقارية كبيرة لها وزنها بالسوق، وتتمتع بسمعة طيبة حتي يقوم العمل بالمجلس علي أسس حقيقية مشيراً إلي أن الشعبة تنتظر موافقة أحمد المغربي، وزير الإسكان، والمهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، علي إصدار القرار خلال الفترة المقبلة.
 
وأضاف لطفي أن الشعبة أعدت خطة لبدء تسويق العقارات المصرية في كندا وأمريكا ولندن ومنطقة الخليج، وهي المناطق التي يكثر بها العرب والمصريون المهاجرون وقال حسن درة، نائب رئيس الشعبة، إنه بعد الموافقة علي فكرة إنشاء مجلس تصديري لتسويق العقارات داخل الشعبة قمنا برفع مذكرة للمهندس أحمد المغربي، وزير الإسكان، للموافقة علي المجلس الذي يحقق طفرة كبيرة للاستثمار العقاري داخل مصر بجانب تسويق العقارات للخارج، وما سيجلبه من مليارات من العملة الصعبة.
 
وأشار درة إلي أن المجلس يساهم في تنظيم اعمال شركات العقارات داخل مصر ويكون للمجلس دور رقابي يساعدها في التسويق لعقاراتها بشكل صحيح ومتطور.
 
ومن جانبه قال محمد عجلان، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وأمين عام جمعية شباب الأعمال، إن إنشاء مجلس تصديري للتسويق العقاري يعد مقترح شباب الأعمال تقدمت به منذ أكثر من 4 سنوات لتنفيذه ولم يتم البت فيه، وأرجع عجلان التأخر في اتخاذ خطوة إنشاء مجلس تصديري للعقارات إلي الاختلاف حول تبعية هذا المجلس لأي من الوزارات الحالية؟! التجارة والصناعة أم الإسكان؟!
 
وأشار عجلان إلي ضرورة الإسراع في إنشاء هذا المجلس لمواجهة تكتلات التسويق العقاري بالأسواق الخارجية.
 
من جانبه أكد الدكتور ماجد عبد العظيم، خبير التسويق العقاري، رئيس مجلس إدارة شركة ايدار للتسويق العقاري، عدم وجود تشريعات تمنع أو تحول دون تملك الأجانب للعقارات في مصر.
 
وقال إن وزارةالإسكان تتجه لتحفيز وتشجيع استثمارات العرب والأجانب في قطاع الاستثمار العقاري بمصر، خاصة بعد تعديلات قوانين السماح بتملك الأجانب للعقارات في مصر.
 
وأشار إلي جدوي إنشاء مجلس تصديري للعقارات في مصر وانعكاساتها إيجاباً علي إنعاش حركة مبيعات العقارات بالسوق المحلية بعد الكساد والركود الذي ساد القطاع في عام 2009.
 
ولفت »عبد العظيم« إلي أن قطاع الاستثمار العقاري قاطرة تخدم ما يزيد علي 105 صناعات وحرف بجانبها ويمكنها الحد من البطالة.
 
وأوضح »عبد العظيم« أن السبب وراء تأخر تطبيق قرار إنشاء مجلس تصديري للعقارات في مصر يكمن في أن فترة صدور التشريعات والقوانين تتطلب المزيد من الوقت لتطبيقها، مدللاً علي حديثه بقانون الضريبة العقارية الذي يواجه تحفظات واعتراضات علي تطبيقه من أكثر من جهة بالرغم من صدور القانون فعلياً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة