أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬التدخل المباشر‮« ‬يحدد نقاط ضعف المرحلة الأولي من‮ »‬Grow It‮«‬


المال - خاص

بدأت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »إيتيدا« تنفيذ المرحلة الأولي من برنامج »Grow IT « لتنمية القدرة التنافسية في 100 شركة عاملة في القطاع التكنولوجي من خلال تقييم اللجنة الاستشارية لأوضاع الشركات المالية والإدارية والتسويقية، وغيرها من عناصر الانتاج الخاصة بأنشطة المؤسسات، أشار عدد من مسئولي الشركات والخبراء إلي أن هدف برنامج الـ»Grow It « في المرحلة الأولي تحديد الفجوات بين المعايير العالمية وتحليل العملية الإدارية لأنشطة الشركات والمؤسسات، وأوضحوا أن المكاتب الاستشارية الأجنبية تساعد الشركات علي تنمية قدرتها الإدارية في القطاعات المختلفة سواء التسويق أو الانتاج أو المبيعات بما يساهم في نهاية المشروع إلي الوصول لمعايير جيدة ترفع من جودة إدارة العملية الانتاجية وممارسة أنشطة الشركات.


قال وائل أمين، مستشار لبرامج تنمية الشركات في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »إيتيدا« إن برنامج »Grow It « من أهم البرامج التي ستؤثر بشكل إيجابي في شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال الفترة المقبلة، خاصة أن عمر المشروع 3 سنوات بدأت عام 2009، وأضاف أن 2010 سيشهد ظهور شركات في السوق، انتهت من برنامجها لتنمية قدرتها الانتاجية بما يساعد علي المنافسة في السوق العالمية وهو أحد أهداف البرنامج لتنمية المؤسسات.

وأشار إلي أن اختيار الشركات في البرنامج يرتبط بحجم نشاط الشركة وحجم العمالة، كما يهدف البرنامج إلي زيادة نشاط الشركة، والقدرة علي إيجاد فرص عمل جديدة من بعد انتهاء البرنامج بكل شركة.

وأوضح أن البرنامج يهدف إلي تنمية الكفاءة المهنية للمؤسسات من خلال رفع كفاءة إدارات التسويق والمبيعات والموارد البشرية بما يزيد من القدرة التنافسية، مشيراً الي أن البرنامج يقوم بتحليل الفجوات لكل إدارة بالشركة وتحديد خطوات علاجها من خلال مكاتب استشارية.

من جهته قال الدكتور رامز محمد، مسئول بشركة »Vertika « والقائم علي متابعة برنامج »Grow It « إن الشركة بدأت المرحلة الأولي من البرنامج، التي تشمل عملية التقييم وتحليل أداء الشركة في إداراتها سواء المبيعات أو التسويق، كأبرز الإدارات التي تتركز فيها عملية التطوير في شركات التكنولوجيا، لأن البرنامج لا يهتم بشكل خاص لتنمية المنتج نفسه أو تطوير التطبيق.

وأضاف أن المرحلة الأولي للبرنامج تخضع الشركات إلي دراسة الظروف المحيطة بالمؤسسة حسب طبيعة عمل كل مؤسسة علي حدة وتحليل أوضاعها السوقية، وانتاجها محلياً وتصديرياً من خلال 11 معياراً عالمياً، تعمل علي تقييمها لجنة استشارية مكونة من مكاتب إسبانية ومصرية.

وأشار الي أن الشركة تستهدف من البرنامج تنمية قدرتها الانتاجية والوصول الي الأسواق الخارجية، موضحاً أن البرنامج سيكون عنصراً ايجابياً في تنمية أداء الشركة لأنه يحدد نقاط الضعف للشركة التي تحتاج الي تنمية، مؤكداً أن هناك مؤشرات نجاح خاصة بالشركة تقيم البرنامج عند انتهائه، ومنها معدلات النمو، وأرباح التشغيل، بالاضافة الي الأسواق التصديرية الجديدة التي تستطيع الشركة دخولها.

من جهته قال نبيل فارس، رئيس مجلس إدارة شركة »Egypto - Soft « إن البرنامج فرصة جيدة لتقييم أداء الشركة، وتنمية القدرة الانتاجية والتنافسية للتطبيقات التي تنتجها الشركة في السوقين المحلية والعالمية، كما يحدد البرنامج نقاط الضعف في أداء الشركات عبر المكاتب الاستشارية.

وأشار إلي أن تكلفة تفادي نقاط الضعف في الإدارات لا تؤثر علي نشاط الشركة الفعلي حيث تستمر الخطة الانتاجية للشركة لأن طبيعة التطوير لا تشمل المنتج نفسه، حيث يركز البرنامج علي إدارة الموارد البشرية بصفة خاصة، وتنمية قدرات الأفراد أو الإدارات مثل التسويق والمبيعات.

من جانبه قال سمير علواني، العضو المنتدب لشركة »Accentia « والمشتركة في برنامج »Grow It « وتعمل وكيلاً لشركة عالمية، إن البرنامج يهدف لتطوير أنظمة الموارد البشرية والقدرة المالية وجودة الخدمات بالشركات، موضحاً أن تواجد المكاتب الاستشارية وتدخلها في نشاط المؤسسة يساعد علي تطوير المنتج النهائي، ورفع كفاءة أداء العمل داخل الشركة.

وتوقع انتهاء المرحلة الأولي خلال الأسبوع الحالي، وأن يصدر المكتب الاستشاري تقريره لمسئولي البرنامج في »إيتيدا«، وأكد »علواني« أن معايير العمل داخل المؤسسات محلياً يختلف عن نظيرتها العالمية، وتهدف هذه المكاتب للوصول الي المعايير الدولية في الدول المتقدمة لإدارة الأعمال بالمؤسسات، وتوقع انتهاء المشروع بشركته خلال العام الحالي.

وأضاف أن »Accentia « وكيلا فعلي لمؤسسة »Lowsan « الأمريكية ولكنها مملوكة بنسبة %100 لمساهمين مصريين، وهو ما جعلها ضمن مجموعة الـ100 شركة في برنامج الـ»Grow It « الذي يشترط ألا تقل مساهمة الملكية المصرية للشركة المتواجدة في البرنامج عن %50.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة