أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

التطوير التكنولوچي للأسواق التجارية‮ ‬يصطدم بمخاوف‮ »‬الأعباء‮ ‬الجديدة‮«‬


علاء الطويل
 
أربكت خطط تنمية قطاع التجارة الداخلية التي اعلنتها وزارة التجارة الاسبوع الماضي حسابات عدد من اصحاب مولات اجهزة الحاسبات الآلية وشركات الكمبيوتر في ظل دعوة الوزارة لانشاء مولات جديدة علي نمط عصري تخضع المنتجات المعروضة بها لمواصفات معتمدة وتحديث المولات المتواجدة حاليا.

 
 سحر السلاب
قالت سحر السلاب، مساعد وزير التجارة للتنمية والاستثمار في التجارة الداخلية في تصريحات خاصة لـ»المال« ان خطط تطوير الاسواق التجارية تستهدف تعظيم جودة المنتجات المقدمة للمستهلك مشيرة الي أن اسواق محال الكمبيوتر لن تتحمل اعباء اضافية مقابل خطط تطوير المولات الموجودة بالفعل.
 
وأشارت الي توفير التطبيقات التكنولوجية في هذه الاسواق لتعظيم فائدة الخدمات المقدمة من خلال خطة لزيادة عددها بما يحقق التنافسية في الاسعار.
 
أوضحت ان برنامج تطوير تجارة التجزئة يمثل محوراً رئيسياً في خطة تنمية وتطوير التجارة الداخلية بما يسهم في اضافة الطابع الحضاري علي الاسواق ويحقق استفادة لجميع المتعاملين من هذا التطوير وقالت ان البرنامج يسعي لزيادة مبيعات المحال التجارية وتقديم خدمة متميزة باسعار جيدة للمستهلك لأن هذا البرنامج يرتكز علي ثلاثة محاور رئيسية الأول »خدمات التمويل« ويشمل توفير وسيلة تمويل ميسرة للاجهزة والمعدات الخاصة بتطوير نظم العرض والبيع ووسائل الاتصال وتجديد المنافذ، ويركز المحور الثاني علي برنامج الدعم الفني ويشمل استقدام خبراء تطوير التجزئة والتصميم وتطوير نظم العرض والتخزين والتدريب، بينما يتناول المحور الثالث المطابقة والاشتراطات ويشمل مراجعة المواصفات والاشتراطات للتوافق مع أحدث النظم واستخدام الخبراء اللازمين لتصميم مدي مطابقة المنافذ للاشتراطات.
 
وقال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة مؤخراً ان خطة تنمية وتطوير التجارة الداخلية ترتكز علي 5 محاور رئيسية هي انشاء أسواق جديدة عصرية ومنظمة ومتنوعة وتحديث الاسواق الموجودة للوصول بها الي مواصفات عصرية لمواجهة التجارة العشوائية، كما تتضمن وضع مواصفات ومعايير للمحال التجارية وتيسير وتسهيل تعامل التجار مع الجهات الحكومية سواء في المحليات أو الصحة أو قطاع التجارة الداخلية وتطوير الرقابة علي الاسواق والارتقاء بمواصفات المنتجات بجانب تحديث وتعديل منظومة التشريعات المنظمة للتجارة الداخلية لزيادة فاعلياتها وكفاءتها في تحقيق الردع للمخالفين والتيسير علي الملتزمين وضمان أكثر لحقوق المستهلكين.
 
وقامت وزارة التجارة باجراء مسح ميداني من خلال مركز تحديث الصناعة علي عدد من الاسواق التجارية بالمحافظات شملت 181 من الاسواق التجارية للتعرف علي احتياجات تجارة التجزئة وكيفية النهوض بهذا القطاع.

 
وتعاني عدة مولات موجودة بالفعل من شبح الازمة المالية وانخفاض الطلب وهو ما تسبب في قيام عدد من اصحاب محال ومنافذ بيع اجهزة وملحقات الحاسبات الآلية بالمولات لتصفية اعمالهم واغلاق منافذ البيع كما زادت مخاوف اصحاب المولات من تكبدهم أعباء اضافية مقابل تطوير المحال.

 
وأثار تعدد الجهات الرقابية المتعاملة مع المولات حالة من البلبلة داخل المحال حيث تواجه شركات تأجير مساحة بيع اجهزة الكمبيوتر وملحقاتها في السوق 46 جهة رقابية ما بين الضرائب والغش التجاري وموظفي البلدية والاحياء.

 
وقال سامح نصير مدير عام غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ان شعبة الحاسبات والالكترونيات بالغرفة تستعد للتقدم لوزارة التجارة والصناعة بدراسة للمواصفات القياسية المطلوبة لتصنيع اجهزة الحاسبات الآلية بأنواعها المختلفة »المحمولة والمكتبية« بما يتوافق مع المعايير والمواصفات التي تضعها الشركات العالمية والتكامل مع خطط التجارة لتطوير قطاع التجزئة.

 
اضاف ان الهدف من توحيد هذه المواصفات منع أي مصنع أو شركة من تجميع أو انتاج الاجهزة دون الالتزام بالمعايير الموضوعة بعد انتشار اجهزة غير مطابقة للمواصفات في سوق الهاردوير المحلية.

 
وقال انه سيتم وضع »لابل LABEL « معتمد من الوزارة وهيئة المواصفات القياسية علي الوحدة التي سيتم انتاجها توضح خضوعها للمواصفات القياسية المقررة لانتاج الحاسب، موضحا ان الطلب الذي سيتم تقديمه لوزارة التجارة يشمل المواصفات اللازمة لمراكز الصيانة المعتمدة من حيث الامكانيات والكوادر المدربة وتأهيل الفنيين بهذه المراكز مع اشتراط وجود حد أدني لمراكز الصيانة سيتم الاعلان عنه لاي شركة منتجة للحاسبات.

 
وتعمل في مصانع تجميع الحاسبات أكثر من 100 شركة تقوم بانتاج اعداد قليلة منها الحاسبات وفق المواصفات القياسية العالمية بينما تكتفي باقي الشركات بتجميع الجهاز أو ازالة »اللابل« من عليها، ووضع شعارها بدلا منه.

 
من جانبه رحب المهندس محمد سالم رئيس شركة سيكو للالكترونيات التي تمتلك مصنعاً لتجميع الحاسبات، بالقرارات الاخيرة التي أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة لتنظيم قطاع التجارة الداخلية والتجزئة - والتي تعد مبيعات الحسابات الآلية في المولات احد أهم روافدها، مشيرا الي ان تفعيل أدوات الرقابة والمتابعة لهذه الخطط تبقي هي الأهم للسوق في الوقت الحالي.

 
طالب »سالم« بتدريب الموظفين علي مهارات الاشراف والمتابعة للمولات والتعامل باحترافية في ظل التجارب السابقة للموظفين ممن يتعنتون في التعامل مع بائعي المحال لأسباب خارج اختصاصاتهم، ووفق دراسة لشعبة الحاسب الآلي بغرفة تجارة القاهرة فإن القاهرة الكبري تضم اكثر من 15 من مولات الكمبيوتر.

 
وكان حجم سوق مبيعات المولات قد انخفض باكثر من %30 في عام 2008 مقارنة بعام 2007 الذي شهد طفرة قياسية في حجم المبيعات وصل الي ما قيمته 2 مليار جنيه، مشيرا الي أن الواقع كان يفرض زيادة حجم السوق في العام الحالي أو ثباته علي أقل تقدير.

 
وتعرض عدد من المحال والمنافذ المتخصصة في مبيعات الحاسب الالي وملحقاته في مناطق مدينة نصر، وشارع الخليفة المأمون للاغلاق بسبب انخفاض الطلب علي مبيعات الحاسبات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة