أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

وزير الصناعة: استراتيجية شاملة لتطوير منظومة المعارض والمؤتمرات


أ ش أ:
 
أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن الوزارة انتهت من إعداد استراتيجية شاملة وطموحة لتنمية منظومة المعارض والمؤتمرات يتم تنفيذها على خمس سنوات خلال الفترة من 2014 - 2018 تستهدف إنشاء صناعة قوية ومتطورة للمعارض والمؤتمرات، وفقا لأحدث وأفضل المعايير العالمية مما يجعل من مصر مركزا تجاريا واقتصاديا مهما وموقعا جاذبا لمختلف وأكبر المعارض الإقليمية والعالمية.
 
 
 حاتم صالح
وقال الوزير، في تصريح له اليوم السبت، إنه سيتم تنفيذ هذه الاستراتيجية بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات المانحة ومنظمات الأعمال والمؤسسات العلمية مع الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال.

وأضاف أنه تم تشكيل مجموعة عمل لوضع خريطة استثمارية لمنظومة المعارض الداخلية على المستوي الجغرافي والقطاعي ودراسة مدي جدوى إنشاء مراكز إقليمية للمعارض والمؤتمرات بمحافظات مصر المختلفة مع وضع تصور لتسويق هذه المراكز على المستوي الدولي، بالإضافة إلى تصور مستقبلي للعمل بأرض المعارض بما يضمن كفاءة استغلالها وتسويقها بعد الانتهاء من مشروع التطوير.

وأوضح أن صناعة المعارض تعد إحدى الصناعات الواعدة التي يمكن أن تشكل مصدرًا رئيسيًا للدخل القومي لما تحققه من عائد اقتصادي وسياحي وثقافي، لافتا إلى أن المنظومة الجديدة للمعارض والمؤتمرات ستسهم فى تحقيق تنمية اقتصادية متكاملة ومستدامة والدفع باستثمارات جديدة وكبيرة داخل هذا القطاع.
 
وأشار إلى أن المنظومة الجديدة للمعارض سوف تجني أضعاف ما يتم الحصول عليه حاليا وستكون عاملا أساسيا في تنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية والترويج للمنتجات المصرية وزيادة أعداد السائحين الوافدين لمصر بالإضافة إلى مساهمتها في توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.
 
وقال المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية إن المستهدف خلال السنوات الخمس المقبلة إنشاء مجموعة من المراكز والمعارض والمؤتمرات الجديدة في مختلف محافظات الجمهورية بنظام الـ "آدش في" كل من شرم الشيخ والقاهرة الجديدة والإسكندرية والأقصر.

وأضاف أنه من المخطط إقامة مدينة للمعارض والمؤتمرات بالقاهرة الجديدة على مساحة 1000 فدان وتضم إنشاء صالات عرض بمساحة 100 الف متر مربع كمرحلة أولى تصل إلى 500 ألف متر مربع عند انتهاء تنفيذ المشروع وإنشاء قاعات اجتماعات سعة 1000 مقعد وفنادق عالمية إلي جانب إنشاء مونوريل لربط المطار بالمدينة.

وأوضح أن حجم الاستثمارات المتوقعة لهذا المشروع تصل إلى حوالي 4 مليارات جنيه في المرحلة الأولى ويوفر حوالي 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وقد تم التحديد المبدئي لأرض المشروع وجارٍ اتخاذ إجراءات تخصيص الأرض من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كما تم إعداد التصميمات المعمارية والإنشائية والرسومات التنفيذية بمعرفة الاستشاري العالمي زاها حديد حيث فازت تصميمات المشروع بعدة جوائز عالمية.

وأضاف الوزير أنه من المخطط أيضا إنشاء مدينة للمعارض والمؤتمرات بالاسكندرية على مساحة 400 فدان وتشمل إنشاء صالات عرض بمساحة 50 ألف متر مربع كمرحلة أولي تصل إلى 300 ألف متر مربع عند انتهاء المشروع وفنادق عالمية ومراكز للتسوق علي مساحة 20 ألف متر مربع ومنتجعات سياحية علاجية إلى جانب ربط السكة الحديد بين المطار ومدينة برج العرب ومدينة المعارض بخط أبو قير الإسكندرية حيث يستهدف المشروع زيادة العائد من السياحة بالمساهمة في زيادة عدد السائحين بثلاثة ملايين سائح باجمالي من 9 إلى 10 ملايين ليلة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم استثمارات المشروع في المرحلة الأولي إلي حوالي 2 مليار جنيه ويوفر حوالي 25 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وقد تم إعداد المخطط الرئيسي للمشروع والتصميم المبدئي كما تم إعداد الدراسات الخاصة بالمشروع سواء المتعلقة بدراسة الجدوي أو الدراسة المرورية أو الدراسة البيئية تمهيدا لاتخاذ الإجراءات التنفيذية لطرح المشروع محليا ودوليا بين الشركات المتخصصة.

وأوضح المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن مصر لديها إمكانات كبيرة ونقاط قوة تمنحها الأفضلية في هذا المجال منها الموقع المتميز والسوق الكبير وصناعة للمعارض بها فرص نمو واعدة، بالإضافة إلى المناخ السياسي الديمقراطي الذي تعيشه البلاد حاليا ووجود قاعدة صناعية وتجارية ضخمة وبنية تحتية سياحية جيدة وعناصر جذب حضارية تؤهلها لتحقيق طفرة كبيرة فى هذا القطاع فى وقت قصير.

وأضاف صالح أن هناك تحديات نسعى للتغلب عليها أهمها ضعف المنظومة التشريعية المنظمة للمعارض والمؤتمرات وابتعاد المعايير الحالية لهذه الصناعة عن المعايير العالمية وضعف الاستثمارات الموجهة لعناصر هذه الصناعة مع عدم وجود الكوادر الدولية المدربة اللازمة، بالإضافة إلى عدم وجود سياسات واضحة للعمل بها داخل هذا القطاع لسنوات قادمة.

وأشار الوزير إلى أن الفترة المقبلة ستشهد وضع منظومة تشريعات قانونية تشمل جميع عناصر هذه الصناعة وضوابط ولوائح لإقامة وتنظيم المعارض والمؤتمرات ومنح التراخيص تحدد المسئوليات والالتزامات والحقوق سواء للدولة او للمنظم او مالك المعرض أو المؤتمر للعمل علي تحفيز وتنمية وتشجيع هذه الصناعة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الوزير أن إجمالي عدد المعارض في العالم يزيد علي 350 الف معرض في العام تستحوذ أفريقيا على نسبة 2% فقط نصيب مصر منها حوالي 11% وهذه النسبة لا تتناسب مع الإمكانات التي تمتلكها مصر، لافتا إلى أن الانتهاء من تنفيذ الإستراتيجية بنهاية 2018 سيكون لها مردود ايجابي كبير على مستقبل هذة الصناعة حيث من المستهدف زيادة مساحات وأعداد ونوعية المعارض والمؤتمرات ليصل إجمالى مساحات التشغيل السنوية والطاقة الاستيعابية إلى حوالي 12 مليون متر مربع بالإضافة إلى زيادة أعداد الزائرين لهذه المعارض إلى حوالي 14 مليون زائر سنويا.

ومن جانبه، قال أحمد الديب رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات الدولية إن الهيئة تعمل على عدة محاور لتحديث وتطوير صناعة المعارض والمؤتمرات في مصر والتي ترتكز على خطط طويلة الاجل وخطط أخرى قصيرة الأجل للنهوض بهذه الصناعة، مشيرا إلى أنه صدر مؤخرًا قرارًا وزاريًا بإعادة تشكيل مجلس ادارة الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات ليضم ممثلين عن وزارات الصناعة والتجارة الخارجية والسياحة والاعلام والخارجية والداخلية والتخطيط والتعاون الدولي وعدد من الشخصيات العامة وذوي الخبرة.

وأشار إلى أن الاستراتيجية الجديدة تمثل انطلاقة حقيقية لتطوير هذه الصناعة خلال المرحلة المقبلة، موضحا أنه بالتوازي مع هذه الاستراتيجية يتم تنفيذ خطة اخري لاقامة العديد من المعارض المحلية تهدف الي الترويج للمنتجات المصرية وتوفير سلع ومنتجات تلبي احتياجات ومتطلبات المستهلكين بأسعار مناسبة وجودة عالية الي جانب تنفيذ مجموعة كبيرة من المعارض الخارجية في عدد من الدول العربية والافريقية والاوروبية واسيا لمساعدة المنتجين والمصدرين للتعرف علي هذه الاسواق وتسويق منتجاتهم.

وأضاف أن تطوير منظومة المعارض والمؤتمرات في مصر سيسهم بشكل كبير في تنشيط حركة التجارة ويجعل مصر ضمن اكبر الدول في مجال استقبال وتنظيم المعارض والمؤتمرات، مشيرا إلي أن المشروعات الجديدة للمعارض والمؤتمرات تشمل أنشاء صالات عرض متطورة وعلى مساحات كبيرة ومتنوعة بالإضافة إلى الخدمات المسانده من مكاتب ومخازن ومطاعم وقاعات للمؤتمرات وغرف للاجتماعات ومبانٍ إدارية وفنادق وغيرها من الخدمات الأخرى بالإضافة الى مشروعات البنية الأساسية اللازمة التي تلبى جميع احتياجات العارضين ومنظمي المؤتمرات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة