أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

حجب اليوتيوب يؤثر على الخطط التسويقية


المال - خاص

أصدرت محكمة القضاء الإدارى حكما هو الأول من نوعه يلزم وزارة الاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات بحجب الوصول الى موقع اليوتيوب التابع لشركة جوجل وجميع المواقع الالكترونية التى بثت مقاطع الفيديو المسىء للرسول الكريم فى سبتمبر الماضى لمدة شهر.

ويعتبر اليوتيوب من المواقع الالكترونية التى أصبحت محط أنظار العديد من المعلنين بعد ثورة 25 يناير، مما دفع البعض للتساؤل حول مدى تأثير حجب الموقع على المعلنين وهل يشكل وسيلة إعلانية حيوية لبعض الشركات أم لا.

أجمع الخبراء على حدوث طفرة فى حجم الإقبال الإعلانى على اليوتيوب، وإن كانت قليلة مقارنة بأهمية المواقع التسويقية، إذ يعتبر موقعا إعلانيا مهم للشركات المتوسطة والصغيرة غير القادرة على استخدام الوسائل التقليدية للإعلان.

وعن قطاع الاتصالات يرى الخبراء أن اليوتيوب يعتبر من المواقع المهمة التى تمكن الشركات من استهداف شريحة جماهيرية لا بأس بها، فيما زادت أهميته على صعيد قطاع السياحة بعد انخفاض الميزانيات الإعلانية للقطاع، خاصة أنه من الوسائل التى تصل الى جميع أنحاء العالم وبأقل تكلفة، بينما على جانب آخر لا يشكل وسيلة مهمة لقطاع السيارات وكذلك بالنسبة لقطاع العقارات.

بداية أعربت نجوى عماد، مديرة شركة Media Waves للعلاقات العامة والمتحدث الإعلامى السابق لجوجل مصر عن حزنها بسبب الحكم وتداعياته من حجب المعلومات المهمة، وقالت لولا اليوتيوب ما عرفنا ما حدث لحمادة صابر مؤخرا وبالتالى فالحكم يعتبر خطوة وبداية لمراحل لحجب المعلومات بعد الثورة التى قامت للمطالبة بالحرية وليس للرجوع خطوة للخلف.

وأشارت نجوى الى أن اليوتيوب أصبح وسيلة من وسائل التسويق التى تعتمد عليها الشركات للترويج لأنشطتها وبالتالى غلقه سيضر بمصالح البعض.

وترى نجوى أن شركة جوجل تعتبر صرحا كبيرا له استثمارات على مستوى العالم وبالتالى حجبها فى مصر لمدة شهر لن يؤثر عليها.

وقال دكتور مودى الحكيم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «مودى ميديا هاوس» للخدمات الإعلامية والإعلانية، إن من الصعب تطبيق قرار حجب اليوتيوب لمدة شهر من الناحية القانونية متوقعا عدم تنفيذه، كما حدث من قبل بشأن قرار حجب المواقع الإباحية.

ويرى الحكيم أن حجم الإعلان على موقع اليوتيوب فى مصر ليس بالكبير مقارنة بأهمية هذا الموقع فى التسويق، إذ إن نسبة الإقبال الإعلانى عليه لا تتجاوز الـ%10 من حجم الانفاق الإعلانى للشركات وبالتالى فإن وقفه لمدة شهر لن يؤثر بشكل كبير على قطاع الإعلانات.

وأضاف الحكيم أن حجب اليوتيوب سيشكل أزمة للبعض لأنه سيفقدهم شريحة جماهيرية عالية خاصة الشركات متوسطة الحجم والصغيرة التى تعتمد عليه بشكل كامل بعد الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر نظرا لانخفاض تكلفته، ويرى الحكيم أن حجب اليوتيوب سيزيد من أهمية بعض المواقع الأخرى البديلة.

وأكد مدحت زكريا، مدير قسم الإبداع بوكالة «In House » للدعاية والإعلان، حدوث طفرة فى حجم الإعلان على موقع اليوتيوب مؤخرا بشكل ملحوظ.

وأضاف زكريا أن اليوتيوب أصبح وسيلة مهمة لأنه يستهدف فئات جماهيرية كبيرة وبالتالى فإن حجبه سيؤثر على البعض من المعلنين، واتفق زكريا مع الرأى الذى يرى أن حجبه سيؤثر بشكل كبير على الشركات المتوسطة والصغيرة، كما اتفق مع الرأى الذى يرى أن حجب الموقع لمدة شهر سيلفت الأنظار نحو مواقع الكترونية أخرى ولكن لفترة ليست بالطويلة لأن اليوتيوب موقع مهم.

وعلى مستوى قطاع الاتصالات قال خالد حجازى، المتحدث الإعلامى لشركة «فودافون»، إن الحكم لم يصل الى فودافون بشكل رسمى حتى الآن، لكى نحدد ما سيتم اتخاذه، متوقعا عدم تطبيقه.

وقال حجازى إن اليوتيوب يعتبر من الوسائل الإعلانية المهمة التى تستخدمها الشركة فى استهداف شريحة مهمة، فالشركة تعلن عن العروض والمناسبات التى تهم الشريحة الجماهيرية التى تستخدمه، مشيرا الى أنه من الصعب فى الوقت الحالى تحديد خسائر حجبه حتى يتم تنفيذه.

وعلى مستوى قطاع السياحة قال ماجد شاهين، مدير شركة «شاهين» للسياحة، إن الأزمة الأخيرة التى خفضت من حجم الانفاق التسويقى لشركات السياحة دفعت الكثير من شركات السياحة الى تركيز وجودها على الانترنت، خاصة موقع اليوتيوب لأنه يستهدف فئات متنوعة ومختلفة على مستوى العالم.

بينما على جانب آخر، قال الدكتور ماجد عبدالعظيم، رئيس مجلس إدارة شركة «أدار» للتسويق العقارى، إن قطاع العقارات لا يعتمد على اليوتيوب فى خطته التسويقية بنسبة كبيرة مقارنة بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وبالتالى فإن حجبه لن يؤثر على تسويق قطاع العقارات.

وعلى مستوى قطاع السيارات، قال محسن طائع، رئيس جمعية مجتمع السيارات، إن قطاع السيارات لا يعتمد على اليوتيوب فى التسويق لمنتجاته وخدماته، لأنه لا يتناسب مع التسويق للمنتج نفسه وبالتالى فإن حجبه لن يؤثر على تسويق السيارات.

واتفق وليد توفيق، رئيس مجلس إدارة شركة وامكو للسيارات، مع الرأى السابق الذى يرى أن حجب موقع اليوتيوب لن يؤثر على خطط التسويق لقطاع السيارات، لأن الشركات تستخدمه فقط فى بعض الأنشطة مثل اختبارات القيادة، وبالتالى فإنها يمكن أن تعتمد على ارسال هذه الفيديوهات الى عملائها وجمهورها المستهدف عبر البريد الالكترونى لهم.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة