اقتصاد وأسواق

«تموين الإسكندرية» تدرس تخصيص محطات الطرق السريعة لإمداد الشاحنات بالسولار


الإسكندرية - محمد عبدالمنعم:

شهدت مدينة الإسكندرية زحاماً فى محطات البنزين من قبل سيارات الأجرة، مما تسبب فى اختناق مرورى بالشوارع، خصوصاً أن سيارات السرفيس تستحوذ على قرابة %75 من نقل الركاب بالمحافظة، يأتى ذلك بالتزامن مع تجميد مفاوضات الهيئة العامة للبترول مع بنكى الأهلى ومصر لتدبير مليارى دولار للهيئة.

من جهته نفى محمد خليفة، مدير مديرية التموين بالإسكندرية، قيام الوزارة بوقف الإمدادات لعدد من المحطات التى ثبت تهريبها للسولار، مشيراً إلى أن المتبع فى تلك الحالات هو تحرير محضر للمحطة وإلزامها بدفع فروق أسعار الدعم، بالإضافة إلى غرامات أخرى. أضاف خليفة فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن مديرية التموين اتخذت إجراءات عاجلة لمواجهة تكدس محطات البنزين بسيارات الأجرة خلال الساعات الأخيرة، منها منع الشاحنات الكبيرة من تموين أكثر من «تانك» سعة 600 لتر، بالإضافة إلى دراسة تخصيص المحطات الموجودة على الطريق الصحراوى والزراعى لإمداد الشاحنات الكبيرة بالسولار بهدف تخفيف التكدس داخل محطات المدينة.

وأرجع خليفة التكدس فى المحطات إلى قيام سائقى الأجرة فى محافظتى البحيرة ومطروح بتموين سياراتهم من الإسكندرية، نظراً لسيطرة المديرية على عمليات التهريب بالمدينة من خلال التعاون مع مباحث التموين، وتخصيص ضباط بشركة مصر للبترول، بالإضافة إلى انتشار المفتشين ومرورهم على المحطات المختلفة، والإبلاغ عن أى محطة خالية من السولار لسرعة إمدادها ومتابعة سيارات نقل الوقود حتى يتم تفريغ كامل طاقتها فى المحطات والمراقبة بعد ذلك على تلك المحطات.

وأكد خليفة أن تكدس المحطات ليس ناتجاً عن نقص السولار، مشيراً إلى أن حصة المدينة اليومية من السولار تبلغ نحو 844 طناً تم صرف 1460 طناً من الحصة المخزنة أمس الأول فقط، فى حين وصلت الكمية المخزنة حتى صباح أمس نحو 4 آلاف طن، لافتاً إلى أن المديرية ترسل السولار إلى المحطات بزيادة على حصتها، لتصل الكميات الموردة إلى 40 ألف طن للمحطات التى تبلغ حصتها 38 ألف طن فقط.

من جهته أشار محمد جبر، أخصائى بقطاع مبيعات المحطات بشركة مصر للبترول، إلى أن حصص المحطات من السولار لم تقل، مشيراً إلى أن سعة «تانكات» محطة الأزاريطة تصل إلى 20 ألف لتر، يتم تزويدها بأى كميات إضاف تطلبها المحطة حال نفاذ التانكات.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة