أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

%30‮ ‬انخفاضًا في مبيعات الأجهزة المنزلية والگهربائية






الصاوي أحمد

 

 
تسببت الاضرابات والاعتصامات في قطاع الصناعات الهندسية والمنزلية لزيادة الأجور، بالاضافة الي ازمة النقل والشحن من المصانع إلي المولات التجارية والمعارض المتخصصة في انخفاض حجم مبيعات القطاع بنسبة %30، خاصة بعد اتجاه الأسر المصرية لتدبير احتياجاتها اليومية من مأكل وملبس دون النظر إلي اقتناء أجهزة منزلية في الوقت الحالي.

 
ونبه خبراء وعاملون في القطاع إلي أن هناك مخاطر كبيرة تتعلق بعملية التوزيع داخل السوق بسبب التخوف من عمليات البلطجة والتوقيف من اللصوص والخارجين علي القانون بعد تعرض عدد من سيارات الشركات لعمليات سطو مسلح وغيرها من الاخطار.

 
وأكدوا أن بعض المصانع تعاني ضعف الطاقة الانتاجية لديها حيث توقفت بالكامل عن العمل لمدة طويلة بسبب أحداث الثورة التي أثرت علي عمل هذه المصانع التي تعاني من عدم الأمان في الشارع بصورة كبيرة وبالتالي فإن المبيعات مرشحة للانخفاض في عيد الأم.

 
وقال سيد الحلاوي، رئيس اللجنة النقابية بشركة »ايديال« إن مبيعات الشركة انخفضت بسنبة %30 بسبب عدم الأمان في الشارع حيث تعرض عدد من السيارات الخاصة بالشركة الي السرقة، بالاضافة الي سرقة 12 فرعاً من فروع الشركة التي تعمل كمنافذ بيع أهمها فروع روكسي وشبرا مصر وشبرا الخيمة والحدائق بالقبة وبلغت الخسائر الملايين، متوقعا انخفاض حجم مبيعات الأجهزة المنزلية خلال موسم عيد الأم.

 
وأرجع الحلاوي اسباب انخفاض مبيعات الأجهزة المنزلية والكهربائية الي غياب الامن بالشارع وانخفاض الطلب علي هذه السلع المعمرة بسبب مفهوم الاولويات الذي تبدل بعد الثورة، مشيرا الي أن السوق بدأت تدب فيها الحياة من جديد بعد الاحداث الاخيرة، وان مصر حاليا تعيش فترة من فترات الفوضي وانعدام الوزن وانعكاس ذلك علي السوق.

 
وحمل الحكومة مسئولية حماية الصناعة المحلية والسوق وأنه بالإضافة لمراعاة مطالب الشباب فيجب علي الحكومة الجديدة ان تراعي مكتسبات الحكومة السابقة وأن تبني علي ما تحقق علي ارض الواقع.

 
من جانبه، قال اشرف هلال، رئيس شعبة الادوات المنزلية والكهربائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن هناك تخفيضات كبيرة قامت بها المولات التجارية والهايبر ماركت والمعارض المتخصصة لبيع الاجهزة المنزلية والكهربائية لجذب الزبائن وعمل عروض ترويجية لتخفيض الاسعار وهي التخفيضات التي يتم استقطاعها من هامش الربح علي البيع وليس من حساب التكلفة الانتاجية.

 
وأضاف هلال أن اصحاب المحال التجارية لجأوا لهذه العروض السعرية بعد انخفاض المبيعات بشكل حاد خلال الفترة الحالية التي حدثت في القطاع بعد ثورة 25 يناير وتواصل الاضرابات والاحتجاجات في مصر، متوقعاً أن يمتد الانخفاض لفترة طويلة.

 
 وأكد أن حجم الخسائر كبير جدا داخل سوق الادوات المنزلية، رافضا تحديد نسبة لحجم هذه الخسائر معللا ذلك بعدم وجود هيئات في مصر لاعداد الاحصائيات الدقيقة في هذا المجال، مشيرا الي أن القطاع تعرض لهزة عنيفة عقب الثورة وعدم الاستقرار في مصر وبخلاف القطاع الغذائي الذي لم تلحق به اضرار بنفس القوة.

 
وتوقع هلال انخفاض المبيعات خلال عيد الأم الاثنين المقبل بشكل كبير ايضا، داعيا الشباب في ميدان التحرير إلي التوقف عن التظاهر ومنح مهلة للحكومة الحالية للقيام بدورها ولتبدأ عجلة الاقتصاد في الدوران وتستعيد السوق عافيتها من جديد.

 
وأشار هلال إلي أن المصانع الخاصة بالاجهزة المنزلية والكهربائية تتعرض لضغوط هائلة حاليا لانها تعمل بجميع طاقتها الانتاجية ولا تستطيع وقف خطوط الانتاج بالاضافة إلي القروض البنكية وأزمة السيولة والتزامها تجاه العمال، موضحاً أن المصانع تتعرض لمشكلات أخري تتعلق بالاحتجاجات العمالية الداخلية ونقص السيولة وضعف حركة النقل والشحن وغيرها.

 
ويعكف المجلس التصديري للصناعات الهندسية ةحاليا علي وضع خطة لتصدير ربع انتاج مصر من الاجهزة المنزلية الي العديد من الاسواق مثل اوروبا والولايات المتحدة الامريكية خلال الفترة المقبلة حيث ركز المجلس علي الوصول بحجم الصادرات الي 37.6 مليار جنيه خلال عام 2013 ومن أهم المواسم التي تزداد فيها مبيعات الادوات المنزلية والكهربائية هي عيد الام والاعياد الإسلامية والمسيحية.

 
وأوضح محمد جنيدي رئيس شركة »جي إم سي« للصناعات الهندسية أن نسبة انخفاض المبيعات في السوق المحلية تصل الي %25 بسبب الاحداث الحالية التي أثرت علي النشاط الاقتصادي للمجتمع المصري وادت إلي غلق المحال التجارية بصورة تامة.

 
وقال مصدر بشركة »التوحيد والنور«، رفض نشر اسمه، ان هناك اضراباً تم تنظيمه الشهر الماضي علي مستوي جميع الفروع في القاهرة والمحافظات للمطالبة بحقوق العمال مما استدعي رجب السويركي صاحب المجموعة الي الاستغناء عن نصف العمالة في الإدارة الرئيسية بوسط البلد وعن العمال من اصحاب المؤهلات العليا لصالح الأميين والمؤهلات الابتدائية والاعدادية.

 
وأضاف المصدر أن مبيعات الأجهزة المنزلية انخفضت هذه الأيام بخلاف الفترة المماثلة من الأعوام السابقة، مشيراً إلي أن مبيعات الفروع في المناطق المتميزة والراقية كانت 30 ألف جنيه يوميا لقسم الاجهزة المنزلية فقط كمتوسط قبل الأزمة مثل فروع شهاب والجيزة والعرب وأكتوبر.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة