أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التنمية الإدارية تختار‮ ‬73‮ ‬جهة أهلية وخاصة لبدء تقديم الخدمات الحگومية


المال- خاص
 
بدأت وزارة الدولة للتنمية الإدارية في تنفيذ سياسة فصل مقدم الخدمة عن المتلقي من خلال توسيع دائرة مشاركة القطاع الخاص في تقديم الخدمات الحكومية.

 
من جانبه قال المهندس طارق عمار مدير الخدمات الحكومية بوزارة الدولة للتنمية الإدارية، ان الوزارة اختارت 73 منفذاً لبدء تقديم الخدمات منها 57 منشأة فردية وشركة بالاضافة الي 16 جامعة ونادياً وجمعية اهلية لتبدأ تقديم الخدمات الحكومية بعد استيفاء متطلبات الوزارة في هذا الشأن .. واشار الي ان تلك المراكز ستخضع لرقابة واشراف مستمر من جانب مسئولي الوزارة لضمان اداء الخدمات الحكومية بدرجة متميزة وفق معايير اداء عالمية Bench Mark تم الاتفاق علي تنفيذها داخل التنمية الإدارية. واعرب عمار عن مخاوفه من تضارب عمل تلك المراكز مع بيروقراطية بعض الجهات والوزارات الحكومية التي ربما ترفض التعامل مع مستندات تلك المنافذ في المرحلة الاولي، مشيرا الي ان آليات التسعير ربما تكون احد الروافد الاخري التي يرفضها بعض العملاء. واوضح ان آليات التسعير لتلك الخدمات يجب ان تسير وفق قرار اللجنة العليا التي يرأسها وزير الدولة للتنمية الإدارية والتي تحدد 2 جنيه هامش ربح علي كل مستند يقوم المواطن باستخراجه من المنافذ المتعاقدة بجانب رسوم معينة لتوصيل الخدمة الي منزل المواطن لا تزيد علي 5 جنيهات.
 
واشار الي انه تم تدريب 135 من الموظفين لدي الجهات المتعاقدة علي تقديم الخدمات الحكومية وذلك لاجادة التعامل مع المواطنين وتقديم الخدمات باحترافية عالية.
 
وحول منافذ تميمة التي كانت تقدم خدمات حكومية عبر الاكشاك الجماهيرية، اشار عمار الي ان تميمة التي فازت العام الماضي بتقديم خدمات الحكومة الالكترونية بشكل حصري لم تستطع الوفاء بمتطلبات التعاقد مما دفع التنمية الإدارية لفسخ العقد، مشيرا الي ان الباب سيكون مفتوحاً أمامها للمشاركة مثل أي منافذ اخري وفق الشروط المتاحة حاليا. وقرر البنك الاهلي المصري الانسحاب من تمويل المشروع بعد اشهر قليلة من فوزه بالمناقصة التي اعلنت عنها التنمية الإدارية مقابل 65 مليون جنيه بالتعاون مع شركة تميمة، مما وجه ضربة قاصمة لبرنامج تقديم الخدمات الحكومية في العام الماضي

 
ومن الجهات التي حصلت علي الترخيص الشركة المصرية للخدمات المجتمعية " خدماتي " ومراكز النيل الهندسية وهي وكيل لشركة فودافون وتمتلك بالتعاون مع فودافون والصندوق الاجتماعي، مراكز لتقديم الخدمات الحكومية بجانب بعض الجامعات مثل الاسكندرية والفيوم وهيئة قضايا الدولة.

 
من جانبه أكد أحمد كمال، مدير مشروعات برنامج تطوير الخدمات الحكومية بالوزارة انه علي الرغم من انسحاب البنك الاهلي من تطوير المنافذ فإن الخدمات الحكومية يتم تقديمها بنفس الصورة السابقة عبر المراكز الجديدة التي ستقدم نموذجاً متطوراً لفصل الخدمة عن المتلقي. وانسحب البنك من المشاركة بالمشروع بعد تأكده من عدم مناسبة الجدوي الاقتصادية مخططات البنك الذي كان يرغب في البداية في تقديم الخدمات البنكية بجانب نظيرتها الحكومية بحيث يقوم بتوزيع ماكينات الصراف الآلي ATM في مناطق انتشار الاكشاك.

 
ويعد اختلاف انتشار المنافذ الجماهيرية في مناطق متفرقة السبب الرئيسي وراء تراجع البنك الاهلي عن مخططه لوجود منافذ في مناطق ليست ذات جدوي اقتصادية لاعمال البنك لتركز المنافذ في القري والنجوع وسط شرائح لا تستهدف المنتجات المالية بأي وسيلة.

 
ويهدف اختيار جهة ممولة للاكشاك الجماهيرية منح حق الادارة فقط لجهات التمويل التي ستلتزم بتطوير البنية التحتية للمنافذ ومدها بالبنية التحتية المتقدمة بهدف تطوير خدماتها الاساسية الخاصة بالمنتجات المصرفية التي تقدمها البنوك.

 
من جانبه قال ايهاب سعيد رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للخدمات المجتمعية »خدماتي« التي حصلت علي اول ترخيص من وزارة الدولة للتنمية الادراية لتقديم الخدمات الحكومية، ان الخدمات الحكومية التي ستقدمها تلك المكاتب تشمل خدمات اعادة استخراج الرقم القومي واستخراج شهادات الميلاد وقيد »الوفاة والزواج والطلاق«.

 
واشار الي ان الشركة ستقدم تلك المكاتب من خلال مكاتبها المطورة المنتشرة علي مستوي الجمهورية والذي يصل الي عددها إلي 170 مركزا كمرحلة أولي ابتداءً من هذا الاسبوع.

 
وطالب سعيد مراكز الاتصالات الراغبة في الحصول علي تقديم الخدمات الحكومية بأن تتقدم بطلب الي الشركة للانضمام الي مرحلة التطوير للحصول علي الخدمات.

 
وأكد أن مراكز الاتصالات تم تأهيل العاملين بها لتقديم تلك الخدمات بكفاءة عالية، مشيرا الي ان المواطن سيتسلم تلك الخدمات في 48 ساعة من اقرب منفذ لتقديم الخدمة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة