أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

تفعيل خطط التمويل البنكي وتقوية حلقة الموزعين رهان مبادرة‮ »‬حاسب لكل بيت‮«‬


علاء الطويل
 
تسعي الشعبة العامة للحاسبات الآلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، المسئولة عن ادارة مبادرة حاسب لكل بيت  لانعاش سوق مبيعات الكمبيوتر من خلال عدد من المحاور التي تعتمد علي تفعيل خطط التمويل البنكي ودراسات السوق وتقوية حلقة الموزعين.

 
 خالد إبراهيم
وفي هذاالسياق نظمت  الشعبة العامة لشركات الحاسب الآلي الملتقي الأول لشركات الكمبيوتر بمصر الاثنين الماضي تحت عنوان »بناء الجسور لمواجة التحديات« بمشاركة 18 من الشركات التي تعمل تحت مظلة المبادرة ومسئولي بنك مصر واللجنة العليا للمبادرات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
وقد أوضح خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة، أن الملتقي يبحث تنمية سوق المبيعات خلال العام الحالي الذي تنظر اليه الشعبة بانه الفيصل في  نمو مبيعات السوق في الفترة المقبلة بعد عام الازمة المالية التي قللت من فرص المبيعات، مشيراً إلي أن الشعبة ستبدأ مطلع فبراير المقبل بدء تفعيل آليات الدفع البنكي من خلال بروتوكول تعاون قامت الشعبة بتوقيعه مع عدد من البنوك، علي أن يبدأ بنك مصر في تنفيذ عمليات التمويل البنكي للعميل الذي يرغب في شراء الجهاز.
 
وأوضح »خليل« أنه تم الاتفاق مع عدد من الشركات لتوفير باقات مميزة للمنتجات وملحقات الحاسبات Bundle ، حيث سيشمل جهاز المبادرة برامج سوفت ووير نظام مايكروسوفت 2007 بجانب تطبيقات مايكروسوفت المكتبية Office بسعر تنافسي يصل الي 350 جنيهاً.

 
وأشار »خليل« الي أن الملتقي ناقش علي مدار جلستين عدة محاور أهمها زيادة الربحية في ظل الازمة المالية، وتنمية الموارد البشرية بشركات الكمبيوتر، وتدوير المخلفات.

 
وأوضح »خليل« أن الشعبة تمتلك ميزانية لتدريب 3 آلاف من الموظفين في الشركات التي ستقوم بتسويق جهاز المبادرة بحيث يخصص 300 جنيه للموظف المتخصص، مشيرا الي انه سيتم تسويق جهاز المبادرة من خلال دراسة مشتركة وقد وكلت الشعبة احدي الجامعات الاجنبية مع جامعة القاهرة لتوضيح انماط الشراء لجهاز الحاسب في السوق المصرية.

 
وأشار رئيس شعبة الحاسبات إلي أن تلك الدراسة ستشمل وضع قواعد تسويقية لضمان نجاح جهاز المبادرة وانتاج جهاز يناسب شرائح متباينة من المجتمع.

 
 من جانبه قال خالد ابراهيم  العضو المنتدب للشركة  العربية للحاسبات التابعة لمجموعة الخرافي، إن المرحلة التجريبية السابقة منذ بدء تفعيل المبادرة نهاية اغسطس الماضي شهدت تحقيق مبيعات مرضية للشركات ، مشيرا إلي أن العام الحالي سيشهد تدعيم خطط التسويق والتوزيع للشركات العاملة في اطار المبادرة البالغ عددها 18 شركة.

 
وأوضح »إبراهيم« أن الشركات العاملة في اطار المبادرة اتفقت فيما بينها علي تعزيز التواصل لتحقيق معدلات عالية في مبيعات المبادرة، مشيرا الي امكانية مساعدة احدي الشركات للاخري بتقديم خدمات التسويق والمبيعات لاقرب فرع لها.

 
وأضاف  العضو المنتدب للشركة العربية للحاسبات وعضو مجلس ادارة الشعبة العامة للحاسبات ان فرص نجاح المبادرة تتخطي المرات السابقة في ظل تركيزها علي رهان القيمة المضافة وعدد من الباقات التي يتم توريدها مع الجهاز، موضحا ان ادارة المبادرة تعلمت الدرس جيدا من الاخطاء السابقة وسعت بكل السبل الي تجاوزها.

 
أوضح »خليل« ان المبادرة توفر دعماً مجانياً يصل الي 30 جنيهاً شهريا لعملائها بما يمثل تخفيضات علي اشتراكات الانترنت فائق السرعة اللاسلكي من شركات المحمول  ، او الانترنت الثابتDSL  من خلال شركات تي اي داتا، لينك دوت نت، ايجي نت، نايل اون لاين.

 
وقال ياسر عزت، رئيس شركة كمبيوماجيك للحاسبات ان نجاح المبادرة يتوقف علي الدعم الحكومي، خاصة مع عدم توفير الدعم الكافي في المرات السابقة الذي تم توجيهه لمبادرات من نوع اخر، مشيراً إلي أن هدف الدعم الحكومي يتمثل في اعادة المصداقية للمبادرة مرة اخري بعدما فقدت الثقة من جانب المواطن العادي في ظل العقبات التي واجهته التجارب السابقة.

 
وقلل »عزت« من التأثيرات السلبية التي واجهت القوي الشرائية في الشهور الماضية بسبب الازمة المالية علي حركة الشراء علي هامش المبادرة، موضحا ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من اقل القطاعات التي تأثرت بالازمة لطبيعته الخاصة.

 
ورحب محمد سالم، رئيس شركة سيكو للالكترونيات والتي تمتلك مصنعاً لتجميع اجهزة الحاسبات  بمبادرات تنمية سوق مبيعات الحاسب مثل ملتقيات الحاسبات ، مشيرا الي ضرورة تفعيل قرارات تلك اللقاءات لدفع مبيعات السوق.

 
وتراهن الشعبة في نجاح المبادرة علي آليات البيع النقدي وتوافر التمويل من خلال بنوك، ووجود خدمات القيمة المضافة الملحقة مع الجهاز ممثلة في وجود باقات الانترنت اللارضي واللاسلكي عبر  2 من شركات المحمول و4 شركات انترنت.

 
وانتهت الشعبة من اعداد الآليات الخاصة بتوفيرالتمويل وطرق السداد النقدي او الآجل عن طريق اثنين من البنوك تبدأ المبادرة بهما، هما مصر وسيتي بنك للتغلب علي مشاكل التمويل المصرفي التي كانت تعترض عمل النسخ السابقة للمبادرة.

 
وتخطط المبادرة للحصول علي مبيعات تصل الي 100 ألف جهاز سنويا من خلال 18 من الشركات العاملة في مبيعات الحاسبات الالية، وهي ارقام تمثل اضعاف مبيعات النسخ السابقة للمبادرة في الفترة من 2002 الي 2007 ببيع 160 ألف جهاز تقريبا وفق بيانات لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة