بورصة وشركات

تنافس علي شبكة صرف مغطي وتطهير سد بتكلفة‮ ‬35‮ ‬مليوناً


»العربية لاستصلاح الأراضي« تفوز بمناقصتين بـ12 مليون جنيه.. وتسلم مشروعات بقيمة 51.5 مليون

 

 
محمد فضل

 

 
فازت الشركة العربية لاستصلاح الأراضي بمناقصتين زراعة وتشجير 100 ألف متر بدمياط وتنسيق موقع »ابني بيتك« المرحلة الرابعة بمدينة الصالحية بقيمة إجمالية قدرها 12 مليون جنيه، علاوة علي المنافسة علي تطهير سد وإقامة شبكة صرف مغطي بتكلفة تصل إلي 35 مليون جنيه.

 
قال المهندس عزت فؤاد مدير المشروعات بالشركة العربية لاستصلاح الأراضي لـ»المال« إن شركته اقتنصت مناقصة زراعة وتشجير 100 ألف متر بمحافظة دمياط بقيمة تصل إلي 5 ملايين جنيه، ومن المتوقع أن تستغرق هذه العملية عامًا كاملاً للانتهاء من زراعة هذه المساحة.

 
وكشف فؤاد عن فوز العربية لاستصلاح الأراضي بمناقصة تنسيق موقع »ابني بيتك« المرحلة الرابعة بمدينة الصالحية بالشرقية والتي تتضمن تخطيط الموقع والطرق المحلية به بتكلفة 7 ملايين جنيه، متوقعا الانتهاء من هذه الأعمال في غضون عام، وأضاف أن الشركة تنتظر وصول قرار إسناد هذه الأعمال الخاصة بوزارتي الزراعة والإسكان حتي تتمكن من بدء التنفيذ.

 
من جهة أخري أشار إلي تنافس الشركة علي عمليتين أخريين تتمثل الأولي في تطهير سد الروافعة بالعريش التي تصل تكلفتها إلي 25 مليون جنيه، والثانية يتم تطهير المياه المحجوزة خلف السد الذي يعود تاريخ إنشائه إلي 1946 قبل أن تتم تعليته عام 1982.

 
وكشف مدير المشروعات بالعربية لاستصلاح الأراضي، عن منافسة الشركة علي مناقصة إنشاء شبكة الصرف المغطي بمركز ميت غمر محافظة الدقهلية بتكلفة 10 ملايين جنيه، والتي تتضمن مد مواسير في منطقة صرف مياه الأراضي الزراعية بهدف تخفيض منسوب المياه الجوفية بهذه الأراضي منعا لتعرضها للغرق.

 
وأكد فؤاد انتهاء العربية لاستصلاح الأراضي من المرحلة النهائية لمشروع إقامة المزرعة السمكية في مدينة »مطوبس« شمال محافظة كفر الشيخ التي تصل مساحتها إلي 1800 فدان بتكلفة استثمارية 26.5 مليون جنيه، حيث تم تسليمها لوزارة الإسكان نهاية شهر يناير الماضي.

 
وأضاف فؤاد أن الشركة قامت بتسليم مشروع حماية شاطئ الجميل بمحافظة بورسعيد، إلي هيئة حماية الشواطئ التابعة لوزارة الري خلال شهر فبراير الماضي، الذي وصلت تكلفته إلي 25 مليون جنيه، والذي يتضمن تزويد الشاطئ بـ»بلوكات خرسانية« للحفاظ علي الشاطئ من الارتطامات المائية به.

 
وعلي جانب آخر لفت مدير المشروعات بالعربية لاستصلاح الأراضي، إلي السير في المراحل النهائية في مشروع إقامة الخزان العالي بمدينة المنيا الجديدة والذي تصل سعته إلي 3000 متر مكعب بتكلفة 4 ملايين جنيه، حيث من المقرر تسليم المشروع خلال شهر أبريل المقبل.

 
وأضاف أن شهر أبريل سيشهد أيضا تسليم مشروع قنطرة فرع 2 بتوشكي للتحكم في مجري المياه علي غرار القناطر الخيرية بتكلفة 9 ملايين جنيه.

 
ولف فؤاد إلي إلغاء محافظة كفر الشيخ مشروع البنية التحتية بالمنطقة الصناعية بتكلفة استثمارية 122 مليون جنيه والتي تقدمت الشركة للمنافسة عليها خلال شهر أكتوبر الماضي والتي كانت تهدف إلي تزويد هذه المنطقة الصناعية بالمرافق اللازمة من شبكة الكهرباء والصرف الصحي والطرق، بالإضافة إلي خطوط المياه.

 
وأشار إلي عدم فوز العربية لاستصلاح الأراضي بمناقصة استكمال مشروع حماية شواطئ بورسعيد التي تم طرحها نهاية العام الماضي، حيث تمت ترسيتها علي إحدي الشركات في عرض قيمته 17 مليون جنيه، في الوقت الذي وصل فيه عرض الشركة إلي 22 مليون جنيه بفارق 5 ملايين جنيه عن العرض الفائز.

 
وأوضح أن أحداث ثورة 25 يناير أدت إلي تباطؤ عمليات التنفيذ خلال الأيام الماضية، علاوة علي صعوبة الحصول علي جميع مستحقات العمليات المنفذة حيث لم تحصل الشركة علي %15 من مشروع إقامة المزارع السمكية بكفر الشيخ بما يوازي 4 ملايين جنيه، حيث من المفترض أن يتم سدادها من خلال وزارة الإسكان.

 
وأرجع مدير المشروعات بالشركة العربية قرار بيع 1345 فدانا تقريبا بمنطقة وادي النقر في كوم امبو بأسوان بقيمة 36.91 مليون جنيه، إلي حاجة الشركة لسيولة للوفاء بالتزاماتها لتسيير أعمال الشركة الأخري.

 
وحصلت الشركة علي %31 من قيمة المساحة المبيعة بما يعادل 11.44 مليون جنيه علي أن يتم تقسيط باقي المبلغ علي أربعة أقساط سنوية متساوية بعد عامين.

 
من ناحية أخري كشفت الموازنة التخطيطية للشركة خلال العام المالي 2011-2010، عن استهدافها إيرادات بنحو 76 مليون جنيه، فيما بلغ إجمالي المصروفات 71 مليون جنيه ليصل بذلك صافي الأرباح المستهدفة إلي 5 ملايين جنيه.

 

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة