أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

إعلانات الملاحق‮.. ‬أقصر طريق إلي الجمهور


إيمان حشيش
 
اعتبر خبراء التسويق ان الاعلان داخل الملاحق المتخصصة يتميز بالتوجه إلي الفئة المستهدفة.
فالاتجاه الجديد للمعلنين هو التخصص والتوجه نحو الشريحة المطلوبة، نظراً للتزاحم الإعلاني الذي تشهده الصحف العامة، بالإضافة إلي ان الملاحق المتخصصة تعتبر وسيلة اعلانية اكثر تأثيراً علي الجمهور، خاصة ان أكثر هذه الاعلانات هي اعلانات تحريرية مدفوعة الاجر وغير مباشرة، مما يكون له تأثير أقوي من الاعلانات الصريحة.

 
 هانى موافى
ويري آخرون ان ارتفاع سعر الاعلان في الملاحق يعتبر إحدي المشاكل التي قد تواجه المعلنين في كثير من الأحيان، بل قد تدفع البعض إلي اللجؤ للإعلان في الصحف.
 
وأوضح مودي الحكيم، مدير  وكالة »إم جرافيك« للدعاية والإعلان ان الملاحق المتخصصة التي تصدر مع الصحف تعتبر وسيلة إعلانية مباشرة موجهة إلي المستهلك. بل تكون أكثر جذباً للانتباه، لأن الصحف أصبحت مليئة ومزدحمة بالعديد من الإعلانات التي تشتت انتباه القارئ، وتدفعه إلي عدم التركيز مع الإعلان.

 
وأشار الحكيم إلي ان الإعلان بالملاحق المتخصصة في مجالات معينة يتميز بأن من يقرأ هذه الملاحق هم المهتمون بموضوعاتها، حيث تتوجه إلي شرائح معينة. وبالتالي فإن الإعلان بها يكون موجهاً إلي الفئة المراد استهدافها، وهذا يكون في صالح الإعلان نفسه.

 
فالمعلن يضمن وصول الاعلان للجمهور المراد، كما يتميز الإعلان في الملاحق بأن المتلقي هنا يكون متخصصاً في هذا المجال أو يبحث عن مادة معينة بالملحق. وبالتالي فإنه يحتفظ به لفترة طويلة عكس الصحف العامة.

 
ويري الحكيم انه رغم كون اعلانات الملاحق ذات تأثير كبير علي القارئ فإن نسبة الإعلان بالملاحق لم تحظ حتي الآن بالاقبال من قبل المعلنين مثل الصحف.

 
ويقول شريف الحطيبي، مسئول العلاقات العامة بوكالة »TBWA « ان الاعلان في الملاحق المتخصصة يتميز بأنه موجه إلي المعلن في المكان الذي يفضله، لأن الذي يتعرض لهذه الملاحق يكون مهتماً بالمادة الموجودة، بالإضافة إلي ان التخصص في الملحق يساعد علي التخصص في الاعلان.

 
وأضاف ان الملاحق تتميز بأن لها صحفيين متخصصين وخبراء معروفين. وهذا ينقل تأثيراً وانطباعاً جيداً عما يحتويه الملحق ويشمل ذلك الإعلان.

 
أما من عيوب الإعلان في الملاحق المتخصصة فيري الحطيبي، ان الملاحق المتخصصة تشمل تزاحماً إعلانياً كبيراً، لأن الاتجاه الجديد للمعلنين هو التخصص والتوجه بشكل مباشر إلي الشريحة المطلوبة.

 
فرغم التزاحم الإعلامي في الصحف إلا ان الملاحق أصبحت وسيلة إعلانية لا غني عنها. ومن عيوب الملاحق أيضاً ارتفاع سعر الاعلان فيها عن الاعلان في الصحف، مما قد يدفع غير القادرين علي توفير ميزانية كبيرة إلي الإعلان في الجرائد العامة.

 
كما يري الحطيبي ان الاعلان في الملاحق المتخصصة يكون ذا تأثير أقوي علي المستهلك من الاعلان في الصحف العامة، فالإعلان في الملاحق يتميز بأن القارئ يتذكره لفترة أطول من الاعلان بـ»الصحف العامة«.

 
ويري الخبير التسويقي محمد العشري، ان الملاحق المتخصصة تكون إما متخصصة في الوقت حيث تصدر في مناسبات معينة أو متخصصة في المضمون مثل القارات أو السياحة أو السياسة. بالتالي الإعلان في هذه الملاحق يفيد كل من المعلن والجريدة والجمهور القارئ له.

 
فهو يفيد الجريدة لأنه يقدم للقارئ خدمة صحفية وإعلانية متميزة عن الصحف العامة.

 
كما يفيد المعلن لأنه يكون المكان الأنسب للإعلان والتوجه إلي الفئة المرادة دون التوجه إلي فئات أخري غير مستهدفة. فهو يعتبر أكثر تخصصية في الوصول إلي الجمهور.

 
فالملاحق تعتبر وسيلة لتجديد الدم بالجريدة واعطاء فرصة للمعلن للتخصص والدقة في اختيار جمهوره.

 
ويفيد الجمهور أيضاً في مساعدته علي تحديد الجزء أو النص الإعلاني الذي يهتم به عكس الصحف العامة التي تتنوع الإعلانات داخلها.

 
وأشار إلي انه من الصعب ان نحدد حجم الاقبال الإعلاني علي الملاحق بشكل دقيق، نظراً لأنه لا توجد إدارة تحدد ذلك، ويمكن القول بشكل عام دون تحديد نسبة دقيقة انه رغم فائدة الإعلان بالملاحق فإنها ،ما مزالت تفتقد الاقبال الإعلاني مثل الصحف العامة.

 
كما يري العشري ان الاعلان بالملاحق المتخصصة يحمل طابعاً أهم من الإعلان المباشر لأن أكثر الإعلانات في هذه الملاحق اعلانات تحريرية مدفوعة الأجر مثل التحدث عن فروع الوكالات في ملاحق السيارات، وهذا يكون ذا تأثير من الإعلان الصريح خاصة أن الإعلان الصريح أصبح يشهد تراجعاً في تأثيره علي القارئ.
 
ويري خالد يسري، مدير الميديا بوكالة »ميديا بلس ايجيبت« للدعاية والإعلان ان حجم الاقبال الإعلاني في الملاحق المتخصصة يختلف باختلاف التخصص والوقت نفسه. فعلي سبيل المثال هناك ملاحق مثل العقارات تشهد اقبالاً إعلانياً في مواسم معينة في السنة، بينما الملحق الطبي من أقل الملاحق التي تحظي باقبال إعلاني عكس الملحق الرياضي الذي يشهد أكبر اقبال إعلاني.
 
واتفق يسري مع الرأي القائل بأن الإعلان في الملاحق يتميز بأنه يتوجه إلي الجمهور المتخصص والشريحة المستهدفة، بينما من عيوبه انه يتجه إلي فئة قليلة جداً من الجمهور.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة