أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

الاتحاد العربي للتنمية العقارية يولد فعلياً‮ ‬في فبراير


جهاد سالم - علا العلاف

قال سليمان الفهيم، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتنمية العقارية، رئيس مجلس إدارة مجموعة »الفهيم« للاستثمار، ان شهر فبراير المقبل، سيشهد الولادة الحقيقية للاتحاد العربي، مؤكداً انه ستتم اعادة تنظيم بعض اللجان، ليسير الاتحاد وفق نظام مؤسسي متكامل.

 سليمان الفهيم
وأشار »الفهيم«، في حوار مع »المال« إلي ان الاتحاد سيقوم بتعديل نظامه الأساسي، ليتوافق مع اشتراطات النظم الأساسية للاتحادات العربية، التي يحددها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

وأوضح »الفهيم«، انه تم الانتهاء من استصدار تراخيص شركة »كل العرب« للاستثمار العقاري، برأسمال مصرح به 2 مليار جنيه، ورأسمال مدفوع 200 ألف جنيه، ومقرها دولة الامارات العربية المتحدة.

أضاف رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتنمية العقارية، انه سيتم فتح باب الاكتتاب في أسهم الشركة، خلال شهر فبراير، علي ان تكون الأولوية لأعضاء الاتحاد العربي للتنمية العقارية المؤسسين، ومن ثم تبدأ الشركة في مباشرة عملها، في كل الأسواق العقارية العربية.

ولفت الفهيم إلي انه ستتم زيادة رأسمال الشركة المدفوع خلال 3 سنوات، وسيكون هدفها الرئيس البدء في مشروع المليون وحدة منخفضة التكاليف الذي تبناه الاتحاد العربي للتنمية العقارية، منذ المؤتمر التأسيسي.

وأكد »الفهيم«، في حواره لـ»المال« ان مولد الاتحاد العربي فعلياً سيكون في شهر فبراير المقبل بعد المؤتمر المقرر عقده في مسقط، لافتاً إلي ان المؤتمر سيعمل علي حل جميع المشكلات السابقة للاتحاد، وستتم مناقشة عمل اللجان والشعب المكونة للاتحاد، ومن المتوقع الاستغناء عن بعضها وإضافة لجان شعب أخري.

وأوضح »الفهيم« انه سيتم خلال الفترة المقبلة تلافي المشكلات التي حالت دون انضمام الاتحاد لمجلس الوحدة الاقتصادية، والاعتراف به كجهة رسمية، وذلك طبقاً للنظام الأساسي للاتحادات العربية النوعية المتخصصة، الذي يحدده مجلس الوحدة الاقتصادية.

وحدد »الفهيم« أهم النقاط التي سيحاول الاتحاد الالتزام بها لينضم إلي مجلس الوحدة الاقتصادية، وتتمثل في ان يتفق الاتحاد مع قانون دولة المقر.

وأشار إلي ان الفترة المقبلة سيكون للاتحاد نظام واضح، ولن يعتمد علي الشعارات أو التعبئة الإعلامية، وسيتم البدء في تنفيذ الخطوات الفعلية للمبادئ التي يتبناها الاتحاد.

أضاف رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتنمية العقارية، ان الاتحاد حقق نجاحاً مقبولاً خلال الفترة السابقة، كان أهمها استقطاب نحو 800 عضو من 21 دولة عربية، وفتح آفاقاً لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في الدول العربية لتحقيق شراكات بين الأعضاء، بالإضافة إلي توقيع بروتوكول تعاون مع السودان للحصول علي أراض لبدء تنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية.

أضاف الفهيم انه من ضمن انجازات الاتحاد خلال الفترة الماضية توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة الدولية لاعادة اعمار غزة، بعد زيارته لمقر الهيئة بأمريكا، التي أبدت لاستعداد لدعم الاتحاد العربي، كما قام الاتحاد بمخاطبة أعضائه لتقديم تبرعات لإعادة اعمار غزة، واستطاعت الهيئة جمع نحو 360 مليون يورو لتأسيس أول عيادة طبية متكاملة في الأردن.

وكشف »الفهيم« عن انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للطاقة البديلة التابعة للأمم المتحدة، التي طلبت تعيين 4 من أعضاء الاتحاد للعمل كسفراء للنوايا الحسنة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الاتحاد انه سيتم خلال الفترة المقبلة تحديث الاتحاد ليكون له نظام مؤسسي وسيتم تلافي الأخطاء القديمة، كما سيتم اعادة انتخابات الاتحاد مرة أخري، والعمل وفقا قوانين وقواعد صارمة ومحددة.

وأوضح »الفهيم« انه ليس لديه علم بما يحدث في الأمانة العامة للاتحاد، كما ان معظم التقارير والأخبار التي تم نشرها كانت دون علمه، مؤكداً عدم ثقته في الأمانة العامة، خاصة بعد المشكلات التي تعرض لها الاتحاد في مؤتمر برشلونة.

وأشار »الفهيم« إلي ان الاتحاد ليس كياناً استثمارياً، بل كيان تثقيفي تعليمي لأعضاء الاتحاد وعرض فرص التعاون بين الأعضاء، مؤكداً ان الاتحاد بوضعه الحالي لا توجد به أي حماية قانونية للأعضاء، لافتاً إلي انه ستتم اعادة تنظيم الاتحاد لتحقيق الحماية القانونية لخدمة أعضاء الاتحاد.

ومن المقرر ان يتم الترويج خلال الفترة المقبلة للانضمام للاتحاد ومحاولة جذب أعضاء جدد للاتحاد من جميع الدول العربية، خاصة مورتيانيا والكويت.

وأوضح »الفهيم« ان النظام المالي للاتحاد به نقاط ضعف كثيرة، لذا قرار مجلس الإدارة تأسيس لجنة مالية مكونة من 6 أفراد لمتابعة ومراقبة ميزانية الاتحاد.

وحول مشروع الأكاديمية العربية للعلوم العقارية قال الفهيم انه سيتم البت في تأسيس الأكاديمية بداية شهر فبراير المقبل علي ان يكون مقرها الأساسي دولة الامارات المتحدة، وليست مصر، لافتاً إلي انه سيتم تأسيسها علي نفقته الخاصة، لذا ستكون الأولوية لدولة الامارات علي ان يتم إنشاء أفرع لها في بقية الدول العربية لاحقاً.

قال »الفهيم« ان الأكاديمية تستهدف إلي تثقيف المواطن العربي بقواعد وفرص السوق العقارية والاستثمار والتسويق والتطوير، والسمسرة العقارية لخلق كوادر مدربة في جميع المجالات العقارية، خاصة لما للاستثمار العقاري من أهمية في زيادة معدلات النمو الاقتصادي في الدول العربية.

وأكد »الفهيم« ان خطوات ومشروعات الاتحاد سيتم تحقيقها فعلياً، بعد اعتماده كجهة رسمية ضمن مجلس الوحدة الاقتصادية، مشيراً إلي ان الاتحاد بشكله الحالي ليس اتحاداً بين دول، وإنما بين رموز الاقتصاد في الدول.

وحول دخول مجموعة »الفهيم« للاستثمار في السوق العقارية بمصر، قال سليمان الفهيم إن السوق المصرية، سوق واعدة وتحقق أرباحاً مجزية للمستثمرين، خاصة في الاستثمار العقاري، نظراً لارتفاع الطلب علي الوحدات السكنية، بالإضافة إلي الزيادة السكنية المستمرة.

وأكد الفهيم ان مجموعة »الفهيم« تدرس حالياً الفرص الاستثمارية المتاحة، علي ان تدخل السوق العقارية المصرية، في حال وجود فرصة جيدة علي ان تبدأ بمشروعات صغيرة لاختبار السوق، ومن ثم توسيع استثماراتها بعد ذلك في حال تحقيق استثمارات جيدة.

ولفت الفهيم إلي أن القانون المصري يحتاج إلي بعض التعديلات، فيما يتعلق بحماية الاستثمارات الأجنبية والشفافية ووضوح الأمور، مشيراً إلي ان مجموعة »الفهيم« دخلت السوق العقارية الأمريكية وتقوم حالياً بإنشاء مشروع سكني جديد عبارة عن 700 فيلا، كما تقوم حالياً بإنشاء مستشفي دولي لمحدودي الدخل في أمريكا، وتطوير مدينة متكاملة واعادة تأهيلها بولاية نيويورك، وذلك بما تتمتع به السوق الأمريكية من شفافية للحفاظ علي مصالح المستثمرين الأجانب.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة