اقتصاد وأسواق

11‮ ‬شركة تنضم إلي المبادرة العالمية للمنظفات الصناعية


رشا شقوير
 
أكد محمد فكري، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمنظفات الصناعية »ايد« في تصريحات خاصة لـ»المال« أن 11 شركة للمنظفات ستنضم إلي المبادرة العالمية للمنظفات.

 
وتشمل هذه الشركات: النيل للزيوت والصابون-الزيوت المستخلصة-النشا والخميرة- الاسكندرية للزيوت- بروكتر آند جابل - بورسعيد للمنظفات »هنكل« وشركة الاستثمارات الصناعية »فل« ارما للزيوت والصابون »أوكسي« - ميدل ايسترن للمنظفات »بيوكلينا« والشركة المصرية للمنظفات الصناعية »ايد« - تي.سي.ال. للمنظفات الصناعية.
 
واشار فكري الي ان الشركات المنضمة لهذه المبادرة تابعة للقطاعين العام والخاص، لافتا الي ان اجمالي حجم انتاج هذه الشركات من المساحيق يصل الي 370 الف طن سنويا منها 120 الف طن مساحيق اتوماتيكية و250 ألف طن مساحيق يدوية.
 
واوضح ان اجمالي صادرات مصر من المنظفات وصلت الي مليار و180 مليون جنيه حتي نهاية عام 2009، وهو ما يمثل %5 من اجمالي صادرات مصر من الصناعات الكيماوية، مشيرا الي ان لبنان تعتبر من اكبر الدول المصدر اليها خلال عام 2009 برصيد 293 مليون جنيه تلتها ليبيا برصيد 97 مليون جنيه ثم السودان برصيد 72 مليون جنيه، ثم تركيا بـ 51 مليون جنيه، والعراق بنحو 45 مليون جنيه، وتأتي اسبانيا وبلجيكا في نهاية الدول المستوردة للمنظفات المصرية برصيد مليون جنيه.
 
كانت غرفة الصناعات الكيماوية، قد اعلنت خلال الايام القليلة الماضية عن البدء في المبادرة العالمية لصناعة المنظفات حيث تعد مصر من اوائل الدول العربية المنضمة الي هذه المبادرة بعد الولايات المتحدة والدول الاوروبية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة