أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

المطربون يضبطون إيقاع أغنياتهم على موجة «يوتيوب»


كتبت - إيمان حشيش:

اتجه عدد كبير من الفنانين لعرض أعمالهم الفنية على اليوتيوب وعمل قنوات خاصة لهم كوسيلة سهلة فى التواصل مع جماهيرهم وأكثر اقبالاً، ونتيجة لما تمر به بعض الدول العربية حالياً من ظروف سياسية واقتصادية صعبة تسببت فى قلة إنتاج الأعمال الفنية، بالإضافة إلى امتناع القنوات التليفزيونية والفضائيات عن عرض بعض الأعمال لأسباب رقابية مثلما حدث مؤخراً مع الفنانة إليسا والتى عرضت كليبها الأخير «أسعد واحدة» على اليوتيوب بعد رفعه من قناة روتانا بسبب جرأته.

 
اليسا
ويحقق اليوتيوب انتشاراً أوسع من القنوات التليفزيونية ودون تكلفة ويتيح فرصة أكبر لقياس مدى تفاعل الجماهير والتواصل معهم، فمثلاً حقق كليب «عرفت تغير نفسها» للمطرب تامر حسنى على اليوتيوب عدد مرات مشاهدة تعدى ثلاثة ملايين فى 6 أيام فقط.

فى البداية قال المطرب مجد القاسم إن الانترنت أصبح وسيلة حيوية يصعب الاستغناء عنها فى الحياة اليومية لكل إنسان، كما أنها وسيلة ضرورية للفنانين، حيث يهتم كل فنان حالياً بإنشاء قنوات خاصة به على اليوتيوب، وأصبح هذا الموقع مؤخراً أقوى تأثيراً من القنوات والفضائيات، فقد يعرض الفنان عمله على قناة تليفزيونية أو اثنتين دون تحقيق الجماهيرية نفسها التى يحققها من خلال اليوتيوب الذى يمكن من خلاله أن يوجد الفنان طوال الوقت وفى أى مكان دون تقيد بقناة أو وقت معين للعرض، وأى شخص يرغب فى متابعة أعمال فنانه المفضل يتجه على الفور إلى اليوتيوب بدلاً من انتظار عرض اعماله على القنوات التليفزيونية، لذلك يعد اليوتيوب من أهم القنوات بالنسبة للفنان، خاصة دون تكلفة.

وأشار إلى أن بعض الفنانين يصورون حالياً كليبات لأغانيهم بتكلفة انتاجية منخفضة دون الحاجة ويقومون بعرضها على اليوتيوب، ومنهم من يكتفى بتركيب أغانيهم على بعض الفيديوهات أو الصور وعرضها فى قنواتهم الخاصة، مشيراً إلى أنه يمتلك قناة خاصة به على اليوتوب يقوم من خلالها بتركيب بعض اغانيه على بعض الفيديوهات أو الصور ويعرضها على اليوتيوب بشكل حقق له اقبالاً أعلى من عرضها فى القنوات التليفزيونية.

وأوضح أن اليوتيوب أصبح وسيلة بديلة لقلة الإنتاج الفنى نتيجة الظروف السياسية والاقتصادية الأخيرة، سواء كان ذلك بالنسبة لإنتاج الألبومات أو الكليبات، نظراً لارتفاع التكلفة وقلة العائد، لذلك برز اليوتيوب كوسيلة مهمة للفنان، كما يمكنه أيضاً من التواصل مع معجبيه.

ويرى القاسم أن عرض الفنانة إليسا كليب «أسعد واحدة» على اليوتيوب مؤخراً كان بهدف التواصل مع جماهيرها، وهى فنانة ناجحة ولها جماهيريتها، ولا تحتاج إلى اليوتيوب كوسيلة للترويج إلى نفسها.

واتفق الشاعر بهاء الدين محمد مع الرأى السابق فى أن مشكلة قلة الإنتاج الفنى دفعت الفنانين إلى عمل قنوات على اليوتيوب لعرض أعمالهم، خاصة بعد تحوله إلى قناة ووسيلة مهمة تحقق الانتشار الواسع للفنان، وذو تأثير فعال أقوى من التليفزيون لزيادة الاقبال الجماهيرى عليه، خاصة من الشباب.

وقال إن اليوتيوب وسيلة غير تقليدية يمكن من خلالها أن يصل بعض الفنانين الموهوبين إلى النجومية، لأنه أداة جماهيرية مهمة تضاعفت قوتها التأثيرية بعد ثورة يناير كملتقى لجميع الجماهير وتطور تكنولوجى لابد منه، لذلك تسابق جميع الفنانين إلى عرض أعمالهم عليه باعتباره أفضل وسيلة ترويجية لهم، كما يمكن الفنان من معرفة رأى المشاهدين فى العمل، مشيرا الى ان رأى الجماهير على اليوتيوب قد يوجه الفنان الجديد الذى لم يتخذ بعد اتجاهاً فنياً واضحاً، أما الفنان الجيد صاحب الموهبة والعمل المتميز فيتأثر بالنقد الفنى المدروس.

ويرى الشاعر محمد نصار أن نجومية الفنان تقاس حالياً من حجم الاقبال على مشاهدة عمله على اليوتيوب، مشيراً إلى أن الفنان تامر حسنى عندما عرض كليبه «عرفت تغير من نفسها» على اليوتيوب حقق عدد مرات مشاهدة تعدى ثلاثة ملايين مشاهد فى 6 أيام، وبالتالى فإن هذا الموقع أصبح بمثابة ترموميتر يحدد من خلاله الفنان حجم نجاحه وجماهيريته، ويتعرف من خلاله على توجهات جمهوره.

وأشار إلى أن عدداً من الفنانين حققوا انتشارهم من خلال اليوتيوب، والبعض فضل أن يعرض أعماله الفنية فى البداية عليه، مثل الفنان تامر عاشور الذى حقق شهرة عالية من خلال الانترنت.

وقال إن الفنانة إليسا اضطرت إلى عرض كليبها الأخير بعد رفعه من «روتانا» على «اليوتيوب» لتؤكد لهم أن اليوتيوب وسيلة مهمة بديلة عن التليفزيون.

وأوضح الشاعر ملاك محمد، أن بعض الفنانين يعتمدون على اليوتيوب فى عرض أعمالهم التى لا يمكن عرضها على القنوات الفضائية، سواء بسبب الكلمات أو لأن الكليب نفسه لا يتناسب عرضه.

وقال إن الفنانين يحققون مكاسب كبيرة من خلال قنواتهم على اليوتيوب لأن زيادة حجم المشاهدة تحقق دخلاً لعدد منهم، كما أن البعض الآخر يعتمدون عليه نظراً لعدم قدرتهم على الإنتاج.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة