أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

مبادرة‮ »‬هيونداي‮- ‬الأورمان‮«.. ‬إعلان مغلف بالمسئولية الاجتماعية


المال - خاص

اتجهت أنظار بعض الشركات في الفترة الحالية نحو الأطفال الذين يتضررون من إصابة آبائهم في حوادث الطرق، حيث بدأت ترعاهم وتوفر الاحتياجات الصحية والتعليمية لهم في حال وفاة آبائهم أو إصابتهم بإصابات بالغة تعوقهم عن رعاية أبنائهم، وقد لفت ذلك الانتباه إلي أهمية مناقشة هذا الاتجاه ورصد المميزات التي ستعود علي هؤلاء الرعاة.


كانت شركة »هيونداي« بالتعاون مع جمعية »الأورمان« قد أطلقت مؤخراً حملة إعلانية حول مبادرتها في مشاركة أطفال حوادث الطرق بهدف رعايتهم والاهتمام بهم.

وقد تباينت آراء خبراء الدعاية والإعلان.. فالبعض يري أن هذه النوعية من المبادرات تعتبر اتجاهاً جديداً من نوعه يؤكد أن المنظمات المصرية أصبح لديها وعي أكثر.. وأن الأنشطة الاجتماعية لا تسير في اتجاه واحد.. فهي وجهة  نظر تعتمد علي الدراسة الدقيقة للمجتمع من أجل تحديد أكثر المشاكل التي تتطلب من الشركات أن تهتم بها في إطار مسئولياتها الاجتماعية، خاصة أن الكثير أصبح يتجه في الفترة الحالية نحو نوعيات معينة من المسئولية الاجتماعية، بينما يؤكد آخرون أن هذه المبادرة تحقق  للشركات التي تهتم بها تأثيراً كبيراً علي صورتها الذهنية، وتحسن انطباع الجماهير نحوها علي المدي الطويل.

في البداية أوضحت أميرة سليمان فرج، منسقة اتصالات التسويق في »هيونداي - مصر«، التي قامت بمبادرة مشاركة أطفال حوادث الطرق أن الهدف الأساسي من وراء هذه المبادرة هو تنمية المجتمع، فالشركة لها تاريخ طويل في القيام بالعديد من المبادرات التنموية داخل المجتمع.

وأضافت أميرة أن فكرة هذه المبادرة بدأتها الشركة منذ 5 سنوات في كوريا، حيث تعتمد المبادرة علي الاهتمام بالأطفال الذين أصيب آباؤهم أو توفوا في حوادث الطرق ويتم تقديم كل الاحتياجات سواء طبية أو تعليمية أو غيرهما لهم.

فقد قامت الشركة في كوريا بتصميم موقع إلكتروني متخصص لاستقبال الشكاوي من الأطفال عليه.. ومن هنا قررت الشركة القيام بعمل مبادرة مماثلة لهذه المبادرة في مصر.. إلا أنها تعتمد في مصر علي اتصال الأطفال بجمعية دار الأورمان.

وتقوم الجمعية بالبحوث، لأنه كان من الصعب أن تعتمد الشركة في مصر علي الرسائل الإلكترونية مثل دول الخارج نظراً للأمية الإلكترونية المنتشرة داخل المجتمع المصري حتي الآن.

لذلك قامت الشركة بتصميم حملة إعلانية لتوضح فكرة المبادرة وتعريف الأطفال بالأرقام التي يمكن الاتصال بها.

وأشارت أميرة إلي أن رؤية الشركة من وراء هذه المبادرة هي ضرورة أن يكون لها داخل المجتمع دور في مساعدة المواطنين وتقديم يد العون لهم ومشاركتهم مشاكلهم، لأن ذلك جزء لا يتجزأ من النسيج المجتمعي.

وتري الدكتورة ريم عادل، مدرس العلاقات العامة والإعلان بإعلام القاهرة، أن قيام الشركات بمثل هذه النوعية من المبادرات يعتمد علي دراسة وبحوث جيدة ودقيقة للمجتمع من أجل معرفة أكثر الاحتياجات الملحة بداخله.. والشركات تحتاج إلي ترتيب لأولويات المجتمع لتقوم بدورها الاجتماعي وتلبي هذه الاحتياجات خاصة أن الكثير أصبح يتجه الآن إلي بناء المستشفيات أو رعاية الأيتام أو غيرهما من المسئوليات الاجتماعية.و بالتالي فإن رعاية هؤلاء الأطفال تعتبر حاجة ملحة لم تكن الشركات تهتم بها من قبل.

ويشير أحمد الشناوي، مدير وكالة »ايبك طارق نور« إلي أن مبادرة »هيونداي« هدفها الأساسي هو عمل شيء يليق بالشركة لأنها تتخصص في صناعة السيارات.. وبالتالي فإن هذه المبادرة تتناسب مع طبيعة تخصصها.

وأضاف الشناوي أن هذه المبادرة لا تعتبر من المبادرات العامة، حيث إنها مبادرة خاصة تهدف إلي تأكيد وضع الشركة في جزئية الريادة في مجالها، فهي تعتبر إعلاناً غير مباشر لنقل رسالة للمجتمع بأن سيارات الشركة هي الأكثر أماناً وسلامة.. ونادراً ما تقع بها حوادث علي الطرق.

ويري الشناوي أن المجتمع بحاجة ماسة إلي مثل هذه المبادرات لمساندة مواطنيها.. فهي فكر إيجابي وخطة جيدة للشركة.

وعن تأثير هذه المبادرة علي الشركة يري الشناوي أن مثل هذه المبادرة تساعد علي تحقيق الانتماء الزائد نحو المنتج علي المدي الطويل.

ويوضح هاني شكري، رئيس مجلس إدارة jwt للدعاية والإعلان، أن الشركات التي تقدم خدمات للمستهلك لابد أن يكون لها دور مجتمعي لكي تنقل رسالة للمجتمع بأن الشركة لا تهدف فقط إلي الربح، وإنما إلي الاهتمام بمشاكل المجتمع، وذلك لكي  تستطيع الشركة أن تستكمل نشاطها داخل المجتمع.

وأضاف شكري أن هناك العديد من القضايا التي أصبحت تشغل اهتمام الشركات ومنها رعاية هؤلاء الأطفال الذين تضرروا من إصابة  آبائهم في حوادث الطرق.. وبالتالي فإن المبادرة لا تحدث تأثيراً جديداً للشركات.. فهي مثل أي مبادرة تقوم بها أي شركة كمسئولية اجتماعية لنقل رسالة بأنها جزء من هذا المجتمع.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة