أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

فــــــوز عمار علي حســـــن بجـــائزة الشــــيخ زايـــــــد للگتــــــــاب


المال - خاص

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها الرابعة عن فوز الكاتب الصحفي الدكتور عمار علي حسن في فرع التنمية وبناء الدولة، عن كتابه »التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر: ثقافة الديمقراطية ومسار التحديث لدي تيار ديني تقليدي« الصادر عن دار العين للنشر العام الماضي، وتعد الجائزة حسب ما أطلق عليها كثيرون نسخة عربية من جائزة نوبل العالمية.


 عمار على حسن
قال راشد العريمي، الأمين العام للجائزة: لقد جاء قرار اللجنة الاستشارية بفوز كتاب »التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر« لمعالجته موضوع الإحياءالصوفي القوي بمصر، وهو موضوع علمي وبحثي مهم وجديد، وبالإضافة للتميز في الموضوع، ووصف الكتاب بأنه متميز في المنهج البحثي والتحليلي والدلالي لأنه يقدم إثباتاً للاستنتاجات التي توصل إليها بدراسة حالتين لطريقتين صوفيتين بارزتين تضيفان الكثير إلي معرفتنا بالطرق الصوفية ومناهج البحث فيها، كما يقدم الكتاب إضافة مهمة وضرورية إلي واقع الثقافة العربي عبر تقديم هذا العمل خريطة معرفية للحركات الإسلامية.

وأوضح العريمي أن الهيئة الاستشارية للجائزة استعانت في هذه الدورة بعدد كبير من المحكمين المختصين في مجالات الكتب المتقدمة حسب فروع الجائزة المشهود لهم بالكفاءة والتميز والموضوعية.

وقد أشاد عدد من الباحثين والمفكرين العرب والأجانب بدقة الكتاب الفائز وشموله وجديته، حيث أكد جاسون براونللي، استاذ العلوم السياسية بجامعة تكساس الأمريكية، أن الكتاب إضافة متميزة في علم السياسة عامة، لأنه يسد نقصاً نجم عن تجاهل نسبي للأدوارالسياسية للتنظيمات والحركات الإسلامية الدعوية والروحية، كما أنه عمل رائد أضاء جوانب مظلمة عن الروابط العميقة والقوية بين الطرق الصوفية والسلطات المصرية المتعاقبة،واستطاع عبر بناء نظري ومسح ميداني تقديم اسهام حيوي في الأدبيات السياسية عموماً، لا سيما التي تهتم بأيديولوجيات الحركات الإسلامية.

وأكد براونللي أن قراءة هذا الكتاب مهمة للدارسين المعنيين بالحركات الدينية، وبالتطور الديمقراطي للمجتمع المصري.

وأوضح آلان روسيون، عالم الاجتماع الفرنسي، أنه وجد في الكتاب ما أفاده في دراسته للمجتمع المصري وقال إن الكتاب قربني أكثر من فهم تيار ديني لم يدرس كما ينبغي من الباحثين في علمي السياسة والاجتماع وهو الطرق الصوفية، وجعلني أزداد اقتناعاً بأن الإصلاح السياسي في العالم العربي برمته يجب أن يترافق مع الإصلاح الديني. وأشار فوليا أتاكان، استاذ العلوم السياسية بجامعة يلدز في تركيا، إلي أن الكتاب يتعامل مع قضية حيوية بالنسبة لمصر، ويقدم تحليلاً مهماً للعلاقة بين الطرق الصوفية والسياسية ببصيرة نافذة وملهمة.

وقال عالم الاجتماع المصري علي فهمي، إن الكتاب قدم دراسات الدين الشعبي لنصف قرن مضي بقدر فرض من الموضوعية والدقة المنهجية أكثر تميزاً بين مثيلاتها في مصر، وأن هذا التميز أوضح في الجوانب النظرية بالغة الثراء.

أما المفكر المصري السيد يس، فقد اعتبرالكتاب إسهاماً بارزاً في إطار المحاولات الرامية إلي رسم خريطة معرفية للحركات الإسلامية، في ظل اهتمام الدوائر السياسية والثقافية بمختلف أنماط الهويات الدينية، وقال إن المؤلف يقدم تحليلاً دقيقاً لجذور الطرق الصوفية وتنظيماتها وممارساتها السياسية، ومدي استيعابها ثقافة الديمقراطية والتحديث، وأوضح أن قيمة الكتاب في نظره تكمن فيما ضمه من دراسة ميدانية، ويشكل إضافة معرفية مهمة للمكتبة العربية. وتضم جائزة الشيخ زايد للكتاب بالإضافة إلي فرع التنمية وبناء الدولة 8 فروع أخري هي جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية للآداب، ولأدب الطفل، وللمؤلف الشاب، وللترجمة وللفنون، وللنشر والتوزيع، ولأفضل تقنية في المجال الثقافي.

يذكر أن الدكتور عمار علي حسن من مواليد قرية الإسماعيلية بالمنيا في 21 ديسمبر من عام 1967، وتخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1989 بتقدير جيد جداً، وحصل علي الماجستير في العلوم السياسية عام 1997 بتقدير امتياز مع توصية بطبع رسالته علي نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخري، ثم الدكتوراه عام 2001 بمرتبة الشرف الأولي.

ويكتب عمار علي حسن بانتظام مقالات في صحف »المال« و»المصري اليوم« و»الاتحاد الإماراتية«، وبشكل متقطع في صحف الأهرام و»الأهرام ويكلي« و»الحياة« و»الشرق الأوسط« و»القدس العربي« التي تصدر في لندن باللغة العربية و»صدي البلد« اللبنانية و»القاهرة« التي تصدرها وزارة الثقافة المصرية، الي جانب المقالات والدراسات في دوريات ومجلات في مقدمتها »المستقبل العربي« و»شئون عربية« و»السياسة الدولية« و»الهلال« و»الديمقراطية« و»أحوال مصرية« و»آراء حول الخليج«، الي جانب مواقع إلكترونية عربية وأجنبية.

كما ألف عدة كتب أبرزها »التكافؤ الاقتصادي والديمقراطية« و»النص والسلطة والمجتمع: القيم السياسية في الرواية العربية« و»وزارة العدل المصرية: سيرة مؤسيسية« و»ممرات غير آمنة: تهديد الراديكاليين الإسلاميين لوسائط نقل الطاقة« بالاضافة الي كتب »التحديث ومسار البني الاجتماعية التقليدية: حالة اليمن« و»الفريضة الواجبة: الاصلاح السياسي في محراب الأزهر والإخوان المسلمين« و»العلاقات الخليجية - المصرية: جذور الماضي ومعطيات الحاضر وآفاق المستقبل«.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة