أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬الإخوان‮« ‬والنقابات العمالية معركة الدولة القادمة


إيمان عوف
 
شن حسين مجاور، رئيس اتحاد نقابات عمال مصر هجوماً ضارياً علي جماعة الإخوان المسلمين رافضاً تدخلهم في العمل النقابي العمالي، حيث وصف الجماعة بالسعي إلي الانقلاب علي نظام الحكم، وهو ما يعد تغييراً نوعياً في الصراع بين اتحاد النقابات والتيارات السياسية، لا سيما ان الصراع كان محصوراً مع التيار اليساري الذي يحتل تواجداً نسبياً في النقابات العمالية، كما ان الهجوم كشف عن سعي الاخوان للاستحواذ علي بعض النقابات العمالية خلال الفترة المقبلة، خاصة مع اقتراب الانتخابات العمالية التي من المقرر اجراؤها خلال شهري أبريل ومايو المقبلين؟

 
 
حسين مجاور
وقد أكد عبدالمنعم العزولي، نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، ان جماعة الاخوان المسلمين تسعي بكل جهد لشق الصف العمالي في اطار سعيها الدؤوب للقضاء علي أي كيانات مستقرة في مصر، إلي جانب السعي لقلب نظام الحكم والرغبة في تحويل كل ما هو مستقر إلي مجرد كيانات هشة تتحول بالتدريج إلي أبواق تعبر عن اتجاهات الجماعة المتطرفة علي حد قوله، مدللاً علي ذلك بمحاولات مكتب الارشاد تجنيد عشرات النقابيين المستقلين خلال الفترة الماضية لصالح الجماعة والتأثير علي الكيان النقابي الرسمي لهم، إضافة إلي تكوين استثمارات مستقلة بالمدن الجديدة كمدينة العاشر من رمضان و6 أكتوبر وتكوين لجان نقابية لقطاعات بعينها مثل قطاع الذرة والنشا.
 
وأوضح العزولي ان العمل النقابي المصري سيظل مستقلاً مهما حاولت التيارات السياسية المتطرفة السيطرة عليه، مؤكداً ان تيار اليسار بجميع تنويعاته لم يستطع اختراق العمل النقابي طيلة السنوات الماضية، وبالتالي من الأفضل ان يتخذ الاخوان هذا عبرة لهم.
 
من جانبه أكد عبدالقادر ندا، نائب رئيس النقابة المستقلة للضرائب العقارية، ان هناك محاولات من قبل جماعة الاخوان لاختراق صفوف العمل النقابي، إلا انه عاد ليؤكد ان تلك المحاولات لن تجد لها صدي لدي العمال، خاصة ان فكر الاخوان المسلمين غير مقبول لدي العمال، موضحاً ان الهجوم الذي يشنه اتحاد نقابات عمال مصر علي الجماعة المحظورة لا يأتي من قبيل تخوف الاتحاد علي العمل النقابي أو استقلاليته، وإنما في اطار تبعية الاتحاد للدولة ورغبة الأخيرة في عدم دخول الإخوان صفوف العمال نظراً لما يمثلونه من قوة لا يستهان بها.
 
وعن تواجد التيار اليساري بالنقابات العمالية. أكد حمدي حسن، عضو اللجنة النقابية بشركة مصر لغزل المحلة مدير مركز آفاق اشتراكية، ان التيار اليساري يتواجد في أوساط العمال ونقابتهم العمالية بحكم اهتمام هذا التيار بالعمال ورغبته في توفير مستوي معيشي متميز لهم، فضلاً عن توافق السياسات التي يتبعها اليسار مع أهداف العمال.
 
وأضاف حسن ان معظم منظمات المجتمع المدني التي تدافع عن حقوق العمال تنتمي إلي التيار اليساري، وهو ما يجعلها في قلب التنظيمات النقابية التابع لها العمال، ولذلك فإنه لا مجال لدخول الاخوان الذين يتناقض مشروعهم السياسي مع اليسار شكلاً وموضوعاً، مؤكداً محاولات جماعة الاخوان السيطرة علي العمال وليس التنظيم النقابي الرسمي، لأن تقسيم تلك التنظيمات الرسمية معروف منذ سنوات عديدة، فهي مقسمة ما بين اليسار، والمستقلين الأقرب إلي اليسار، والحكوميين، لذلك فإنه لا مجال لتأثير الاخوان علي أي طرف من الأطراف الثلاثة، ويبقي تأثيرهم علي العمال غير النقابيين.
 
وأكد محمد عبدالحليم، عضو أمانة العمال بالحزب الوطني، ان الاخوان جماعة محظورة يجوز لأي كيان مستقل كان أو حكومي رفض تواجدها في طياته، خاصة إذا كان هذا المجال هو صفوف العمال الذين يمثلون العمود الفقري للاقتصاد المصري، مشدداً علي استقلالية الاتحاد الذي يعبر عن إرادة العمال في مصر.
 
علي الجانب الآخر أكد حمدي حسن، عضو الكتلة البرلمانية للاخوان المسلمين، ان الاتهامات التي توجه إلي الاخوان بمحاولة اختراق النقابات العمالية تعكس تبعية اتحاد نقابات عمال مصر للدولة، ومدي تورطه في الحسابات السياسية بين الدولة ومعارضيها من اخوان وتيارات سياسية أخري، معتبراً اتهامات مجاور انطلاقاً من كونه عضو أمانة سياسات الحزب الوطني وليس اتحاد نقابات عمال مصر.
 
وعن نية الاخوان خوض الانتخابات النقابية العمالية القادمة، أكد حسن أنه لم يتحدد بعد موقف الجماعة من المنافسة علي الانتخابات النقابية من عدمه.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة