أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

"ماستركارد" توسّع نطاق الدفع في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا


المال – خاص:

  أعلنت "ماستركارد" العالمية عن تحقيق نمو قياسي لتقنية الدفع دون تماس: "ماستركادر باي باس"، في جميع أنحاء منطقة آسيا / المحيط الهادىء والشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2012 مسجلة زيادة بنسبة 28% في عدد مواقع التجار بالمقارنة مع العام الماضي.

  وتضم شبكة الدفع دون تماس بتقنية "باي باس" من ماستركارد الآن ما يقرب من 700،000 تاجر يتعامل بهذه التقنية في 51 دولة حتى الربع الرابع من عام 2012. وتعكس بيانات النمو الطلب القوي من قبل المستهلكين على استخدام وسيلة دفع سريعة وملائمة كبديل عن النقد في المعاملات الشرائية اليومية في المنطقة، بما في ذلك المستهلكين في الأسواق الناشئة مثل فيتنام، التي شهدت هذا الشهر طرح خدمة الدفع دون تلامس للمرة الأولى.

  واعتبرت دول مثل جنوب أفريقيا وكينيا وأستراليا وتايوان وكوريا الجنوبية وسنغافورة ونيوزيلندا ودولة الإمارات العربية المتحدة كمساهم رئيسي في تحقيق النمو في منطقة آسيا / المحيط الهادىء والشرق الأوسط وأفريقيا وكمراكز للابتكار في مجال الدفع دون تماس.

 • في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعاونت ماستركارد مع نتورك إنترناشيونال، رائدة تقديم حلول الدفع عبر أجهزة الشراء الإلكتروني في المنطقة، بهدف تطوير البنية الأساسية لحلول الدفع دون تماس، من خلال تركيب أجهزة "باي باس" للدفع دون تماس في أكثر من 1000 محل رئيسي في عام 2012 ، وكذلك من خلال تمهيد الطريق لاتاحة الدفع باستخدام تقنية الدفع دون تماس عن طريق الهواتف المتنقلة في المنطقة.

• في أستراليا، أكثر من واحدة من بين كل عشر معاملات شرائية تقل قيمتها عن 100 دولار أمريكي يتم إنجازها حاليا باستخدام تقنية "باي باس".

• في سنغافورة، قفزت المعاملات التي تم إنجازها باستخدام تقنية "باي باس" خلال مهرجان "تنزيلات سنغافورة الكبرى" في العام الماضي إلى 100 ضعف، وارتفع الإنفاق الإجمالي إلى أكثر من 54%.

• في نيوزيلندا، زودت جميع بطاقات المستهلكين الائتمانية والخصم الجديدة بتقنية "باي باس". وشهد طلب المستهلكين على تقنية الدفع دون تماس ارتفاعاً ملحوظاً في أوساط محلات البيع بالتجزئة الشهيرة في الدولة، ومن ضمنها "بانينجز"، و"كمارت" و"ذا وير هاوس"، و"ريزين" و"ريبكو" و"بي بي".

  ويعود السبب في تحقيق نمو قوي لمواقع التجار المتعاملين بتقنية "باي باس" إلى التحالفات الاستراتيجية، ومن ضمنها الشراكات التي تم إبرامها مع محلات السوبر ماركت "كولز أند وولورث" في أستراليا، و"إن تي تي دوكومو" في اليابان وبنك "إي سون" في تايوان. ويلمس التجار أيضا تأثيراً إيجابياً فعلياً على صافي أرباحهم.

  في مطلع العام الماضي، تعاونت ماستركارد مع بنك "إي سون"، إحدى البنوك المصدرة للبطاقات النخبوية في تايوان، ومع واحدة من سلسلة محلات الهايبر ماركت الرائدة لطرح بطاقة ماستركارد "باي باس" ذات العلامة التجارية المشتركة بهدف تحقيق مستوى أداء أعلى لبرنامج ولاء العملاء الخاص بها. وفي أقل من سنة واحدة، تمكن بنك "إي سون" من إصدار 600،000 بطاقة. وقد ساعدت مزايا تقنية "باي باس" الفريدة في رفع مستوى ولاء العملاء الذي انعكس من خلال زيادة حجم الإنفاق بنسبة 15% وانخفاض معدل تراجع أعداد حملة البطاقات بواقع 20% وزيادة عدد مرات استخدام البطاقة بنسبة 10% أكثر من متوسط استخدام بطاقات البنوك الأخرى .

 الابتكار في قطاع الدفع دون تماس ودوره في دفع عجلة النمو في المستقبل
 إلى جانب تنامي الإقبال على تبني هذه التقنية، فإن الابتكار في مجال الدفع دون تماس، والذي كان له بصمة بارزة في نمو استخدام تقنية "باي باس" في جميع أنحاء المنطقة في العام الماضي، سيستمر في الحفاظ على دوره كمحرك دافع للنمو على مدى الأشهر المقبلة. شملت مؤشرات الابتكار في مجال حلول الدفع دون تماس في العام الماضي ما يلي:
 • الابتكار
 •        في الشرق الأوسط، فازت بطاقة ماستركارد "باي باس" من بنك "فرانسا" بجائزة "أفضل إبتكار في مجال الدفع دون تماس في الشرق الأوسط". وطرح بنك عودة أيضاً بطاقة ائتمان بنك عودة "إيه بي سي" ماستركارد، أول بطاقة ذات علامة تجارية مشتركة يقدمها بنك في لبنان بالتعاون مع أبرز مراكز التسوق، وهي مزودة بتقنية "باي باس" التي تتيح لحملة البطاقات إمكانية دفع قيمة مشترياتهم في مركز التسوق عن طريق التلويح ببطاقتهم أمام جهاز قارئ معلومات البطاقة ودون تماس.
 •        في جنوب أفريقيا، ساهم طرح بطاقة "موفو" بتقنية "باي باس" من "ستاندرد بنك" في تطبيق هذه التقنية المبتكرة على نظام حافلات النقل لبلدية إيتيكويني. وأضافت محافظة غوتنغ إلى نظام "ريا فايا" للنقل السريع بالحافلات لديها آلية التحصيل الآلي للأجرة لمساعدة الركاب، الذين صدرت لهم حديثاً بطاقات ماستركارد بتقنية "باي باس" الذكية، على دفع أجرة النقل بالحافلات. وتم أيضاً طرح بطاقة "ماي كونيكت باي باس" من قبل شركة ماستركارد وبنك ابسا لكي يتم استخدامها من قبل الركاب المستخدمين لنظام النقل "ماي سيتي بي آر تي" في مدينة ويسترن كيب.
 •        في شرق أفريقيا، أبرمت ماستركارد علاقة شراكة مع "إيكويتي بنك" لطرح خمسة ملايين بطاقة خصم ومسبوقة الدفع مزودة بتقنية "إي إم في" و"باي باس" في كينيا على مدى 18 شهراً المقبلة. وبعد ذلك سيتم طرح البطاقات في أوغندا وتنزانيا ورواندا وجنوب السودان. جاءت الاتفاقية، التي أعلن عنها في يناير من عام 2013، بعد فترة وجيزة من اتفاقية الشراكة التي وقعتها ماستركارد مع "ناكومات"، أكبر شركة للبيع بالتجزئة في شرق أفريقيا لتقديم بطاقة ولاء ماستركارد المسبوقة الدفع متعددة العملات والمزودة بتقنية "إي إم في" و"باي باس" إلى أكثر من مليون من عملائها الأعضاء في برنامج الولاء خلال الأشهر المقبلة. ويأتي هذا التعاون كمؤشر على أكبر اتفاقية تعامل مع المؤسسات التجارية على أساس الدفع المسبق تبرمها ماستركارد في الشرق الأوسط وأفريقيا حتى الآن.
 •        طرح بنك "كومنولث"، أكبر بنك في أستراليا، بالتعاون مع ماستركارد، "كوم بنك كاشينج"، أول تطبيق أسترالي فريد من نوعه خاص بجهاز "آي فون" يسهل عملية الدفع من "جهاز مماثل إلى آخر"، ويستخدم تقنية "باي باس" من ماستركارد، مما يمكّن العملاء من التلويح بأجهزة "آي فون" الخاصة بهم أمام قارئ معلومات البطاقة في أي منفذ بيع يقبل التعامل بهذه التقنية.
 •        في اليابان، تم اختيار ماستركارد من قبل "ان تي تي دوكومو"، مشغل شبكة الهاتف المتنقل الرائد في البلاد، للمساعدة في ربط شبكة مدفوعاته المحلية بالعالم، ولتمكين المستهلكين في اليابان من استخدام هواتفهم المتنقلة المزودة بتقنية "باي باس" من ماستركارد لإجراء معاملات الدفع دون تماس أثناء سفرهم حول العالم من خلال أي موقع يقبل التعامل بتقنية "باي باس".
 •        في سنغافورة، تعاونت ماستركارد مع "دي بي اس" و"ئي زد-لينك" و"ستارهاب" لطرح تطبيق "سمارت وليت" المزود بتقنية الاتصال قريب المدى "ان اف سي"، وهي خدمة المحفظة الرقمية الآمنة والفريدة من نوعها.
 •        في سنغافورة، تعاونت ماستركارد مع "ام 1" و"ئي زد-لينك" مجتمعتين لطرح أول بطاقة اتصالات مسبوقة الدفع مزودة بتقنية "باي باس" والتي تكافئ حامل البطاقة على إنفاقه باستخدام البطاقة بمنحه رصيد مكالمات هاتفية كمكافأة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة