اقتصاد وأسواق

خبراء‮: ‬تحديد نسب موحدة للهالك يقلص من تهريب الأقمشة للداخل


زكي بدر
 
طالب منتجون في صناعة الغزل والنسيج بوضع نسب موحدة للهالك في الصناعة من خلال استخدام وسائل حديثة وذلك بهدف منع التهريب للسوق الداخلية ووقف محاولات بعض كبار المنتجين تحديد نسب هالك كبيرة لتحقيق العديد من المكاسب واغراق السوق بالاقمشة المستوردة.

 
إشاروا الي ان محاولات تحديد نسب كبيرة للهالك تضعف المنافسة بين الشركات المحلية وتزيد من التهريب، فيما يري منتجون آخرون ان الهالك لا يمثل نسبة كبيرة في التهريب والأمر توقف علي الترانزيت والمناطق الحرة.
 
قال عادل العربي، مستشار غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات ان البعض يعتقد ان نسبة الهالك من أهم منافذ التهريب ولكن علينا الا نطلق الاتهامات إلا بناء علي دراسة واقعية تستند الي اسباب حقيقية، لافتا الي ان هذه النسب والتي يثار الحديث عنها بخصوص استيراد الخامات الخاصة بتصنيع الملابس الجاهزة تأتي لأن المنتجين الذين يقومون بالتصدير عندما يستوردن الخامات بنظام السماح المؤقت أو الدروباك مع الالتزام باعادة تصدير منتجات تامة الصنع تستوعب كامل الكميات التي استوردها بهذه الانظمة.
 
أشار الي انه من المعروف ان عمليات القص والحياكة واستخدام الخيوط والاكسسوارات تفقد جزءاً مؤثرا منها خلال عمليات التصنيع لان قص كل قطعة من المنتج يستوجب اهلاك نسبة من الاقمشة والاكسسوارات والخامات الاخري.
 
وقال ان ما يلتزم به المنتج القائم بالتصدير هو اعادة تصدير المنتج النهائي من الخامات التي دخلت فعليا في العملية التصنيعية بمعني انه اذا تم »قص« 100 متر فإنه من المؤكد وجود نسبة هالك تختلف حسب نوعية الاقمشة.
 
من جانبه قال محمد الصياد، رئيس مجموعة الصياد الاستثمارية عضو المجلس التصديري للملابس الجاهزة، ان هناك نسباً متعارفاً عليها في الهالك وهي نسب عالمية موجودة بالدول الاجنبية وتتم علي اساسها محاسبة المتعاملين بنظام السماح المؤقت.
 
واضاف ان البعض يتصور ان هذه النسب مبالغ فيها لصالح اصحاب المصانع وانها تؤدي الي التهريب وهذا غير صحيح، وان التجارب اثبتت وجود نسب هالك في الصناعة مع العلم بأن بنود التعريفة الجمركية الحالية لا تمثل مطمعا لاصحاب المصانع خاصة في الاقطان والالياف الصناعية.
 
وطالب الصياد بوضع نسب ثابتة أو موحدة للعملية الصناعية الواحدة بعد اجراء التجارب واعتمادها ومراجعة النسب العالمية المتعارف عليها.
 
وبالنسبة لكفاءة استخدام الاقمشة قال انه يجب الاهتمام بالتقنيات الحديثة والتي يمكن من خلالها تحديد نسب الهالك من دون الحاجة الي الزيارات الميدانية من هيئة الرقابة الصناعية وضياع الوقت والتكاليف، مشيرا الي ان النسب المتعارف عليها في تحديد نسبة الهالك هي %2 للرطوبة أو للتريكو و%9 للصناعة.
 
ويقول حمادة القليوبي، رئيس غرفة الصناعات النسيجية السابق، ان نسب الهالك توجد في نظام السماح المؤقت.
 
مشيرا الي ان كل عملية لها نسبة هالك مثل الصباغة وان عملية النسيج لها نسب هالك ايضا تقترب من %5 والقطن %8، وفي النهاية يتم تجميع النسب وتضاف إلي المنتج النهائي.
 
وقال ان هناك رأياً يقول ان المنتجين يستثمرون كميات الهالك ويبيعونها في السوق المحلية. علما بان أي لجنة جرد مفاجئة علي أحد المصانع اذا وجدت ان هناك عجزاً بعد حساب كميات التصنيع واضافة نسب الهالك، فإنها تفرض علي المنتج المستورد للأقمشة دفع الجمارك مضاعفة عن السنة الاولي %24 والثانية %48.
 
ويضيف القليوبي ان التهريب عن طريق نسب الهالك ضعيف ولا يمثل حجماً كبيراً ولكن التهريب الحقيقي في الترانزيت والمناطق الحرة
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة