لايف

"الجارديان": المتمردون ينجحون لأول مرة فى اقتحام مدينة جاو المالية


رجب عزالدين
 
فى أحدث تطورات الحرب الفرنسية على مالى ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن قوات الإسلاميين فى مالى تمكنت من  اقتحام مدينة جاو.
 
وقالت الصحيفة إن قوات الإسلامين المتشددين داهمت أمس المدينة المشهورة بالاكتظاظ السكانى فى شمال مالى  وهو يحملون بنادق آلية وأسلحة ثقيلة بعد أسبوعين من غزو القوات الفرنسية والمالية لشمال مالى حيث يتواجد المتمردون.
 
وقالت الصحيفة إن عودة المتمردين إلى الشمال وغزو مدينة جاو يوضح مدى ضرورة الانتباه إلى خطورة التسلح الجيد والخبرة القتالية للمتمردين مما سيعقد المهمة على القوات الفرنسية والمالية فى عملية السيطرة على صحراء مالى فضلا عن الاوضاع الداخلية.
 
وقال مراسل الصحيفة إن قوات المتمردين شوهدت امس بعد الظهيرة وهى تجوب الشوارع الضيقة وتعتلى اسطح المنازل فى قلب المدينة الشمالية التى يصل عدد سكانها إلى 90 الف نسمة، مما ادى إلى هروب آلاف المواطنين إلى مدن مجاورة، كما هربت النساء من المتاجر عند وصول الإسلاميين إلى المدينة، بينما اختبأت أسر اخرى داخل منازلها من الخوف لدرجة أن إحدى الأسر كانت تبعث للاخرى باكواب المياه بشكل سرى.

وقال مراسل الصحيفة إن القتال بدأ بالقرب من مركز تابع للشرطة المالية، حيث تبادلت الشرطة والجيش النار مع المتمردين لكنه لم ير أى من المدنيين قد قتل فى هذه المعركة أو فى المدينة.

وتعد هذه هى المرة الاولى التى يتنصر فيها المتمردون على الحكومة من بداية الازمة فى 26 يناير الماضى. .

وأشار مسئول مالى إلى أن المتمردين يستخدمون القوارب الخشبية الكهربية للعبور من نهر النيجر إلى المدينة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة