أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

مكاسب مرتقبة من شراكة‮ »‬OCI‮« ‬مع‮ »‬مورجان ستانلي‮«‬


أحمد مبروك
 
أبدي محللون ماليون نظرة إيجابية للشراكة التي أبرمتها شركة »أوراسكوم للانشاء والصناعة« مع مؤسسة مورجان ستانلي لانشاء شركة مناصفة بينهما لاقتناص عقود انشاء مشاريع البنية التحتية بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا، حيث ستعود الشراكة بالنفع علي »مورجان ستانلي« التي تستفيد من نفوذ شركة »أوراسكوم للانشاء« في الفوز بعقود الانشاء في المنطقة.. كما ستؤدي الشراكة الي انشاء شركة عالمية تقوم بخفض تكاليف التمويل من علي عاتق اوراسكوم للانشاء واقتناص فرص استثمارية خارج المنطقة.

 
أعلنت شركة »أوراسكوم للانشاء والصناعة« و»مورجان ستانلي الامريكية« عن موافقتهما المبدئية علي تأسيس شركة بنسبة مشاركة %50 لكل منهما بغرض الاستثمار في مجال البنية التحتية بمنطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، وهو ما اعتبرته اوراسكوم خطوة جيدة للشراكة بين أحد أكبر بنوك المؤسسات المالية العالمية وواحدة من كبريات شركات المقاولات في الأسواق النامية لاقتناص مشروعات البنية التحتية المعروضة علي القطاع الخاص سواء من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص أو المشروعات التابعة للقطاع الخاص بشكل منفرد.
 
كان ناصف ساويرس، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة، قد صرح في مؤتمر صحفي بأن الشراكة تفضي الي انشاء شركة برأسمال يتعدي 300 مليون دولار كما انها قد تتحول الي صندوق استثمار سيتيح الفرصة لدخول شركاء مهتمين بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية في الشرق الأوسط وأفريقيا لاستهداف صناديق الاستثمار الآسيوية للمشاركة في هذا الكيان بالاستفادة من العلاقات القوية لمورجان ستانلي بالمؤسسات الآسيوية الكبري حيث يمتلك بنكا طوكيو ميتسوبيشي والاستثمار الصيني %30 من أسهمه.
 
في البداية أوضح جورج بشارة، المحلل المالي بشركة فاروس لتداول الاوراق المالية، ان الشراكة التي ابرمتها شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مع شركة مورجان ستانلي للبنية التحتية مبنية علي الاستفادة المشتركة بين الشركتين، حيث ستستفيد مؤسسة مورجان ستانلي للبنية التحتية من نفاذ شركة اوراسكوم للانشاء إلي مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا في حين تستفيد شركة اوراسكوم من نفاذ شركة »مورجان ستانلي« في الاسواق العالمية التي تعمل بها الشركة بما سيعود بالنفع علي شركة »أوراسكوم للانشاء والصناعة«.
 
واضاف المحلل المالي بشركة »فاروس« لتداول الاوراق المالية ان انشاء شركة جديدة تقوم باقتناص الفرص الاستثمارية سيساعد علي تخفيض تكلفة التمويل من علي عاتق شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة علما بأن تكاليف الانشاء نفسها قد تتم مناصفة بين الشركتين.
 
وتوقع »بشارة« ان تتمكن اوراسكوم للانشاء والصناعة من الاستفادة من الانفاق علي مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، ومن المرجح ان تشهد المنطقة انفاقاً علي مشاريع البنية التحتية في الفترة المقبلة، خاصة مشاريع محطات تحلية المياه ومحطات الكهرباء.
 
وفيما يخص الربع الأخير من العام الماضي توقع المحلل المالي بشركة فاروس ان تحقق شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة أداء متشابها باداء الربع الأسبق مستندا الي استقرار اسعار الاسمدة علي المستوي العالمي في حين لم تحصل الشركة علي عقود جديدة بقيمة مرتفعة عن الربع الاسبق ومن المتوقع ان تبلغ ايرادات الشركة حوالي 3.9 مليار دولار خلال العام الماضي موزعة بواقع %80 لصالح قطاع الانشاءات و%20 لقطاع الاسمدة ورشح ان يصل صافي ارباح الشركة  إلي 435 مليون دولار.
 
من جانبه ابدي اسماعيل صادق، المحلل المالي بشركة »بلتون« فاينانشيال، نظرة ايجابية لاداء »اوراسكوم للانشاء والصناعة« عقب الشراكة التي اعلنتها مع شركة »مورجان ستانلي« للبنية التحتية التي ستعود بالنفع علي الشركتين من خلال العمل علي الفوز باكبر عدد من مشاريع البنية التحتية المتوقعة في المنطقة، بسبب توجه الحكومات في الفترة الحالية لتفادي آثار الازمة المالية العالمية من خلال الاعتماد علي الإنفاق في مشاريع البنية التحتية.
 
وتوقع ان تستفيد »مورجان ستانلي« من نفوذ اوراسكوم للانشاء في الفوز بعقود انشاء مشاريع البنية التحتية في المنطقة ورهن مقدار استفادة »أوراسكوم« من الشراكة بالاعلان عن تفاصيل الشراكة التي ابرماها بينهما.
 
وبدوره توقع محمد الابراشي، المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال«، ان تستهدف الشراكة التي أبرمتها أوراسكوم مع مورجان ستانلي الاستفادة من مشاريع البنية التحتية المتوقعة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا في الفترة المقبلة والناتجة عن اتجاه الحكومات الي الاستثمار بهذا القطاع لتنشيط الاداء الاقتصادي.
 
رشح »الابراشي« ان تبلغ جملة مشاريع البنية التحتية »المخططة وتحت التنفيذ« في منطقة الخليج 2.779 تريليون دولار حتي الآن موزعة علي 68 مليار دولار بدولة البحرين و267 مليار دولار بدولة الكويت و104.7 مليار دولار بعمان و219.67 مليار دولار في قطر و610 مليارات دولار بالسعودية و995 مليار دولار بالامارات العربية المتحدة و313.667 مليار دولار في ايران و200.8 مليار دولار في العراق.
 
كان ناصف ساويرس قد توقع ان ينتج عن الشراكة الجديدة استثمار عدة مليارات من الدولارات خلال العامين المقبلين في المنطقة، واكد ان الكيان الجديد سيكون مهتما بجميع المشاريع التي تطرح في الشرق الأوسط والدول الافريقية، التي تتزايد بمرور الوقت لتصاعد حاجة الشعوب من الكهرباء والطرق ومحطات الصرف الصحي وغيرها من المشروعات المهمة، التي اصبحت محركا لاقتصادات الدول وليست عاملا مساعدا لها.

 
واضاف ناصف ساويرس ان قرار الشراكة بين »اوراسكوم للانشاء والصناعة« و»مورجان ستانلي« جاء في توقيت جيد، ومن المنتظر ان تشهد المنطقة في الفترة القريبة المقبلة تحولا جذريا في قطاع البنية التحتية واتجاه الحكومات للقطاع الخاص للقيام بهذه المشاريع، خاصة انه لا يري قيمة مضافة من استمرار الحكومات في قطاع البنية التحتية.

 
وفي هذا السياق أشار »ساويرس« الي ان السعودية وإمارة أبوظبي قد بدأتا قبل عام في طرح غالبية مشروعات الكهرباء للشراكة مع القطاع الخاص، كما بدأت مصر مؤخرا في هذا التوجه مما يبعد الحكومات عن تمويل هذه المشروعات من عجز الموازنة علي ان تشتري الكهرباء التي تحتاج إليها فقط دون اللجوء لدفع قيمة محطة الكهرباء مرة واحدة.

 
وتدرس الشركة التي تم تأسيسها بين الجانبين حاليا عددا من مشروعات البنية التحتية أولها مشروع لإقامة ميناء بحري بإحدي الدول العربية تابع للقطاع الخاص ومن الوارد وفقا لساويرس نقل أي من المشروعات التي تقوم بها اوراسكوم للانشاء والصناعة الي الكيان الجديد.

 
كما تترقب الشركة الطروحات التي ستقوم بها الحكومة في الفترة المقبلة، التي تتراوح بين 5 و6 مشروعات بنية تحتية.

 
واضاف العضو المنتدب لاوراسكوم للانشاء والصناعة ان القانون الخاص بالشراكة بين القطاعين العام والخاص والمزمع عرضه علي مجلس الشعب خلال 3 شهور سيوفر المناخ التشريعي الملائم لدخول القطاع الخاص في هذا المجال كما سيطمئن البنوك الي التزام الطرفين، الشركات والحكومة، بالتعاقدات المبرمة بينهما ويشجعها علي توفير التمويل اللازم.

 
كانت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة حققت ثباتا في حجم الاعمال الانشائية الخاص بها في الربع الثالث من العام الماضي عند مستوي 7.21 مليار دولار الذي يعتبر نفس مستوي الاعمال الانشائية في الربع الاسبق في مقابل 7.61 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الماضي، الذي يعتبر أعلي مستوي بلغته الاعمال الانشائية الخاصة بالشركة.

 
كما لم يتمكن قطاع الانشاءات الخاص بالشركة من الفوز بعقود انشائية جديدة في الربع الثالث من العام الحالي أعلي من الربع الاسبق، حيث بلغت 710 ملايين جنيه في مقابل 1.17 مليار جنيه في الربع الاسبق و1.16 مليار جنيه في الربع الثالث من العام الماضي.

 
وتوزعت الاعمال الانشائية التي نفذتها الشركة في الـ9 شهور الاولي من العام الماضي علي %24.4 لمصر التي احتلت نصيب الاسد تلتها %22.5 في الجزائر و%15.4 في قطر، و%15.2 في أبوظبي، و%9 في اوروبا و%4.5 في دبي و%8 في دول اخري.

 
واحتل قطاع البنية التحتية اعلي نسبة من الانشاءات، التي نفذتها شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة برصيد %59.9 تلاه القطاع التجاري بنسبة %26.3 ثم القطاع الصناعي بنسبة %14.3.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة