أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

الجمعيات الأهلية تدخل حلبة المنافسة علي التمويل الصغير


الشاذلي جمعة- أحمد الدسوقي
 
من المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة دخول الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني حلبة المنافسة علي التمويل الصغير ومتناهي الصغر، بعد إعلان نموذجين من تلك الجمعيات عن برامجها التمويلية، التي تستهدف منح القروض من دون فوائد في مقابل توافر بعض الآليات الحاكمة لاستحقاق ذلك التمويل مثل توفير فرص العمل، علي أن تقوم تلك الجمعيات بمهام تدريب الكوادر العاملة في المشروعات التي تمولها.

 
 سيد الغول
وراهن مسئلو تلك الجمعيات علي برامجهم التمويلية حيث أكدوا تميزهم في ذلك الإطار، مقارنة بالبرامج التمويلية التي تقدمها وحدات القطاع المصرفي، خاصة في ظل قدرتها علي الالتحام بالشريحة المستهدفة ومتابعتها بشكل دوري، وإعداد دراسات الجدوي للمشروعات الجديدة.
 
ومن الجمعيات الأهلية التي تراهن علي برامجها التمويلية جمعية »باب رزق جميل« التي أكد مديرها سيد محمد الغول أنه من ضمن البرامج التي تقوم بها جمعيته »برنامج الأسر المنتجة« وهو يقوم علي منح القروض الحسنة للمشروعات متناهية الصغر للسيدات مقابل مصروفات إدارية ثابتة لا تتعدي الـ160 جنيهاً لجميع القروض التي تتراوح قيمتها ما بين ألف و 4 آلاف جنيه، وأشار إلي أن ذلك البرنامج  يقتصر علي الشريحة المستهدفة بمنطقة إمبابة.
 
وأوضح الغول أن آجال سداد قرض الأسر المنتجة تصل إلي 10 شهور، بواقع قسط لا يتجاوز 58 جنيهاً كل أسبوعين للقرض الذي لا تتعدي قيمته ألف جنيه، ومن ضمن البرامج التمويلية التي تقدمها جمعية »باب رزق جميل« برنامج »اقراض المشروعات الصغيرة« الذي تستفيد منه الشريحة المستهدفة بمحافظة الجيزة، وتتراوح قيمة القروض في ذلك البرنامج ما بين 5 و 10 آلاف جنيه، مؤكداً أن تلك القيمة يمكن زيادتها في حال التزام العميل بسداد الأقساط في المواعيد المحددة مقابل مصروفات إدارية ثابتة لا تتعدي 600 جنيه لجميع القروض الممنوحة.
 
وأشار مدير جمعية »باب رزق جميل« إلي أنه من ضمن البرامج التمويلية التي توفرها جمعيته برنامج »تنمية الإنتاج الحيواني« والذي يستهدف شريحة مربي الأغنام والماشية. ويصل إجمالي قيمة القرض في ذلك البرنامج إلي 10 آلاف جنيه، ويتم سداده بعد انتهاء الدورة الزمنية لتربية الماشية في مقابل مصاريف إدارية لا تتعدي 600 جنيه ويرتفع حجم القرض في حال التزام العميل بالسداد.
 
وكشف الغول النقاب عن سعي جمعيته إلي إنشاء مشروع جديد يستهدف تدريب الكوادر في المشروعات التي يتم تمويلها ويطلق عليه مشروع »التدريب المنتهي بالتوظيف«، لافتاً إلي أنه من المنتظر انطلاق ذلك المشروع خلال شهر فبراير المقبل.
 
وتقوم الجمعية بتدريب الشباب علي مراحل تصنيع بعض المنتجات علي أن يتم تعيين المتدرب في أحد المصانع القائمة المتخصصة في المجال الذي تدرب عليه، لافتاً إلي أنه وفق ذلك البرنامج فإن الجمعية تمول المشروعات التي يرغب المتدرب في إنشائها بعد فترة التدريب مقابل مصروفاتها إدارية ثابتة، لافتاً إلي أنه سيتم البدء بالمشروعات المتخصصة في المنسوجات والملابس الجاهزة.
 
وأشار إلي أنه في إطار برنامج التدريب سيتم البدء بـ50 كادراً بالتعاون مع الجمعية المصرية لخدمات البحث والتدريب للملابس الجاهزة.
 
وتتراوح مدة التدريب من 10 إلي 20 يوماً، منوهاً إلي أن %90 من البرنامج التدريبي سيكون بشكل عملي و%10 منه نظري.
 
ومن المعروف أن جمعية »باب رزق جميل« مشهرة بوزارة التضامن الاجتماعي تحت رقم 569 لسنة 2008 وهي أحد فروع مؤسسة »عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع«، بالمملكة العربية السعودية وتم تأسيس الجمعية في مصر برأسمال مبدئي يصل إلي 10 ملايين جنيه، تتم زيادته بما يتناسب مع حجم المشروعات والبرامج الجديدة المقررة إقامتها مستقبلاً. ومن المخطط توفير أكثر من 18 ألف فرصة عمل خلال العام الحالي بمشروعات تتجاوز قيمتها 40 مليون جنيه.
 
من جهة أخري قالت هدي الجزار، مديرة الرقابة الداخلية بالجمعية المصرية لمساعدة صغار الصناع والحرفيين »ESED «، إن جمعيتها تهدف إلي زيادة إنتاجية المشروعات الصغيرة والحرفية وتقديم المساعدة لها، وكذلك تقديم الدعم المالي والتسويقي والتدريبي والإداري، والمساهمة في حل مشكلة البطالة، بالإضافة إلي تحقيق البعد الاقتصادي والاجتماعي الذي تهدف إليه الجمعية.
 
ولفتت هدي إلي أنه من ضمن البرامج التي تنفذها جمعيتها، برنامج »تنمية المشروعات الصغيرة والحرفية« الذي يستهدف شريحة الحرفيين، لافتة إلي أن إجمالي القروض الممنوحة في هذا المشروع يصل إلي 355 ألف قرض حتي نوفمبر الماضي بقيمة إجمالية تصل إلي 1.3 مليار جنيه، وأشارت إلي أن قروض تلك المشروعات دوارة وتندرج مبالغ التمويل من ألف إلي 75 ألف جنيه للمشروع الواحد، لافتة إلي أن القروض التي تتراوح قيمتها حتي 3.5 ألف جنيه يتم سداد أقساطها كل أسبوعين.
 
أما القروض التي تتراوح قيمتها بين 3.5 و75 ألف جنيه، فيتم سداد الأقساط بشكل شهري.
 
وأضافت أن نسبة سداد القروض في هذا المشروع تبلغ %99.2 وذلك حتي شهر نوفمبر 2009 والمشروعات المستفيدة من هذا المشروع هي  مشروعات صناعية وتجارية وخدمية، ويصل عدد فروع المشروع إلي 17 فرعاً في محافظات القاهرة الكبري، ويهدف  هذا المشروع إلي تعظيم مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والحرفية في الاقتصاد القومي وكذلك خلق فرص عمل جديدة ورفع المستوي الاقتصادي والاجتماعي لأصحاب المشروعات الصغيرة والحرفية، فالبرنامج يمول رأس المال العامل شريطة مرور عام علي الأقل علي إنشاء المشروع المستهدف تمويله.
 
وأشارت هدي الجزار إلي أن أحد البرامج التمويلية التي توفرها جمعيتها برنامج »بشائر الخير« وهو مشروع نسائي تضامني موجه إلي القطاع النسائي بصفة خاصة ويتعامل بأسلوب الضمان الجماعي، وتتكون كل مجموعة من 5 مستفيدات، لافتة إلي أن قيمة القروض الممنوحة في هذا البرنامج تتراوح بين 500 و1500 جنيه بنظام القرض الدوار وتصل نسبة السداد في هذا المشروع الي %100.
 
وكشفت النقاب عن ان اجمالي عدد القروض الممنوحة في هذا البرنامج حتي نوفمبر من العام الماضي بلغ 117.7 ألف قرض ووصل عدد المستفيدات من هذا المشروع الي 588.5 ألف مستفيدته وبلغ اجمالي القروض الممنوحة 302 مليون جنيه ويصل عدد فروع هذا المشروع الي 11 فرعاً في محافظات القاهرة الكبري.
 
واوضحت هدي الجزار ان هذا المشرع يهدف الي معاونة المستفيدات التوسع في حجم انشطتهن بما يساعد علي زيادة الدخل وتحسن مستوي المعيشة، وكذلك رفع المستوي الاجتماعي والصحي والثقافي للأسر المشاركة وتوفير المعاونة الفنية للشريحة المستهدفة وتوعيتها عن طريق اجهزة متخصصة وكذلك تشجيع افراد الاسر الفقيرة القادرين علي العمل من النساء والراغبات في العمل في مجالات الانشطة الحرفية أو التجارية أو الخدمية ويكون الغرض من المشروع تمويل مشروع صغير قائم أو بدء مشروع جديد للسيدات فوق 18 عاماً.
 
ولفتت الي ان هناك برنامجاً آخر تموله الجمعية وهو برنامج »المساعدت الفنية والتدريب« ويهدف هذا البرنامج الي مساعدة الكوادر العاملة من المشروعات الصغيرة والحرفية في تحسين ادائهم وزيادة قدرتهم التنافسية.. وكذلك المساهمة في عمليات التطوير من خلال تقديم الدعم الفني والمالي والاداري والتنظيمي لهذه المشروعات وتسويق منتجاتهم من خلال إقامة المعارض الدائمة والدورية والمؤقتة، بالاضافة الي تقديم التدريب في مختلف المجالات التسويقية والادارية والمالية والاجتماعية.
 
ومن المعروف أن الجمعية المصرية لمساعدة صغار الصناع والحرفيين »ESED « هي جمعية أهلية لا تهدف للربح، وتحصل علي قروض من البنوك وتعيد اقراضها مرة اخري الي الفئات المستهدفة مقابل مصروفات ادارية وبدأت الجمعية تقديم القروض منذ 1990.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة