اقتصاد وأسواق

شركة «رانباكسى » تقيم مصنعًا للأدوية فى مصر باستثمارات 10 ملايين دولار


محمد مجدى
 
قال الدكتور محمد إسماعيل، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية فى القاهرة، إن السوق المحلية تعد حاليا من أكثر الأسواق جذبا للاستثمارات الأجنبية نظرا لما تملكه مصر من إمكانيات واتفاقيات تجارية مع العديد من دول العالم .

وأوضح إسماعيل فى تصريح لـ «المال » أن قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية يعد من أهم القطاعات التى تحفز المستثمرين على دخول السوق المحلية لجدواه الاقتصادية المرتفعة .

وأكد الدكتور فؤاد النواوى، وزير الصحة، أن إنشاء شركة «رانباكسى » الهندية مصنعا لها فى مصر بحجم استثمارات يصل الى 10 ملايين دولار، يعد بمثابة شهادة على ثقة المستثمرين الهنود فى الاقتصاد المصرى بعد الثورة، وقال إن تلك الخطوة تعد مثالا يحتذى به للدفع بعملية الاستثمار فى مصر وهو ما يدعم الاقتصاد المصرى ويوفر الدواء للمواطن المصرى بالسعر المناسب .

وأشار الى أن الشركة سوف تقوم بتصنيع العديد من العقاقير التى تعالج الأورام والسرطان والسكر والغدد الصماء وأمراض القلب، مشيرا الى أن وزارة الصحة تعيد مراجعة التسجيل والتسعير للأدوية بما يضمن حماية الاستثمارات التى تهدف الى خدمة المواطن المصرى .

وقال آر سواميناثان، سفير الهند فى مصر، إن «رانباكسى » تعد من كبرى الشركات الهندية المصنعة للأدوية فى الهند ومن أكبر الشركات العالمية، حيث إنها تصدر منتجاتها لأكثر من 72 دولة، كما أن الهند لديها اكتفاء ذاتى من الأدوية بنسبة %95.

وأضاف أن المشروع سيوفر فرص العمل لمئات المصريين، بالإضافة للاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، ومن المتوقع أن تبدأ الشركة أول خطوط انتاجها فى نهاية عام 2013.

وأوضح أن ما يقرب من 50 شركة هندية تستثمر فى مصر بحجم استثمارات يبلغ 2.5 مليار دولار، وذلك فى العديد من القطاعات منها صناعة الورق والدهانات وقطع غيار السيارات، بالإضافة لقطاع الأدوية والذى تحتل فيه الهند المركز الرابع عالميا .

ولفت الى أن السبب الحقيقى وراء تهافت المستثمرين الهنود على العمل فى السوق المصرية هو توافر الأيدى العاملة المدربة وسهولة وصولها للأسواق العالمية، بالإضافة الى أن السوق المصرية تعتبر بوابة لأكثر من سوق أوروبية وأفريقية .

ولفت الى أنه بالرغم من الأحداث التى شهدتها مصر خلال العام الماضى، لم تقم أى شركة من الشركات الهندية المستثمرة فى مصر بسحب استثماراتها، وذلك لثقتها فى الاقتصاد المصرى .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة