أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

تطبيق نظام حجز القطارات «بالفيزا كارد ».. أغسطس المقبل


حوار - يوسف مجدى
 
استحدثت شركة ترانس اى تى للتكنولوجيا، التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنظمة جديدة لحجز التذاكر، تتضمن الحجز الذاتى باستخدام كروت الفيزا، ومن المستهدف تركيب 10 ماكينات كمرحلة أولى فى محطات الهيئة القومية للسكك الحديدية خلال أغسطس المقبل، وقد أكدت تجربة قامت بها الشركة ارتفاع إيرادات الهيئة بنحو 16 مليون جنيه بعد تفعيل أنظمة الحجز الإلكترونى، بسبب زيادة حجم الاشغال فى القطارات، كما ساهمت أنظمة الحجز الإلكترونى فى الحد من بيع التذاكر فى السوق السوداء، وتتولى الشركة تطوير البنية التكنولوجية للهيئة القومية لسكك حديد مصر، عبر تحديث نظام حجز التذاكر، فضلاً عن تحديث نظام أصول الهيئة، وتشمل صرف الرواتب وعمليات الصيانة .
وقال سيد أيوب، رئيس مجلس إدارة شركة «ترانس اى تى » لـ «المال » إن الشركة تسعى للمضى فى استكمال عمليات تطوير البنية التكنولوجية فى هيئة السكك الحديدية، بهدف المساهمة فى تعظيم الموارد التى أصبحت تعانى من تراجع ملموس خلال العام المالى الماضى .

وأضاف : إن الشركة تعتزم تشغيل أنظمة حجز إلكترونى جديدة، عبر كروت الفيزا من خلال إبرام تعاقد مع البنك الأهلى لتشغيل 10 ماكينات كمرحلة أولى خلال الشهر المقبل، مشيراً إلى أماكن تمركز الماكينات فى محطة القاهرة بواقع 4 ماكينات، فضلاً عن 2 فى محطة الجيزة، و 2 فى محطة سيدى جابر، و 2 فى محطة الإسكندرية بهدف تعظيم موارد الشركة من توزيع التذاكر .

وأكد أن الشركة نجحت فى تحقيق أرباح خلال العام المالى لتعويض الخسائر التى لحقت بالشركة على مدار العامين الماضيين، لافتاً إلى تحقيق إيرادات بقيمة 18 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى 2012/2011 بينما قدرت الأرباح خلال هذه الفترة بقيمة مليون جنيه .

وقد عقدت الشركة جمعية عمومية خلال شهر يونيو الحالى فى حضور وزير النقل وتم التطرق إلى تحسن مؤشرات الأعمال والأساليب التكنولوجية الجديدة المنتظر تطبيقها .

ولفت إلى أن الشركة انتهت من تطبيق نظام الحجز الإلكترونى فى 118 محطة على مستوى الهيئة، من 119 محطة .

واستشهد أيوب بتجربة أجرتها الشركة لتحديد مدى جدوى الحجز الإلكترونى، مقارنة باليدوى، مشيراً إلى ملامح التجربة التى جرت عبر مقارنة 6 أشهر خلال العام الماضى فى مواجهة الفترة نفسها خلال الأعوام السابقة، وتم التوصل إلى نتائج أكدت ارتفاع إيرادات الهيئة بواقع 16 مليون جنيه، مرجعاً سبب الزيادة إلى زيادة حجم الاشغال داخل القطارات بعد تقنين عدد الكراسى، فضلاً عن توفير آليات حجز أفضل تساهم فى التسهيل على جمهور القطارات .

وتابع فى الوقت نفسه إن الشركة توسعت فى التعاقد مع منافذ بيع خارجية، مدللاً على ذلك بالتعاقد مع 16 مكتباً خارجياً منها مكاتب البريد فضلاً عن شركات سياحية بهدف الترويج لبيع التذاكر إلى جانب التيسير على جمهور الهيئة، مما يساهم فى تعظيم الموارد .

وتصل تكلفة مشروع الحجز الإلكترونى إلى 13 مليون دولار، وتشرف على تنفيذه شركة ساج الإيطالية .

على صعيد متصل، استعرض باقى عمليات التطوير فى أنظمة الحجر، التى شملت حجز البضائع عبر الأنظمة الإلكترونية، بدلاً من اليدوى، مشيراً إلى الانتهاء من 36 محطة من مستهدف 49 محطة، مرجعاً التأخر فى تطبيق نظام الحجز الإلكترونى فى باقى المحطات، بسبب بعض عمليات التطوير الذى تقوم بها الهيئة، مشيراً إلى إشراف شركة «IPM» على تطوير أنظمة الحجز بتكلفة بلغت 9 ملايين جنيه .

ولفت إلى أن أبرز مزايا ماكينة حجز البضائع، تتضمن التحكم فى عمليات الشحن عبر تحديد مواقع العملاء إلى جانب الكميات المخطط نقلها بهدف تقنين العملية بشكل كامل لتعظيم الاستفادة من قطاع نقل البضائع، الذى يمثل العمود الفقرى لموارد الهيئة .

وأشار أيوب إلى انتهاء المرحلتين الثالثة والرابعة من عمليات ميكنة برنامج إدارة أصول المنشأة، والذى يشمل النظام المالى والموارد البشرية والمخازن، وذلك للحد من الأخطاء البشرية .

وأضاف : إن شركة «IPM» هى التى تشرف على نظام إدارة أصول المنشأة وقد قاربت على الانتهاء من عمليات التطوير بتكلفة بلغت 50 مليون جنيه .

وأوضح أن تفعيل إدارة برنامج إدارة الأصول، ساهم فى ترشيد عمليات الإنفاق على قطع الغيار، التى يتم شراؤها من الهيئة مما ساهم فى الحد من عملية الانفاق غير المبرر بسبب عدم تحديد الاحتياجات الفعلية للهيئة فى إجراء عمليات الصيانة للجرارات، فقد أعلنت شركة ايرماس فى وقت سابق عن وجود ركود فى قطع الغيار داخل مخازن الهيئة بقيمة 1.5 مليار جنيه دون تحديد الجدوى من ذلك .

وأوضح أن باقى عمليات التطوير شملت عمل شبكات إلكترونية فى 242 محطة، جرى تركيب الشبكات بها بشكل كامل، بهدف الربط مع المركز الرئيسى فى الشركة، بتكلفة بلغت 83 مليون جنيه، ونفذتها 3 شركات وهى : «راية » و «أكت » فوجيتسو الإيطالية، وتم تسلم كل المواقع خلال الفترة القليلة الماضية .

وأشار إلى إرجاء تدشين المركز الاحتياطى، بسبب عدم توافر التمويل الخاص بالمشروع والمقدر بنحو 15 مليون جنيه، ويهدف المركز الاحتياطى إلى تشغيل الشبكات فى حال تعرض الرئيسى للعطل .

وأكد أن الهيئة تعرضت لتراجع الإيرادات بشكل كبير خلال الفترة الماضية ولكن رغم ذلك ساهمت فى تدبير 4 ملايين جنيه عبارة عن مستحقات متأخرة للشركات العاملة فى مشروع التحول الإلكترونى داخل الهيئة، مشيراً إلى تبقى 17 مليون جنيه على شركة ترانس اى تى لصالح الشركات العاملة فى المشروع تعهد بتسديدها فى غضون شهرين .

وحدد أيوب ملامح الخطة المستهدفة للشركة خلال العام المالى المقبل الذى يستهدف فيه الانتهاء من جميع الأعمال المتبقية فى مشروعات تجديد البنية التكنولوجية، إلى جانب التوسع فى تطبيق مشروعات البنية التكنولوجية فى قطاعات وزارة النقل، مستشهداً بتخطيط هيئة الطرق الكبارى لتدشين عدد من البوابات الإلكترونية على الطريق الصحراوى لتقنين السرعات .

وأكد السعى للمنافسة على التعاقد مع مترو الأنفاق لتطوير مشروع إدارة الأصول، بعد اتجاه الأخير لطرح مناقصة عامة لشركات التكنولوجيا، جار الإعداد لها، بعد عدول المترو عن التعاقد مع الشركة بالأمر المباشر لتنفيذ المشروع .

ويشار إلى أن رأسمال شركة ترانس اى تى يبلغ 10 ملايين جنيه .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة