أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

تنويع منتجات‮ »‬OCI‮« ‬بقطاع الأسمدة يرفع إيراداتها‮ ‬%3‮ ‬بحلول‮ ‬2012


نشوي حسين
 
أعلنت شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة - OCI « نهاية الاسبوع الماضي عن موافقة مجلس الإدارة علي إضافة منتجات جديدة لمصانع الأسمدة النيتروجينية بالسوق المحلية من خلال انتاج نحو 325 الف طن سنويا من يوريا نترات الأمونيوم، بالاضافة الي 300 طن سنويا من كبريتات الأمونيوم.

 
يذكر ان »OCI « أعلنت مطلع شهر سبتمبر الماضي عن اعتزامها ضخ 200 مليون دولار بقطاع الاسمدة لاستكمال سياستها التوسعية من خلال، رفع الطاقة الإنتاجية بالشركة المصرية للأسمدة، بالاضافة الي مشروعات مختلفة لإنتاج مشتقات الأمونيا.
 
في البداية، أشارت سالي ميخائيل، نائب رئيس قسم البحوث بشركة نعيم القابضة للاستثمارات المالية، الي ان قطاع الاسمدة يشكل اهمية كبيرة لـ »اوراسكوم للانشاء والصناعة«، وذلك رغم انخفاض نسبة مشاركته من اجمالي ايرادات الشركة، فإنها اوضحت ان ارتفاع هامش ربحيته شجع »OCI « علي تسريع وتيرة استراتيجيتها التوسعية في هذا القطاع الحيوي علي جميع الاصعدة بدءا من افتتاح مجمعات صناعية جديدة محلية وخارجية مروراً بتوقيع عقود شراكة مع شركات عالمية، انتهاء بتنويع منتجاتها من الاسمدة النيتروجينية، عن طريق تفعيل اتفاقيتها السابقة.
 
واوضحت ميخائيل أنه رغم مشاركة قطاع الاسمدة بنسبة %11 فقط من اجمالي ايرادات اوراسكوم للانشاء والصناعة خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الماضي، مقارنة بـ%89 لقطاع الانشاءات، فإن هامش ربحية القطاع تضاعف علي نظيرتها للانشاءات، واشارت الي ان صافي ارباح قطاع الاسمدة قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات سجل %36.6 من اجمالي ارباح الشركة خلال 9 اشهر من عام 2009.
 
وحققت » أوراسكوم للانشاء والصناعة« خلال الأشهر التسعة المنتهية من عام 2009 صافي ربح بلغ 1.9 مليار جنيه، بتراجع نسبته %61.4 مقارنة بصافي ربح بلغ 5.02 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
 
واضافت ان انتاج اوراسكوم للانشاء والصناعة من مادتي »يوريا نترات الامونيوم« و»كبريتات الامونيوم«، والتين تعدان منتجات مشتقة من المواد الاساسية التي تنتجها الشركة المتمثلة في اليوريا والامونيوم، تعظم حجم القيمة المضافة لقطاع الاسمدة بالشركة والذي ما زال في مرحلة الاعداد والنمو، متوقعة ان يلعب قطاع الاسمدة دورا مهماً في نتائج اعمال الشركة خلال السنوات المقبلة، في ظل ثبات خطي استراتيجية الشركة في هذا القطاع المهم.
 
ولفتت نائب رئيس قسم البحوث بـ »نعيم«الي أن تفعيل شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« انتاج مادة »كبريتات الامونيوم« يحمل في طياته العديد من التأثيرات الايجابية علي الشركة، خاصة مع عدم تحملها اعباء تكاليف انتاج المنتج الجديد، مع استفادتها من عوائد تصديره الحصري للاسواق العالمية، واشارت الي ان تلك الخطوة تعني ضمنيا توسع »OCI « أيضا في مجال التسويق والتوزيع لتكون بمثابة »المنتج والموزع «، وهو ما سيكسبها ميزة تنافسية بهذا القطاع.
 
واوضحت أن اوراسكوم للانشاء والصناعة وقعت في شهر مايو الماضي اتفاقية للتصنيع المشترك مع شركة »المالية« و »الصناعية« المصرية تقوم بموجبها، بإمداد »OCI « الاخيرة بمنتج الأمونيا - الذي يعد احد المنتجات الاساسية للشركة - وذلك لتتولي مهمة انتاج مادة كبريتات الأمونيوم، علي ان تتولي شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مهمة التصدير الحصري إلي جميع الأسواق العالمية.
 
يذكر انه بموجب اتفاقية »اوراسكوم - المالية والصناعية« يتم توفير نحو 78 ألف طن سنويا من الأمونيا لإنتاج 300 ألف طن كبريتات أمونيا سنوياً يتم بيعها وتوزيعها حصرياً عن طريق قطاع الأسمدة بشركة أوراسكوم .
 
كان ناصف ساويرس العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قد أشار الي أن اتفاقية »اوراسكوم - المالية الصناعية« تتيح لـ »OCI « فرصة الاستفادة من فروق أسعار منتجات الأمونيا، خاصة في ظل تذبذب الاسعار عالميا، مشيرا الي تعاظم استفادة الشركة من تنوع المنتجات المتاحة بقطاع الأسمدة، مما يعزز من فرص الدخول لأسواق جديدة استنادا لتنوع منتجات قطاع الأسمدة بالشركة.
 
كما لفتت سالي ميخائيل الي ان انتاج شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مادة سيوريا نترات الامونيوم« سيتم عبر مصانع الشركة المصرية للاسمدة -احدي الشركات التابعة - وهو ما سيزيد من الطاقة الانتاجية للشركة من 1.3 مليون طن الي 1.6 مليون طن سنويا بزيادة قدرها %23، واوضحت ان اضافة خطوط الانتاج ستستغرق نحو 24 شهرا، علي ان يبدأ الانتاج الفعلي بحلول شهر فبراير 2012، مما يعني ان الشركة ارجأت توسعاتها بمصنع الشركة المصرية للاسمدة والتي كان من المفترض ان تبدأ عمليات الانتاج الفعلية بها اوائل العام المقبل.
 
من جانبه، أشار جورج بشارة، المحلل المالي بشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية الي أن تنويع شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مشتقات انتاجها من الاسمدة النيتروجينية، لتضيف لقائمة انتاجها مادتي »نترات الامونيوم وكبريتات الامونيوم« بطاقة انتاجية 625 الف طن، سيكون محدود التأثير علي ايرادات الشركة بنهاية عام 2012 بحيث لا تتعدي نسبة الزيادة نحو %3 فقط.
 
واوضح بشارة أن سعر طن مادة »يوريا نترات الألومنيوم« يبلغ نحو 188 دولاراً، كما أن سعر طن »كبريتات الامونيوم« لا يتعدي حاجز 170 دولاراً، وهو ما سيدر علي »OCI « ايرادات لا تتجاوز حاجز 160 مليون دولار بما يمثل %3 فقط زيادة علي حجم الايرادات المتوقعة للشركة بحلول عام 2012 ، والتي حددتها فاروس عند 5.5 مليار جنيه لقطاع الاسمدة، مشيرا الي أن الانتاج الفعلي لمادتي »نترات الامونيوم وكبريتات الامونيوم« سيبدأ بحلول 2012، نظراً لان تركيب خطوط الانتاج سيستغرق 24 شهرا.
 
وفسر المحلل المالي بشركة »فاروس« اتجاه اوراسكوم للانشاء والصناعة الي انتاج مشتقات من المادتين الاساسيتين التي تنتجهما مصانع الشركة وهما »اليوريا والامونيوم« اللتين يبلغ اجمالي طاقتهما الانتاجية2  مليون طن سنويا - لمحاولة الشركة تنويع انتاجها وتعظيم استفادتها من المواد الاساسية التي تنتجها بما يدعم من قدرتها علي اقتحام اسواق عالمية جديدة استنادا إلي قائمة انتاجها المتنوعة، مشيرا في الوقت ذاته الي ان اسعار بيع مادتي »اليوريا والامونيوم« ترتفع علي نظائرها لـ »يوريا نترات الامونيوم وكبريتات الامونيوم«.
 
ومن ناحية اخري، توقع بشارة ان تحقق شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة - OCI « صافي ربح خلال الربع الرابع من العام الماضي نحو 430 مليون دولار، فيما تسجل الايرادات نحو 3.9 مليار دولار.
 
كما توقعت المجموعة المالية هيرمس القابضة من قبل أن تحقق شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة بنهاية العام الماضي نحو 2.3 مليار جنيه، بانخفاض نسبته %56 علي أن تسجل 533 مليون جنيه في الربع الرابع، بانخفاض %21 عن الربع الثالث من العام الماضي.
 
يذكر أن قطاع الأسمدة بشركة أوراسكوم للإنشاء يمتلك عدة مصانع في مصر بطاقة إنتاجية إجمالية 2 مليون طن سنوياً من الأسمدة النيتروجينية، وفي عام 2010/2011 سيبدأ مجمع الأسمدة في الجزائر المملوك للقطاع بالشراكة مع شركة سوناطراك الجزائرية بإنتاج 2 مليون طن سنوياً من الأسمدة النيتروجينية، علاوة علي استثمارات القطاع في مصنع لإنتاج الأسمدة بنيجيريا.
 
وبانتهاء خطة التوسعات لشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة بقطاع الاسمدة بالسوق المحلية، فضلا عن إضافة الطاقة الإنتاجية لمجمع الأسمدة بالجزائر - ستصبح الشركة من أكبر منتجي الأسمدة في العالم.
 
وحول نشاط قطاع الأسمدة بالشركة، قام مصنع المصرية للأسمدة التابع لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.3 مليون طن يوريا سنويا، ببيع أكثر من 350 ألف طن خلال الربع الثالث من العام الماضي بمتوسط سعر قدره 250 دولاراً أمريكياً للطن، كما استطاع مصنع الشركة المصرية للصناعات الأساسية خلال الربع الثالث بيع ما يزيد علي 134 ألف طن أمونيا بمتوسط سعر218   دولاراً للطن وذلك مع استمرار تحقيق المصنع معدلات إنتاج وتشغيل بلغت %105 من قدرته الإنتاجية.
 
وخلال الأشهر التسعة الأولي من عام 2009، استطاع قطاع الأسمدة بالشركة تصدير يوريا بقيمة بلغت 50 مليون دولار إلي البرازيل من خلال عقد التوريد المبرم مع شركة »فيتكو«، كما تم الانتهاء من %80 من الأعمال الإنشائية لمجمع شركة سوفيرت الجزائرية في 30 سبتمبر 2009، واستطاع قطاع الأسمدة بالشركة الانتهاء من الأعمال الإنشائية لتشغيل خطوط إنتاج نترات الأمونيا والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 350 الف طن سنوياً، ومن المقرر الانتهاء من خط إنتاج الأمونيا بمصنع الشركة المصرية للأسمدة بحلول عام 2011.
 
يشار الي ان »اوراسكوم للانشاء والصناعة« وسعت من نطاق التحالف الاستراتيجي القائم مع شركة »فيتكو« من خلال إنشاء شركة مشتركة في البرازيل لتجارة وتوزيع الأسمدة التي يتم توريدها من خلال قطاع الأسمدة بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة