أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬تكنولوجيا المعلومات‮« ‬تسعي لتطوير تطبيقات الهواتف


عمرو عبد الغفار
 
جاء تأسيسغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات في اتحاد الصناعات لجنة لتطبيقات الهواتف المحمولة متزامناًمع اتفاق مقدمي خدمات الهواتف المحمولة والبنك المركزي المصري علي بدء تقديم خدمات نقل الأموال من خلال شركات المحمول الثلاث »موبينيل« و»فودافون - مصر« و»الاتصالات - مصر«.

 
أشار عدد من الخبراء إلي أن تكوين لجنة تطبيقات للهواتف المحمولة سيكون له الأثر الإيجابي علي السوق وإيجاد منتجات جديدة مرتبطة بمستخدمي الهواتف المحمولة،وهو ما يساهم في زيادة معدلات النمو،والاعتماد علي شركات المحمول خلال الفترة المقبلة لتقديم خدمات إضافية لخدمات الاتصالات والإنترنت.
 
وأضاف الخبراء أن الهدف من اللجنة هو تطوير التطبيقات سواء الخاصة بنقل الأموال أو تطبيقات التجارة الإلكترونية وتطبيقات الدفع الإلكتروني في ظل وجود  أدوات تنظيمية سواء من خلال البنك المركزي  أو وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
وكانتغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد أعلنت عن تشكيل لجنة جديدة لتطبيقات الهواتف المحمولة برئاسة المهندس هاشم زهير،عضو مجلس إدارة الغرفة،وتضم اللجنة17عضواًيمثلون شركات تعمل في مجال تطبيقات المحمول والإنترنت وأمن المعلومات وتصميم الشركات.
 
وقال المهندس هاشم زهير،رئيس لجنة تطبيقات الهواتف المحمولة بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،إنه تم تأسيس اللجنة منذ شهر تقريباً،وشهدت ما يقرب من6اجتماعات حضرها عدد من ممثلي شركات المحمول والشركات العاملة في مجال تطبيقات المحمول وتصميم قواعد البيانات والشبكات،وتهتم اللجنة بالتطبيقات التييمكن أن يستفيد منها مستخدمو المحمول في تعاملاتهم اليومية سواء من خلال الدفع الإلكتروني أو تحويل الأموال،بالإضافة إلي تطبيقات الاتصالات والمحادثات النصية والصوتية.
 
وأشار إلي أن الهدف من اللجنة تطوير نوعية التطبيقات المتواجدة في السوق حالياً،حيث تقتصر كل خدمة علي الشبكة الواحدة.
 
علي سبيل المثال تقديم خدمات »الموبايل بنك« تتعاقد كل شركة مع بنك محدد لتقديمها،وتسعي اللجنة لتقديم تطبيقات هواتف يمكن أن يستفيد منها أي مستخدم في شبكات المحمول الثلاث »موبينيل« و»فودافون - مصر« و»اتصالات - مصر«.
 
وقال »زهير« إن اللجنة تستهدف الشركات المتواجدة في السوق لتقديم هذه التطبيقات بما يخدم أعمالها من خلال الإنترنت وشبكات الاتصالات،حيث يتم استعمال التطبيقات بصفة عامة بغض النظر عن الشبكة المستغلة لتقديم خدمات الاتصالات وتمرير البيانات داخل مؤسسة أو شركة واحدة.
 
وأشار إلي أن تكلفة استخدام خدمات شركات الاتصالات من خلال هذه التطبيقات ستكون نفس التكلفة الأصلية لاستغلال شبكات مشغلي الهواتف المحمولة في تمرير المكالمات الصوتية ونقل البيانات،موضحاًأن عمل اللجنة سيغير من طبيعة استخدام الشركات للهواتف المحمولة والتي تقتصر علي خدمات المكالمات الصوتية.
 
وأضاف أن تطوير هذه التطبيقات سيخدم الشركات التي تستخدم شبكات المحمول،وزيادة القيمة المضافة لخدمات شركات المحمول بما يرفع معدل العائد علي الاستثمار في شركات الاتصالات الثلاث،ومن جانب آخر ستخلف أسواقاًجديدة أمام مقدمي البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة.
 
وأكد أن عمل اللجنة سيكون من خلال أطر تنظيمية حسب ارتباط التطبيقات مثل تطبيقات تحويل الأموال التيينظمها البنك المركزي،وتطبيقات تمرير الإنترنت والمكالمات التي تشرف عليها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
ومن جهته قال المهندس حاتم زهران،رئيس مجموعة عمل المحتوي،عضوغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات،إن تطبيقات الهواتف المحمولة تحتاج إلي توافر خدمات شبكات الجيلين الثالث والرابع،بالإضافة إلي محتوي البرمجيات التي توفر خدمات الدفع والتجارة الإلكترونية،والتي توفر سبل تبادل المعلومات وتناقلها والتعديل في محتواها إلكترونياً.
 
وأكد أن نجاح شركات تصميم البرمجيات يرتبط بشكل كبير بالنظم التشريعية للخدمات التي ترتبط بها مثل خدمات تحويل الأموال التي تنظمها قوانين البنك المركزي والتي لا يمكن نشرها رغم توافر هذه التطبيقات،مشيراًإلي أن توجه البنك المركزي نحو الموافقة علي خدمات الأموال سيكون له تأثير إيجابي علي رواج تطبيقات المحمول التي توفر هذه الخدمة.
 
ومن جانبه قال محمد الخطيب،رئيس شعبة أجهزة المحمول والأقمار الصناعية،إن تطور تطبيقات المحمول في السوق سيكون له أثر إيجابي علي زيادة معدلات الطلب علي أجهزة المحمول نتيجة ارتفاع استخدام هذه التطبيقات،والتي من شأنها زيادة ارتباط التعاملات اليومية للمستهلك بالهواتف المحمولة من خلال خدمات الدفع الإلكتروني،إضافة إلي خدمات التواصل بين الشركات والمؤسسات عبر وسائل بديلة وأكثر كفاءة من خلال دمج الإنترنت والهواتف المحمولة من خلال تطبيقات المحادثة ونقل البيانات،مشيراًإلي أن ارتفاع أعداد مستخدمي الهواتف المحمولة في مصر مؤشر علي اتساع سوق خدمات وتطبيقات المحمول.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة