اقتصاد وأسواق

تأجيل عرض تعديلات قانون الغرف التجارية علي مجلس الوزراء


كتبت - دعاء حسني:
 
قررت وزارة التجارة والصناعة تأجيل عرض مشروع تعديل قانون الغرف التجارية علي مجلس الوزراء لحين البت في بعض مشروعات القوانين الخاصة بالتجارة الداخلية والتي أحالتها الوزارة الي المجلس مؤخراً.
 
أكد هشام رجب المستشار القانوني لوزير التجارة والصناعة في تصريحات خاصة لـ»المال«، ان مشروع تعديل قانون الغرف التجارية مازال في مرحلة تلقي المقترحات والتشاورات مع الغرف التجارية والمراجعة في الوزارة. وشدد علي عدم وجود تصور لموعد الانتهاء منه. واضاف ان أجندة وزارة التجارة والصناعة تحتوي عدداً كبيراً من مشروعات القوانين التي يجري تعديلها حاليا في قطاع التجارة الداخلية والتي تم ارسال جزء منها الي مجلس الوزراء طبقا لأولوياتها.
 
كان الاتحاد العام للغرف التجارية قد تقدم بتصور مبدئي الي وزارة التجارة والصناعة، لتعديل مشروع قانون الغرف التجارية، بناءً علي استطلاعات لرأي معظم مجالس ادارات الغرف التجارية.
 
وتتضمن التعديلات المقترحة إسناد مسئولية اصدار الموازنة الختامية للغرف التجارية الي رئيس الاتحاد، ومنه الي رؤساء الغرف مباشرة مع الابقاء علي وضع الموازنة التقديرية لوزير التجارة والصناعة حتي يعطي حرية انطلاق لنشاط الغرف التجارية ولتخفيف العبء الواقع علي عاتق وزارة التجارة والصناعة مع تزايد عدد الغرف التجارية الي 29 غرفة خلال المرحلة المقبلة فضلا عن تقليل نسبة المعينين الي المنتخبين في مجالس إدارة الغرف التجارية والتي تمثل نسبتهم الحالية %50 الي %50 الي جانب وضع »ميثاق شرف« للتجار يكافئ التاجر في حالة الإثابة ويعاقبه في حالة عدم الالتزام.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة