أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

69 شركة عربية تلتقي مستثمرين ومؤسسات أوروبية وأمريكية في قطر


أحمد مبروك:

تنظم شركة بلتون للاستثمارات المالية مؤتمراً بالعاصمة القطرية الدوحة في الفترة بين 22 و23 فبراير الحالي للتركيز علي الفرص الاستثمارية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تحت اسم »يوم MENA   في قطر«، فيما يعد أول مؤتمر تعقده بلتون في قطر ضمن سلسلة المؤتمرات التي سبق أن عقدتها في نيويورك ولندن
.
 
 
 انجس بلير
ومن المنتظر أن تتاح الفرصة لعدد كبير من المستثمرين من أمريكا واوروبا للقاء رؤساء الشركات بالشرق الأوسط في لقاءات منفردة، وتتميز هذه الشركات بأنها تتمتع بأساسيات مالية قوية ومقومات نمو طويل الأجل، فشريحة كبيرة من شركات الشرق الأوسط جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية في قطاعات البنوك والخدمات المالية والأدوية والانشاء وصناعات الهيدرو كربون، وعدد كبير من الشركات تحقق عوائد مرتفعة.

وسيحضر المؤتمر ممثلو 69 شركة عربية، تتوزع بواقع 15 شركة مصرية و13 قطرية ومثلها سعودية، و9 شركات إماراتية و5 مغربية و3 شركات كويتية ومثلها عمانية ولبنانية، و4 شركات أردنية وشركة تونسية.

وتستفيد الصناعات في المنطقة من الاتجاه العام لانشاء مشاريع البنية الأساسية والتي يتم تمويلها من فوائض البترول بالمنطقة، فيما يتوقع البنك الدولي نموا ايجابيا لمنطقة مينا والتي تتمتع بناتج محلي سنوي مجمع يزيد علي 1.5 تريليون دولار.

كما ان الطلب المتزايد علي المنتجات الاستهلاكية يأتي مدفوعا بزيادة السكان وانضمامة إلي التجارة الدولية، بما يساهم بقوة في دعم الصناعات الاستهلاكية في المنطقة، وتؤهل اقتصاداتها علي النهوض من تداعيات الازمة المالية العالمية.

 كما سيتيح المؤتمر الذي تنظمة شركة بلتون الفرصة للمستثمرين للقاء العديد من الرموز السياسية بمنطقة الشرق الاوسط، والذين في الوقت نفسه علي درايه واسعة بالفرص الاستثمارية الجيدة بالمنطقة في فترة ما بعد الازمة.

من ناحية اخري، عبر المحللون الماليون بشركة بلتون عن تفاؤلهم بالفرص الاستثمارية التي توفرها العديد من الشركات المدرجة ببورصات المنطقة بسبب العوامل الأساسية والمالية طويلة الاجل التي تحتويها تلك الشركات.

وسيحضر عدد من المحللين الماليين بادارة البحوث بشركة بلتون فاينانشيال فعاليات المؤتمر،ويتتبع فريق التحليل المالي بالشركة اداء الشركات المدرجة ببورصات المنطقة بصورة يومية، وسيقومون بابداء ارائهم حول اسباب تحسن مؤشرات بقية المستثمرين في المنطقة.

وفي هذا السياق، يقول انجس بلير، رئيس قسم البحوث بشركة بلتون ان نصيب الفرد من الناتج المحلي باقتصادات منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يتراوح بين 1.5 الف دولار و60 الف دولار سنويا، كما ان الاقتصادات تقوم في الفترة الحالية بخوض برامج لاصلاح التحرير الاقتصادي وهو الامر الذي سيساعد بقوة علي دفع عجلة الاستثمار الخاص والاستثمارات الاجنبية المباشرة.

ورغم تركز معظم الاستثمارات الاجنبية المباشرة بالمنطقة خلال الفترة الماضية علي قطاع الهيدروكربون، فإنها تنوعت خلال الفترة القليلة الماضية حيث تم توجية العديد من الاستثمار الاجنبي المباشر الي قطاع البنوك والقطاع المالي والادوية والانشاء، كما تم تفعيل العديد من الشراكات في القطاع الصناعي.

وأضاف رئيس قسم البحوث بشركة بلتون انه علي الرغم من ان العديد من الدول بشمال افريقيا لا تحوي مصادر هيدروكربون كثيفة مقارنة بدول الخليج، فإنها توفر العديد الفرص الاستثمارية والتي تضمن استمرار توسيع قاعدتها الصناعية للعديد من الشركات متعددة الجنسيات بسب انخفاض تكاليف التصنيع بتلك الدول، حيث تم الاعلان مؤخرا عن انشاء عدد من المصانع، مثل مصنع نيسان بالمغرب.

كما ان التشريعات والقواعد التنموية المحلية بتلك الدول تقوم بحوكمة الاستثمارات الخاصة والاستثمارات الاجنبية والتي حققت العديد من التقدم خلال السنوات القليلة الماضية، وخاصة في مصر والتي تصدرت قائمة الدول علي مستوي العالم في احصاء DOING BUSINESS.

كما ان سوق الاستهلاك بالمنطقة تمكنت من تحقيق تحول جيد خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ساعد المستهلكون العرب في دفع عجلة الاستهلاك المحلي، وهو الامر الذي ساهم بقوة في زيادة النمو الاقتصادي في اوقات الازمة المالية العالمية.

ومن المقرر ان تشارك عدد من الشركات من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في فعاليات مؤتمر يوم MENA   في قطر،حيث سيساهم عدد كبير من الشركات من قطر،علي رأسها بنك قطر الوطني، وبنك قطر التجاري، وبنك قطر الاسلامي، وبنك الدوحه، والبنك الخليجي، وشركة قطر للملاحة، وقطر للصناعات، وشركة الخليج للاستثمارات الدولية، وفودافون قطر، وشركة قطر للتأمين، وبروه العقارية، وشركة المياه والكهرباء القطرية، وشركة المتحدة للتنمية.

من جانب اخر، سيساهم عدد من الشركات المصرية في فعاليات المؤتمر، وهم البنك التجاري الدولي، وأوراسكوم للانشاء والصناعة، وسيتاديل كابيتال، والعز لحديد التسليح، وبايونيرز القابضة، غبور أوتو، وأوراسكوم تليكوم، وطلعت مصطفي، والسويدي للكابلات، وأوراسكوم القابضة للتنمية، وسوديك، وماريديف، ومدينة نصر للاسكان والتعمير، والمصرية للاتصالات، وأسيك للتعدين.

فيما من المتوقع ان يشارك عدد من المؤسسات من الامارات العربية المتحدة، وهي، أرابتيك القابضة، وبنك ابو ظبي الوطني، وبنك الخليج الاول، والدار العقارية، وصروح العقارية، وموانئ دبي، واعمار، ودانا غاز، والعربية للطيران.

كما ستشارك شركات من الاردن هي مجموعة الاردن للاتصالات، وشركة مناجم فوسفات الاردن، والحكمة للادوية.

فيما ستشارك شركات كبيكو وزين وأجيليتي من الكويت، وبنك مسقط وجلفار للاعمال الهندسية من عمان.
 
كما ستساهم السعودية بعدد من المؤسسات، مثل جرير للتسويق، ومجموعة الحكير، والسعودية للاسمنت والاسمنت العربي، واسمنت اليمنية، واسمنت الشرقية، وينبع للاسمنت وقسيم للاسمنت ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي البريطاني وشركة معدن للتعدين وسابك للصناعات الاساسية،والسعودية للاتصالات والمراعي.
 
كما ستحضر مجموعة بولينا القابضة من تونس، فيما سيشارك عدد من المؤسسات من المغرب علي رأسها، بنك أتيجاريوافا من المغرب وبنك  المغرب للتجارة الخارجية، ومجموعة الدوحة واتصالات المغرب،ومجموعة أونا.

ومن المتوقع ان يساهم بنك عودة من لبنان وبنك بلوم وشركة سوليدير.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة