اقتصاد وأسواق

يونس‮: ‬مناقصة عالمية لإنشاء محطة الضبعة النووية‮.. ‬أكتوبر المقبل


الإسكندرية - السيد فؤاد:
 
كشف الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، عن قرب طرح محطة الضبعة النووية في مناقصة عالمية
وقال يونس في الندوة التي أقامتها نقابة المهندسين بالاسكندرية مساء أمس الاول إن الطرح قد يكون في أكتوبر المقبل بعد انتهاء الاستشاري الاسترالي من التصميم والأمان.

 
 حسن يونس
وأضاف ان تقرير الاستشاري الذي حدد موقع المحطة في الضبعة، سيتم الاعلان عنه خلال أيام، كما سيتم الاعلان عن اسماء اعضاء اللجنة التي تم تشكيلها لدراسة التقرير.
 
وقال يونس: إن الحكومة تهدف لانشاء 4 محطات نووية حتي عام 2022. وأشار الي أن المحطات الاربع سيتم بناؤها علي ساحل البحر المتوسط، نظرا لطبيعة سواحل البحر الأحمر المهددة دائما بالزلازل.

 
وأشار وزير الكهرباء الي قرب انتهاء مجلس الشوري من مناقشة القانون النووي، تمهيدا لاحالته الي مجلس الشعب، وأكد د. يونس انه سيتم انشاء هيئة مستقلة للطاقة النووية لا تتبع وزارة الكهرباء.

 
وحدد وزير الكهرباء يونيو عام 2011 نهاية عمل هيئة كهرباء الريف، مشيرا الي انه سيتم نقل جميع العاملين بها لشركات الكهرباء وتحويل شركة نقل الكهرباء الي مشغل الشبكة وفصلها عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، حيث من المقرر ان يقوم هذا المشغل بشراء الكهرباء من محطات الانتاج سواء للقطاع العام أو الخاص، ثم إعادة بيعها لشركات التوزيع، علي ان تحقق ارباحا للحكومة من وراء نشاطها.

 
واوضح حسن يونس انه تم الاتفاق الاسبوع الماضي مع المجلس الاعلي للطاقة علي منح القطاع الخاص عددا من المزايا والحوافز لتصنيع وانشاء مهمات طاقة الرياح، حيث سيتم منح الشركة التي تقوم بتصنيع تلك المهمات ارض المصنع دون مقابل حتي نهاية عمل المصنع وشراء جميع انتاجه لمدة تصل الي 20 عاما.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة