أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

تطبيق الـ‮»‬3D‮« ‬بالدراما حلم ينتظر انتهاء الأزمة العالمية


كتبت - هدير محمد:

أثارت تقنية العرض ثلاثي الأبعاد الـ»3D « حالة من الدهشة في القاهرة، حيث مثلت نقلة نوعية في السينما المصرية، خاصة بعد النجاح الجماهيري غير المسبوق الذي حققه الفيلم الأمريكي »Avatar « وايراداته الضخمة علي مستوي العالم، وهو ما دفع بالعديد من المهتمين بصناعة السينما الي الاتجاه نحو تطوير الفكرة وتطبيقها في القاهرة، بحيث يتم انتاج أفلام ثلاثية الابعاد، مستخدمة تقنية الـ»3D « حتي تصل الي درجة الربح الذي وصلت إليه الافلام الامريكية والاوروبية التي استخدمت تلك التقنية.


وكان من بين هؤلاء المهتمين منتجون عرب ومصريون جاءت علي رأسهم شركة »عرب سكرين« و»العربية للتوزيع والانتاج السينمائي«.

الجديد في هذا الأمر هو ظهور اتجاهات اوروبية تطالب بتطبيق تقنية الـ»3D « في مجال التليفزيون والدراما وبث مباريات كرة القدم، وهو ما أثار تساؤلات عدة حول إمكانية تطبيق ذلك في مصر في قطاع التليفزيون والقنوات الفضائية.

في البداية أكدت اسعاد يونس رئيس مجلس إدارة »الشركة العربية للانتاج والتوزيع السينمائي« ان تقنية الـ»3D « حققت نجاحا باهرا في العالم كله، مدللة علي ذلك بما حققه فيلم »Avatar « من ايرادات تخطت مليار دولار علي مستوي العالم، بالاضافة الي تحمس كبار النجوم وصناع السينما لها وهو ما يمثل فرصة سانحة امام تطوير الفكرة وتطبيقها علي الدراما والتليفزيون سواء كان ذلك التليفزيون المصري أو أي دولة أخري.

وأشارت الي ان ظهور صيحات في ايطاليا وبريطانيا خلال الفترة الماضية تجرب تطبيق تقنية الـ»3D « بالتليفزيون ومن المقرر ان تبدأ فعليا في بث مباريات كرة القدم وهو ما يعد دافعا قويا الي محاولة تطبيق الفكرة علي أوسع نطاق لها في القاهرة لكنها عادت لتؤكد أن الازمة تكمن في سيطرة الروتين والبيروقراطية علي بعض الجهات المسئولة في الدولة وهو ما قد يتسبب في تأخر الاهتمام بتطبيقها في قطاع التليفزيون الحكومي.

وتوقعت اسعار ان تنتظر القنوات الفضائية الخاصة تطبيق تلك الفكرة في الخارج واثبات نجاحها حتي تنقلها الي القنوات التابعة لها وارجعت ذلك الي عدة اسباب اهمها تأثيرات الازمة المالية العالمية علي صناع الدراما والسينما في العالم كله.

وانهت اسعاد يونس حديثها بالتأكيد علي ان الفترة المقبلة ستشهد بروز أكثر من 10 أعمال سينمائية في شاشات العرض تستخدم تقنية الـ»3D « ومن بين تلك الأفلام »اليس في بلاد العجائب وAfter و Shrek ForevrوRapunzel وغيرها العديد من الافلام المقرر عرضها في شهر مارس المقبل وهو ما يمكنه ان يتحول الي طفرة تكنولوجية هائلة في صناعة السينما والدراما في آن واحد.

فيما أبدت الناقدة ماجدة موريس اندهاشها من الطفرة التقنية التي واجهت القاهرة خلال الفترة الماضية، مؤكدة ان هناك صدمة سينمائية تحدث في مصر من خلال تقنية الـ»3D «.

واشارت الي ان مكمن تلك الصدمة يتمثل في غياب التقدم العلمي والتكنولوجي في دورالعرض المصرية مدللة علي ذلك بعدم عرض أفلام الـ»3D « سوي في عدد محدود جدا من قاعات العرض.

واستبعدت موريس ان يتم تنفيذ هذه التقنية في التليفزيون المصري أو حتي القنوات الفضائية الخاصة نظرا لغياب الوعي التجاري لدي تلك القنوات وسيطرة الروتين وغياب الميزانية في القطاع الحكومي.

وأكد كريم رمضان المتحدث باسم الشركة العالمية للانتاج السينمائي ان هناك طفرة تكنولوجيا هائلة في السينما العالمية حيث حققت افلام الـ»3D « نجاحا باهرا في الفترة الماضية واستطاعت بجدارة ان تخرج السينما العالمية من الازمة المالية الاقتصادية وهو ما يعد دليلا قويا علي رغبة الجماهير في التجديد والانجذاب الي كل ما هو جديد في السينما العالمية أو الإقليمية وأشار رمضان إلي مسألة تعميم تجربة الـ»3D « علي التليفزيون وتحديداً علي بث مباريات كرة القدم هي تجربة جديرة بالاهتمام لانها ستحقق مكاسب مالية وجماهيرية كبيرة جداً.

واوضح رمضان قائلا: هناك العديد من المتطلبات التي ينبغي توافرها في القاهرة »هوليود الشرق« حتي يمكنها تطبيق تلك التجربة ومن بينها تخصيص قطاعات تطوير وتقنية جديدة بالتليفزيون المصري وتوفير مناخ من الأمان والحماية للقنوات الفضائية الخاصة حتي يساعدها ذلك علي المغامرة باستقدام تجربة وليدة وتطبيقها بالقنوات الفضائية الخاصة.

وأعرب كريم عن سعادته بدخول تقنية الـ»3D « القاهرة وانتشارها في السينما، متمنيا ان يتم تطويرها لتشمل جميع المجالات سواء كانت سينما أو دراما.

ومن جانبه أكد الدكتور توفيق عكاشة رئيس قناة »الفراعين« ان القنوات الفضائية الخاصة في حاجة الي تطوير ادواتها.. لكنه عاد ليؤكد ان المسألة لا تتوقف عند اصحاب القنوات الفضائية فقط.. بل انها تمتد لتشمل المنتجين والمخرجين والممثلين القادرين علي انتاج اعمال سينمائية ودرامية تحمل تلك التقنية ويحملون معها روح المغامرة، خاصة في ظل الازمة المالية العالمية التي أضرت بالعديد من شركات الإنتاج.

وتوقع عكاشة ان يتم تطبيق جميع التقنيات الثلاثية الابعاد سواء كانت في الدراما أو في السينما بعد اجتياز صناعة السينما والدراما الازمة المالية العالمية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة