اقتصاد وأسواق

الشرگات الصناعية الألمانية تتوقع نمو صادراتها خلال‮ ‬2010


المال - خاص
 
تتوقع كبري الشركات الصناعية الألمانية تعافي صادراتها للخارج خلال العام الحالي بعد نمو الطلب من الأسواق الناشئة، الذي جعل إيراداتها ترتفع خلال الشهور الماضية.

 
وكشفت دراسة لمجموعة الخدمات المالية الفرنسية »CHEUVRENX « عن أن عدة مديرين تنفيذيين في شركات صناعية من قطاعات متنوعة من الاقتصاد الألماني قالوا إنهم اكتسبوا ثقة كبيرة، وأصبحت لديهم الرغبة في الإنفاق علي الاستثمارات والاستحواذات في الفترة المقبلة.
 
وقال بيرند لوكس، الخبير الاقتصادي لدي »CHEUVRENX «، إن المديرين الألمانيين أصبح لديهم تفاؤل متزايد، مشيراً إلي أن عام 2010 ينتظر أن يكون عام التعافي القوي للعديد من الشركات الألمانية.
 
ونقلت الـ»فاينانشايل تايمز« عن أكسيل هييتمان، المدير التنفيذي لشركة »LANXESS « الألمانية الكيميائية قوله إنه يتوقع أن تكون نتائج عام 2010 أفضل كثيراً من العام الماضي بفضل عودة الصين إلي مستويات ما قبل الأزمة العالمية، وتعافي غيرها من الأسواق الناشئة.
 
وقالت شركة ساب »SAP « الألمانية - وأكبر شركة تصنيع سوفت وير في العالم - إنها توقعت نمو عملها هذا العام بنسبة من 5 إلي %8، وقد حققت هذه الشركة زيادة قدرها %46 في إيرادات الربع الرابع في قارة آسيا باستثناء اليابان.
 
من جهة أخري، سجلت شركة دايملر »DAIMLER « الألمانية لصناعة السيارات زيادة تخطت %50 في مبيعاتها من السيارات في الصين خلال ديسمبر الماضي.
 
وقال ليو أبوسيكير، المدير التنفيذي لشركة »SAP «، إن مركز النمو الاقتصادي وقاعدته أصبحت تتحول نحو الدول النامية، ولذلك يزداد التركيز عليها.
 
وعلي صعيد آخر، أعادت بعض الشركات الألمانية فتح محافظها لزيادة ميزانيات الإنفاق الرأسمالي، وهذه الخطوة ستكون ضرورية لقطاع الهندسة بالذات الذي يحتاج مزيداً من الانفاق الرأسمالي.
 
وفي هذا السياق، قال جو كايسر، الخبير المالي في »سيمنز«، أكبر مجموعة هندسية في أوروبا، رغم تراجع الإنفاق الرأسمالي علي نحو استثنائي خلال 2009، فإنه من المنتظر خلال الأرباع السنوية القليلة المقبلة حدوث طفرة في الاستثمارات بزيادة الإنفاق الرأسمالي.
 
جدير بالذكر أن الشركات الألمانية المعتمدة علي التصدير كانت قد تعرضت لتدهور كبير متأثرة بالركود العالمي خلال 2009، خاصة مع انكماش الاقتصاد الألماني - أكبر اقتصاد أوروبي - بنسبة %5.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة