أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

منطقة التسوق في‮»‬Cairo Ict‮« ‬مؤشر عودة نشاط سوق التگنولوجيا


تنوعت منطقة التسوق »الشوبر« التي تضم الأماكن الخاصة ببيع معروضات الشركات- بمعرض ومؤتمر كايرو أي سي تي لتضم منتجات جديدة لم تكن متواجدة في السوق خلال دورة العام الماضي من قبل مثل خدمات الـgps أو الإنترنت »يو إس بي مودم« بالإضافة إلي خدمات التقسيط المقدم بأنظمة السداد البنكية أو أنظمة السداد من الشركات.
 
وتنوعت المنتجات لتشمل اكسسوارات الحاسب الآلي المقدمة من شركات ووكلاء وموزعي الماركات العالمية، والحواسب المحمولة والتي ركزت أغلب الشركات عليها في العروض نتيجة توجه المستهلكين لهذه النوعية من الحواسب خاصة ذات الأحجام الصغيرة التي تبدأ من 11 إلي 13 بوصة، كما عرضت الشركات الطابعاتا وشاشات العرض كبيرة الحجم.
 
وأكثر ما لفت الانتباه مبادرة جمعية »رسالة« الخيرية التي تهدف لجمع التبرعات لصالح الأيتام التي تشرف عليهم الجمعية وموقع مصراوي الإخباري لتقديم عروض الإنترنت وخدمات الرسائل الإخبارية، بالإضافة إلي تواجد بنك مصر كمؤسسة التمويل الوحيدة في المعرض سواء علي نطاق الشوبر أو خلال قاعة المعرض، فضلاً عن تواجد فودافون مصر شركة الاتصالات الوحيدة في الشوبر والمعرض أيضا وهو ما طرح تساؤلاً حول غياب باقي شركات قطاع الاتصالات أو شركات التمويل.
 
وعلي جانب آخر أبدي عدد من المسئولين تفاؤلهم بزيادة تواجد الشركات العارضة خلال الدورة الحالية معتبرين المعرض بمثابة المؤشر العام الجديد الذي يتيح إمكانية التنبؤ بنتائجه علي مستوي شركات التجزئة والأفراد يأتي هذا في الوقت الذي طرحت فيه الشركات المشاركة أنظمة التقسيط وهو أمر جديد خلال الشوبر كوسيلة للترويج وتنشيط السوق التي أصابتها الأزمة الاقتصادية العالمية بالتباطؤ خلال عامي 2008 و2009.
 
وفي هذا الصدد قال محمود عبدالعزيز مسئول المبيعات في شركة الكترونيكا، إن الشركة تستهدف خلال الشوبر هذا العام التغلب علي الأزمة العالمية من خلال رفع القدرة الاستهلاكية للفرد وتوفير سبل سداد أفضل من خلال أنظمة سداد بنكية وطرح منتجات بنظام التقسيط وتعتبر هذه هي المرة الأولي التي تقوم فيها الشركة بذلك.

 
وأشار إلي أن الشركة تقوم بطرح منتجات جديدة منها أجهزة اللاب توب والشاشات كبيرة الحجم، بالإضافة إلي أنظمة السوفت وير، موضحاً أن هناك عروضاً ترويجية وأسعاراً جاذبة للمستهلك خلال المعرض حيث يعتبر الأخير فرصة جيدة خاصة مع بداية عام 2010 الذي يعتبر أول عام بعد انتهاء حدة الأزمة.

 
ويري أن هذا المعرض هو مؤشر باقي العام حيث يمكن التنبؤ بحال السوق من خلال مدي إقبال المستهلك عليه.

 
وقال محمد أحمد مسئول خدمة عملاء بالشركة المتحدة، إن الشوبر فرصة جيدة لطرح منتجات جديدة خاصة أنه المعرض الأول الذي يشهد تطبيقات الـgps بعد السماح بتداول هذه الأجهزة في السوق المحلية، مشيراً إلي أن الهدف من الشوبر هو التعريف بالمنتجات الجديدة وليس تحقيق مبيعات بالدرجة الأكبر.

 
واعتبر تأخر افتتاح الشوبر حالة طبيعية نشهدها كل عام نتيجة تضارب المواعيد وعدم التنظيم وحالة الارتباك التي يشهدها المعرض، لافتاً إلي أن افتتاح الشوبر في منتصف اليوم تقريباً هو أمر طبيعي ولا يؤثر علي حركة المبيعات لأن أغلب الزوار متواجدون في اليوم الأول بهدف التعرف علي المنتجات الجديدة والقيام بالشراء في الأيام التالية أو بعد انتهاء المعرض من خلال الشركة.

 
من جانبه قال أحمد الكردي، مسئول المبيعات بشركة »free tech «، إن الشركات تستغل المعرض لطرح أسعار وعروض جديدة كفرصة لتواجد أكبر عدد من الزوار والتعريف بمنتجات الشركات، حيث إن الشركة تقدم تطبيقات وبرمجيات لشركات متعددة منها »مايكروسوفت« مشيراً إلي أن هناك تراجعاً كبيراً في مستويات الأسعار خلال الفترة الماضية حيث وصلت نسخة الويندوز الأصلية إلي 200 جنيه تقريباً ونسخة التطبيقات المكتبية »الأوفيس« إلي 130 جنيهاً، ويأتي هذا الانخفاض مقارنة بمستويات الـ1000 جنيه والـ500 جنيه التي كانت سائدة في الماضي كمحاولة للتغلب علي مشاكل القرصنة المعلوماتية لهذه التطبيقات.

 
وأضاف أن تأخر الشوبر كان نتيجة ارتباطه بموعد تواجد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لافتتاح المعرض بالرغم من فصل تواجد مكان الشوبر عن قاعة المؤتمرات، مضيفاً أنه من الأفضل التواجد أمام الجمهور منذ لحظة دخوله ساحة الانتظار وقبل دخوله المؤتمر حيث يتيح ذلك فرصة دخول أكبر عدد من الزوار مقارنة بتواجد الشوبر في القاعات الداخلية.

 
ومن جانبه أوضح أحد مسئولي مبيعات فودافون أن التواجد في الشوبر يتيح فرصة التعريف بالخدمات الجديدة التي تطرحها الشركة وليس الهدف هو تحقيق مبيعات بالرغم من أن هناك عدداً كبيراً من الزوار ولكن الجمهور يدخل للشوبر للتعرف علي المنتجات الجديدة.

 
وأشار إلي أن الشركة تقدم عروضاً ترويجية لخدمات البلاك بيري والإنترنت »usb modem « وعدداً من الخدمات الأخري.

 
في حين قال أحد مندوبي بنك مصر إن التواجد في الشوبر يأتي بهدف تقديم التسهيلات الائتمانية للزوار والتعريف بمنتجات البنك في قطاع التجزئة خاصة لمبيعات أجهزة الحاسب الآلي المحمولة »اللاب توب« والتي يتعاون فيها البنك مع عدد من الشركات لتقديم أنظمة السداد البنكي.

 
من جانب آخر أكد أحمد البحقيري مسئول خدمات الإنترنت »ADSL « في »مصراوي« أن الشوبر فرصة لتقديم خدمات جديدة ويأتي ضمن خطة الشركة لتسويق المنتجات للعملاء غير المتواجدين علي الإنترنت بشكل دائم، بالإضافة إلي جذب عملاء جدد في قطاع الإنترنت، مشيراً إلي أن هذه هي المرة الأولي التي يتم فيها طرح خدمات قيمة مضافة مرتبطة بالإنترنت في باقات وعروض موحدة.

 
وأشار إلي أن الشركة قامت بإضافة تطبيقات الرسائل الإخبارية وإتاحة الرسائل الإعلانية ووضع إعلانات مبوبة علي موقع مصراوي وخدمات أخري لمشتركي الإنترنت، موضحاً أن هذه العروض تساعد علي جذب عملاء جدد بمختلف الاهتمامات.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة