اقتصاد وأسواق

112‮ ‬مليار دولار‮.. ‬إجمالي قروض الدول النامية في‮ ‬2009


إعداد - ماجد عزيز
 
كشفت مؤسسة »ديالوجيك للأبحاث« أن إجمالي قروض حكومات الدول النامية خلال عام 2009 بلغت 112 مليار دولار، متوقعة استمرارها في اصدار القروض خلال العام الحالي بوتيرة أكبر.

 
ونقلت »وول ستريت جورنال« عن العديد من الشركات في بورصة »وول ستريت« توقعها أن حجم إصدارات الدول النامية من السندات العام الحالي سيتجاوز مستوي عام 2009.
 
من جهته، جمع بنك التنمية الافريقي مليار دولار مؤخراً من خلال إصدار سندات فئة 3 أعوام بواسطة »دايوا سيكيوريتيس«، و»دويتشه بانك سيكيوريتيس« و»جولدمان ساكس جروب« و»يو. بي. إس« UBS .
 
وعلي صعيد متصل، جمع بنك التنمية الآسيوي نحو 2.5 مليار دولار من خلال إصدار سندات فئة 5 أعوام في صفقة رتبتها بنوك »ميريل لينش«، و»مورجان ستانلي« و»رويال بانك أوف كندا، وUBS «.
 
ويقبل المقترضون علي هذه السندات، للاستفادة من انخفاض تكاليف الاقتراض، خاصة عندما تكون حكومات الدول النامية هي المصدرة للسندات.
 
كذلك يقبل المستثمرون علي سندات حكومات دول آسيا وأمريكا اللاتينية لأن قوة أداء أسواق المال، وتوسع أسواق المستهلك فيها ستجعل حكومات هذين الاقليمين قادرة علي تحقيق مكاسب كبيرة عند خروجها من الازمة الاقتصادية العالمية دون ضرر.
 
ومنذ بداية العام الحالي خططت حكومات عديدة من الدول الناشئة لبيع سندات بكميات كبيرة خلال 2010.
 
علي صعيد متصل، قالت حكومة »بيرو« إنها ستصدر سندات حكومية بقيمة 5 مليارات دولار.
 
وأعلنت حكومة الفلبين خلال ديسمبر الماضي أنها ستبيع حوالي 3 مليارات دولار كسندات، يذكر أن بنك التنمية الاسيوي وبنك التنمية الافريقي باعا سنداتهما بزيادة قدرها %0.34 و%0.36 علي التوالي مقارنة بسندات الخزانة الاخري.
 
علي صعيد آخر، يري بعض الخبراء أن وزارة الخزانة الامريكية ستتجه الي تقليل حجم مبيعات السندات الجديدة لتصل الي مستواها في شهر نوفمبر الماضي، لكن يري آخرون أن إصدار الوزارة سندات خزانة جديدة سيتجاوز مستوي نوفمبر، حيث سجلت 81 مليار دولار خاصة السندات فئة 10 أعوام أو 30 عاماً أو كلتا الفئتين.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة