أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

تنشيط دور‮ »‬النصر‮« ‬مفتاح رواج النسيج المصري في افريقيا


حسام الزرقاني
 
بهدف تنشيط صادرات الملابس الجاهزة والمفروشات والمنتجات النسيجية بشكل عام للدول الافريقية، خاصة دول حوض النيل.. ومن اجل تشجيع الصناعة النسيجية والنهوض بها وزيادة قدرتها التنافسية علي المستويين المحلي والدولي. فقد طالب خبراء الصناعات النسيجية بضرورة تنشيط دور شركة النصر للتصدير والاستيراد المعروفة في افريقيا منذ ستينيات القرن الماضي في الترويج للصادرات النسيجية وصادرات المفروشات والملابس الجاهزة في غرب ووسط وشرق افريقيا.

 
 على عيسى
وشدد هؤلاء الخبراء علي حتمية تنشيط اداء فروع هذه الشركة البالغ عددها 17 فرعا في العديد من دول القارة، مؤكدين اهمية تحفيز مؤسسات التمويل المصرية المختلفة علي مساندة شركة النصر للتصدير ومساندة المصدرين للملابس الجاهزة والمفروشات وحركة التجارة مع افريقيا بشكل  عام من اجل زيادة حجم الصادرات من ناحية، وخلق مجموعة من المصالح المشتركة مع الدول الرئيسية في القارة خاصة دول حوض النيل من ناحية اخري.
 
وقد اشار محمد عبدالمجيد رستم رئيس غرفة المصدرين بالاسكندرية الي اهمية تنشيط دور شركة النصر للاستيراد والتصدير في الترويج لصادرات المنتجات النسيجية وغيرها في افريقيا، مشيرا الي انها علامة تجارية معروفة في القارة منذ ستينيات القرن الماضي.. يعرفها رجال الاعمال والمشتغلون بالتجارة الخارجية في معظم دول القارة خاصة في غرب ووسط وشرق افريقيا حيث تمتلك هذه الشركة اكثر من 17 فرعا في افريقيا وحدها ولديها خبرة واسعة بهذه السوق ومشاكلها ومتطلباتها.. وتعرف كيف تتعامل معها.
 
وشدد عبدالمجيد علي ضرورة ازالة المعوقات والصعوبات التي تحول دون تنشيط اداء فروع هذه الشركة في السوق الافريقية المتمثلة في مشكلتين رئيسيتين: التحويلات المالية والنقل.. مشيرا الي ان هناك مشاكل عديدة في النقل وندرة في الخطوط البحرية المباشرة ـ علي سبيل المثال ـ بين مصر وغرب افريقيا.. وغالبا ما تتم عمليات التصدير عن طريق موانئ باريس وايطاليا الي جانب ندرة في خطوط النقل الجوي بين مصر ودول غرب ووسط وشرق افريقيا، وقد لاحظنا هذا بشكل واضح اثناء عمليات نقل اللحوم الاثيوبية للسوق المصرية مؤخرا.
 
وألمح يحيي الزنانيري، رئيس جمعية منتجي الملابس الجاهزة، الي ضرورة وضع حلول جذرية لمشاكل النقل البحري والجوي التي تمثل عائقا اساسيا امام تنشيط دور شركة النصر للتصدير والاستيراد في الترويج للصادرات النسيجية وغيرها في السوق الافريقية، مشيرا الي حتمية وضع حد لارتفاع تكاليف الشحن الجوي الذي يجعل التصدير باستخدام هذه الوسيلة في اغلب الاحيان غير مجد من الناحية المالية والاقتصادية!!
 
وطالب الزنانيري بضرورة النهوض باداء فروع شركة النصر في الدول الافريقية وعلي ضرورة ان تتواجد فروع للبنوك المصرية في البلدان الافريقية الرئيسية لكي تسهل للمصدرين التعاملات المالية المطلوبة.
 
واشار رئيس جمعية منتجي الملابس الجاهزة الي ان شركة النصر ـ حسبما اعلن ـ لها تواجد قوي وممتلكات في كل من ابيدجان بساحل العاج وتنزانيا وكينيا والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل.. ويمكن استثمار كل هذه الامكانيات التي تمتلكها هذه الشركة لصالح تنشيط الصادرات النسيجية وغيرها للسوق الافريقية الواعد.
 
ونبه علي عيسي رئيس شعبة المصدرين باتحاد الغرف التجارية الي اهمية وضع خطة متواسطة وبعيدة المدي لتنشيط دور شركة النصر للتصدير والاستيراد المعروفة في افريقيا منذ ستينيات القرن الماضي من اجل النهوض بالصادرات النسيجية وصادرات الدواء ومواد البناء والصناعات الغذائية وغيرها.
 
مشددا علي ضرورة السعي بجدية بهدف انشاء صندوق لتمويل التجارة مع افريقيا يسهم في تنشيط الدور التجاري الرائد لهذه الشركة الاكثر إلماما بالسوق الافريقية وطبيعتها ومشاكلها بحكم تواجدها فيها لسنين طويلة.
 
كما نبه عيسي اهمية تطوير شبكات النقل الجوي والبحري بشكل يسهم في تنشيط دور شركة النصر في الترويج للصادرات النسيجية وغيرها من جهة، ومن فتح الطريق بقوة امام زيادة حركة التجارة وزيادة الاستثمارات المصرية في مجالات الموارد المائية والزراعية والطاقة الصناعية بدول حوض النيل من جهة اخري.
 
أيد هذا التوجه ايضا مجدي طلبة، عضو المجلس التصديري للملابس الجاهزة، مؤكدا ضرورة سعي شركة النصر للتصدير والاستيراد لانشاء العديد من المراكز التجارية المتكاملة ببعض الدول الافريقية الرئيسية لكي تسهم في الترويج للصادرات النسيجية وغيرها وتسهم ايضا في تعميق الشراكة الاقتصادية والعلاقات التجارية مع دول حوض النيل التي تعتبر العمق الاستراتيجي لمصر.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة