أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

المستثمر الفرد‮.. ‬بين الثقة وانخفاض سعر البيع للمستثمر المالي


أحمد مبروك
 
أعتبر متعاملون بالسوق فكرة دخول شريك مالي في الشركة المقبلة علي طرح أسهمها بسعر أقل من سعر الاكتتاب يصب في مصلحة الجانبين، حيث سيتمكن الشريك الجديد من الحصول علي الحصة بسعر أقل من باقي المساهمين، بينما ستستفيد الشركة نفسها من عمليات التسويق والترويج الذي سيقوم به المستثمر بما سيدعم ثقة باقي المستثمرين الأفراد اثناء الطرح العام.

 
 خالد الطيب
وشهدت البورصة المصرية خير مثال علي ذلك في شراء مؤسسة جولدمان ساكس %5 من أسهم شركة بالم هيلز قبيل طرح أسهم الأخيرة بالبورصة، علما بان جولدمان ساكس اشترت الحصة بسعر أقل من سعر الاكتتاب.
 
واختلف المتعاملون حول حتمية تأثر سعر سهم الشركة سلبا عقب غلق باب الاكتتاب، حيث رأي البعض ان انخفاض السعر الذي مني به المستثمر المالي يأتي تعويضا عن عمليات الدعاية والترويج التي ستقوم به تلك المؤسسة، فيما رفض البعض الاخر مبدأ حصول اي مستثمر علي حصة بالشركة بسعر أقل من باقي المساهمين في الطرح العام، حيث سيتجه لبيع حصته فور الطرح بما يعرض السهم لانخفاض حاد. كما ربطوا نصيحتهم بدخول المستثمر الفرد تلك النوعية من الاكتتابات بمراعاة عدد من العوامل، أهمها الأساسيات المالية التي تستند اليها الشركة نفسها، وانخفاض السعر الذي حصل به المستثمر المالي علي تلك الحصة، مقارنة بباقي المساهمين، ومدي ابتعاد الفترة الزمنية الواقعة بين حصول المستثمر الاستراتيجي علي الحصة بسعر منخفض، والاكتتاب العام نفسه.
 
قال خالد الطيب، عضو مجلس الادارة بشركة بايونيرز، إن دخول المستثمر الاستراتيجي في اي شركة قبل ميعاد الطرح يساهم بقوة في إعطاء رونق للاكتتاب وجذب عدد اكبر من المستثمرين، خاصة الأفراد الذين يفضلون الدخول في الطروحات الخاصة بالشركات التي تساهم بها مؤسسات مالية ضخمة.
 
أضاف الطيب ان سر تفضيل المستثمرين الافراد تلك النوعية من الاكتتابات يكمن في اعتقاد المستثمر الفرد ان المؤسسة الاستراتيجية قامت باعداد دراسات الجدوي والفحص النافي للجهالة التي كان من المفترض أن يقوم بها، علما بأن تلك المؤسسات تدخل مساهما في أي شركة أخري وفقا لقواعد صارمة، تؤدي في النهاية الي التأكد من خلو تلك الشركات من مخاطر التصفية او المديونية او اي مخاطر أخري غير مرئية في الفترة الحالية.
 
علي صعيد آخر، قال عضو مجلس الادارة بشركة بايونيرز ان الثقة التي يكتسبها المستثمر الفرد من دخول اي مستثمر استراتيجي لا تقترن بجنسية المؤسسة المالية المساهمة بالشركة محل الطرح، حيث ان العامل الأساسي وراء اكتساب الثقة يكمن وراء المعرفة التي تمتلكها المؤسسة المساهمة نفسها »know how «، وهي تتوافر في المؤسسات المالية الاجنبية، وكذلك المحلية التي عادة ما تستعين بمكاتب لها دراية بتلك المعايير عند اتخاذ قرار المساهمة بأي شركة قبل طرح عام.
 
من ناحية أخري، رهن الطيب تأثر سعر سهم الشركة بعد انتهاء فترة الاكتتاب بدخول المستثمر الاستراتيجي بمعيار حظر البيع، حيث انه اذا ما استثمرت اي مؤسسة مالية بالشركة التي تستعد للطرح بسعر مغرٍ بغرض الاستثمار قصير الاجل فمن المتوقع ان يهوي سهم الشركة بعد بدء التداول عليه، بسبب مبيعات المساهم الاستراتيجي بغرض التربح مستندا الي هبوط سهم بالم هيلز عقب انتهاء الطرح، بسبب مبيعات صناديق التحوط في ذلك السهم بعد انهاء الاكتتاب بغرض جني الأرباح الناتجة عن الفارق بين سعر السهم  المرتفع بعد الطرح مقارنة بالسعر المميز الذي حصلت عليه تلك الصناديق قبل الاكتتاب، بينما علي الناحية الاخري اذا ما التزم المساهم الاستراتيجي بحظر البيع لفترة محددة، فمن المستبعد أن يتأثر سهم الشركة محل الطرح سلبا بعد فتح باب التداول.
 
وأكد حسين عبد الحليم، رئيس قطاع الاستثمار بشركة بلتون فاينانشيال، ان شراء اي مستثمر استراتيجي حصة بشركة بسعر مغرٍ قبل اتمام عملية الطرح، ينعكس بالإيجاب علي المستثمر نفسه بسبب انخفاض سعرالشراء عن السعر الذي سيشتري به اي مستثمر آخر أثناء الاكتتاب، بينما ستستفيد الشركة نفسها من الثقة التي سيكتسبها المستثمرون الآخرون بمستقبل الاستثمار بها.
 
واستبعد عبد الحليم ان يتأثر سعر سهم عامر جروب سلبا بعد اتمام الطرح بسبب دخول المستثمر الاستراتيجي بسعر اقل من سعر الطرح، حيث ليس من المتوقع للمستثمر ان يبيع تلك الحصة حيث من المرجح ان يلتزم المستثمر بعدم بيع حصته بعد انقضاء فترة زمنية معينة عن الطرح، أو الالتزام ببيع حد أقصي من حصته في فترة محددة.
 
كما استبعد رئيس قطاع الاستثمار بشركة بلتون فاينانشيال ان تتأثر ثقة المستثمرين سلبا جراء مخاوفهم من انخفاض سعر سهم الشركة بعد عملية الطرح، مستندا إلي أن شركة عامر جروب مملوكة لعائلة رجل الأعمال منصور عامر، وفي حال حدوث ذلك، فمن المتوقع ان يلتزم المستثمر الاستراتيجي بفترة حظر بيع محددة.
 
من جانبه، قال هشام توفيق، عضو مجلس الإدارة بالبورصة المصرية رئيس مجلس إدارة شركة عربية أون لاين، إن دخول المستثمر الاستراتيجي في اي شركة بسعر مميز قبل الطرح العام يأتي بالمنفعة علي الجانبين، حيث سيربح المستثمر من ارتفاع سعر السهم بعد الطرح، نتيجة تحمله مخاطر الاستثمار، بينما ستتمكن الشركة من جذب المؤسسات والمستثمرين الأفراد من خلال الطرح علي خلفية الثقة التي ستكتسبها الشركة أمام السوق التي ستقبل علي سهم الشركة بسبب اقبال المستثمرين الاستراتيجيين علي ضخ أموالهم فيها حتي قبل الطرح.

 
وأوضح توفيق ان المستثمر الفرد لابد ان يأخذ في اعتباره عدداً من الجوانب قبل الانسياق وراء المستثمر الاستراتيجي، أهمها  احتمالية هبوط سعر سهم الشركة بعد اتمام الطرح في حال اتجاه المستثمر الاستراتيجي لبيع الأسهم التي حصل عليها بسعر مغرٍ، مستندا الي هبوط سهم القلعة بالبورصة المصرية بعد اتمام عملية الطرح، خاصة ان المستثمرين بتلك الشركة كانوا قد حصلوا علي السهم بـ5 جنيهات قبل فتح باب التداول علي السهم، بينما ارتفع السهم الي 13 جنيهاً، وقت الاكتتاب مما دعاهم للبيع وجني الأرباح.

 
وأضاف عضو مجلس الإدارة بالبورصة المصرية رئيس مجلس إدارة شركة عربية أون لاين، أنه كلما ارتفعت الحصة التي يرغب المستثمر الاستراتيجي في الحصول عليها بالشركة محل الطرح، انخفض السعر الذي سيحصل به علي تلك الحصة قبل اتمامه، وبالتالي ترتفع احتمالات انخفاض سعر السهم بعد اتمام الطرح.

 
من جانبه، رأي هاني محمود، العضو المنتدب لشركة بلوم للسمسرة، ان الطروحات العامة التي تسبقها اكتتابات خاصة بغرض زيادة رأس المال أثبتت فشلها في السوق المصرية منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية من حيث ربحية المستثمر الفرد جراء الدخول في الاكتتاب، بسبب هبوط أسعار الأسهم بعد اتمام الطرح، نتيجة اتجاه المستثمرين الذين حصلوا علي السهم بسعر اقل من سعر الاكتتاب الي البيع عقب فتح باب الاكتتاب، مما يدفع السهم الي الهبوط، مطيحا بآمال المستثمرين الأفراد.

 
وحدد محمود المنفعة الناتجة عن عملية زيادة رأس المال، وبعدها الطرح في الأرباح الرأسمالية التي يحققها المستثمر الاستراتيجي، ونجاح الاكتتاب جراء انسياق المستثمرين الافراد الذين يتبعون المستثمرين الاستراتيجيين دون الالتفات الي المزايا التي حصل عليها اولئك المساهمون، أو حتي الاكتراث الي عمليات تقييم السهم والذي يعد مبالغا فيه وأن قيمته العادلة لا تتعدي السعر الذي حصلت به المؤسسة الاستراتيجية علي حصتها بتلك الشركة.

 
من جانب آخر، قال العضو المنتدب لشركة بلوم للسمسرة، إنه في حال اختلاف السعر الذي سيحصل عليه المستثمر الاستراتيجي قبل الاكتتاب والمستثمر الفرد في الاكتتاب العام، تجب التفرقة بين الفترة الزمنية بين الاكتتابين الخاص والعام، حيث انه كلما انخفضت تلك الفترة، نصح بعدم دخول ذلك الاكتتاب، حيث قد تتبع ذلك الاكتتاب عمليات بيعية بغرض المجاملات وتبادل المصالح بين المستثمر الاستراتيجي والشركة نفسها.
 
وبدوره، قال شوكت المراغي، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة اتش سي، ان انخفاض السعر الذي تحصل به المؤسسات المالية الاجنبية علي حصة بأي شركة تنوي الدخول في طرح عام، يأتي بسبب الخدمات التي ستقدمها تلك المؤسسات الي الشركة نفسها، حيث ستقوم بالدور التسويقي لسهم الشركة وقت الطرح، وبالتالي بدلا من الحصول علي ثمن أداء الخدمة في صورة سيولة، ستحصل عليه في صورة حصة بالشركة نفسها.
 
ومن ضمن الخدمات التي قد تقدمها المؤسسات المالية العالمية، وفقا للمراغي، انها تتعهد بفترة حظر علي بيع أسهمها تؤدي الي تقليل المعروض من الأسهم في التداول الحر، بما يحافظ علي استقرار سعره السوقي وعدم تعرضه لتذبذبات حادة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة