بورصة وشركات

الوقف المصري‮.. ‬عامل جذب للباحثين عن المسئولية الاجتماعية للشركات


طفا علي السطح عامل جذب جديد في طروحات الشركات بالاسواق المالية ليتجاوز عوامل الجذب التقليدية المتمثلة في الاداء المالي للشركة وخططها المستقبلية، وكذلك سعر الطرح لتقتحم المسئولية الاجتماعية حلبة جذب المستثمرين لتغطية الطروحات.
 
وانعكس هذا الوضع علي الحصة التي تعتزم شركة »عامر جروب« طرحها والتي تتراوح بين %20 و%30 في ضوء تخصيص ثلث ايراداتها للوقف المصري، بحيث يتم توظيفه في خدمة المجتمع، مما دفع الي التساؤل حول مدي جاذبية هذا العامل للمستثمرين في السوقين المحلية والعربية علاوة علي السوق الاجنبية التي تنظر الي هذه الوقف بمنظور المسئولية الاجتماعية للمؤسسة والتي تلعب دوراً مهماً في تقييم الصناديق العالمية لاداء الشركات.
 
ومن المعروف ان »عامر جروب«، اسست الوقف المصري في المملكة المتحدة ويديره بنك بي ان بي باريبا،ويقوم البنك باستثمار أموال الوقت في مشروعات اخري بعيدا عن مجموعة عامر علي أن يتم استطلاع رأي شيخ الازهر للتأكد من مطابقة هذا الاستثمار للشريعة الاسلامية فيما يتم اتفاق العائد وفقا لشروط الوقف.
 
في هذا السياق اكد الدكتور محمد عبدالحليم، رئيس مركز صالح كامل للاقتصاد الاسلامي بجامعة الازهر، ان تخصيص شركة »عامر جروب« ثلث ايراداتها للوقف المصري لإنفاقه في أوجه خدمة المجتمع سيساهم في إقبال شريحة كبيرة من المستثمرين علي تغطية الطرح العام للشركة.
 
واضاف ان المساهم لن يضحي بأي نسبة من أرباحه، حيث يتم التعامل مع الوقف المصري كشخصية اعتبارية له الارباح الخاصة به لذا لن يقتطع من المساهم أي حصة من ارباحه مما يدفعه للتفكير في ضخ سيولة بالشركة لدعم ايراداتها بهدف تعظيم ارباحها والتي يتوجه ثلثها للاعمال الخيرية دون المساس بالحصة الخاصة بكل مساهم.
 
واشار عبدالحليم الي انه رغم تخصيص »عامر جروب« حصة للوقف المصري فإنها لن تجذب المستثمرين الذين يبحثون عن الشركات التي تعمل وفقا للشريعة الاسلامية أو المنتجات الاسلامية، نظرا لان انشطة الشركة تقوم علي السياحة والفندقة علاوة علي اعتمادها علي التسهيلات المصرفية كمصدر تمويلي.
 
من جانبه رأي د. عصام خليفة، العضو المنتدب بشركة الاهلي لإدارة الصناديق، ان كثيرا من المستثمرين سوف ينظرون الي شركة »عامر جروب« بمنظور خيري لان هذا الوقف سيكون بمثابة زكاه عن أعمالها، خاصة ان تخصيص ثلث الايرادات يعد حصة كبيرة للغاية ويعكس صورة ايجابية للشركة.
 
ورجح خليفة ألا يقتصر تأثير هذا الوقف علي جذب المستثمرين بمنطقة الخليج الذين يولون اهتماماً كبيراً بالاستثمار في المنتجات الاسلامية بل سيشهد إقبالاً من المصريين واستشهد بجذب الصناديق الاسلامية بمجرد انطلاقها للعديد من المستثمرين المصريين.
 
ومن أبرز الاعمال الخيرية التي قام بها الوقف المصري، تخصيص 3.5 مليون لمنكوبي السيول بأسوان والعريش وتمويل شراء 8 عربات قطار بتكلفة 2 مليون جنيه لإعادة القطار المتجه للقناطر، بالاضافة إلي توفير دعم 4546 يتم شهريا وتقديم 1600 إعانة شهرية للفقراء.
 
واتفق مع الرأي السابق د. محمد الصهرجتي، العضو المنتدب بشركة »سوليدر« لتداول الاوراق المالية، حيث أوضح ان مبادرة »عامر جروب« بتخصيص ثلث ايراداتها للوقف الخيري تعد جديدة من نوعها وتعطي صورة ايجابية للمؤسسة حيث إنها خرجت من دائرة استهداف الربح فقط الي خدمة المجتمع الذي تعمل فيه بشكل كبير.
 
وأضاف انه علي الصعيدين العربي والمصري ستنجح الشركة في جذب عدد كبير من المستثمرين لتغطية الطرح نظرا لتوظيف حصيلة الوقف، وفقا للشريعة الاسلامية لاسيما ان هناك شريحة من المستثمرين تثق في إدارة الشركات التي تهتم لخدمة المجتمع من خلال حل مشكلاته علي المستويين الاجتماعي والاقتصادي.
 
ويشار الي ان الوقف المصري يخطط لتأسيس مشروع الجامعة الاهلية بالتعاون مع جامعة أمريكية عريقة لتقديم خدمات تعليمية علي مستوي عالمي، كما يعتزم الوقف المصري إنشاء مستشفي تقدم خدمات طبية مجانية للمرضي علاوة علي استهداف المساهمة في مشروعات اسكان وانتاجية لذوي الاحتياجات الخاصة.
 
ولفت العضو المنتدب بشركة سوليدر، إلي ان هذا الجانب الخيري سيجذب المستثمرين الاجانب ايضا لانهم سينظرون إليه في إطار المسئولية الاجتماعية للمؤسسة التي تعد أحد العوامل التي يعتمد عليها في تقييم اداء الشركات، مؤكدا ان توافر عوامل الجذب الاجتماعية فضلا عن اداء شركة »عامر جروب« وشهرتها العالمية سيساهمان بصورة فعالة في نجاح الطرح.
 
وفي سياق متصل اوضح مصطفي بدره العضو المنتدب بشركة اصول لتداول الاوراق المالية ان عدداً من الشركات المدرجة بالبورصة تقوم بالاعمال الخيرية مثل شركة »النساجون الشرقيون« ولكن بطريقة مختلفة عن »عامر جروب«، من خلال تأسيس جمعيات خيرية بتأثر تقديم بعض الخدمات التعليمية والاجتماعية بينما بدأت عامر جروب التعبير عن مسئوليتها تجاه المجتمع بجمعية خيرية قبل ان تتحول الي مشروع الوقف المصري.
 
واضاف ان اعلان »عامر جروب« عن نشاطها الخيري سيلعب دوراً في جذب شريحة من المستثمرين المحليين والعرب، وكذلك الصناديق العالمية، نظرا لان اتجاه الوقف اصبح اتجاهاً عالمياً، وضرب مثالاً بوقف الملياردير »بل جيتس« شركة »مايكروسوفت« للاعمال الخيرية.
 
ويذكر ان مؤسسة »الوقف المصري« أعدت برنامجاً لتحفيظ مليون طفل القرآن وتخرج 27611 طفلاً في 11 محافظة حتي الآن بجانب تقديم 3800 إعانة شهرية للمرضي ودعم 4 مراكز غسيل كلي في مستشفي القناطر، فضلا عن تزويد مستشفي سرطان الاطفال بأحدث جهاز اشعاع بتكلفة 500 ألف دولار.
 
ولفت العضو المنتدب بشركة أصول إلي ان عمل الشركة في النشاط الفندقي والسياحي قد يفقد طرح »عامر جروب« الجاذبية التي سيوفرها الوقوف المصري بالنسبة للمستثمرين الذين يفضلون المساهمة في الشركات التي تتبع الشريعة الإسلامية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة