أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

تخفيض أسعار‮ ‬40‮ ‬منتجاً‮ ‬مستورداً‮ ‬يزيد من استهلاك الأدوية


حمادة حماد
 
أكد خبراء الدواء أن تخفيض أسعار40  منتجا دوائيا مستوردا وأجنبيا ينتج محليا بترخيص من الشركات الدولية يعد خطوة ايجابية وجريئة من وزير الصحة حاتم الجبلي تهتم في المقام الأول بمصلحة المريض وفي نفس الوقت لن تؤثر علي شركات الأدوية بالسلب إلا في الفترة الأولي للقرار انما مع الوقت فانها ستستفيد من القرار لأن انخفاض اسعار هذه الأدوية سيعود عليها بزيادة في الإستهلاك بما يساعد الشركات علي تعويض انخفاض اسعارها وتأثيره علي التكلفة، كما ان الشركات الدولية المنتجة لهذه الأدوية جميعها شركات أجنبية تحصل علي عائد استثمارتها من اكتشاف هذه الأصناف عن طريق بيعها بأسعار مرتفعة جداً في جميع دول العالم وبالتالي تأثير القرار غير محسوس.

 
 
 ثروت باسيلى
كان الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة قد أعلن مؤخراً عن تخفيض أسعار 40 منتجا دوائيا مستوردا وأجنبيا ينتج محليا بترخيص من الشركات الدولية، وذلك اعتبارا من أول مايو المقبل. مضيفاً أن التخفيضات ستكون بنسب تتراوح بين %20 و%40 وأن التخفيض يشمل الأدوية الحيوية والمهمة لعلاج أمراض السكر، والالتهاب الكبدي الوبائي، والجلطة، وضغط الدم، ومضادات الكوليسترول، ومضادات الفيروسات والربو وهشاشة العظام، وعلاج الأمراض النفسية  وتشير التقديرات المبدئية إلي أن القرار الجديد سيسهم في خفض تكلفة العلاج للمواطنين بنحو 200 مليون جنيه تتحملها الدولة حاليا أو المواطنون أنفسهم.
 
بداية يشير د.ثروت باسيلي، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشوري، أن قائمة الأدوية التي تم تخفيض أسعارها أغلبها من الأصناف الحيوية والمطلوبة بشدة في الأسواق الطبية ويمثل تخفيض أسعارها خطوة ايجابية قوية في اتجاه التوفير علي المرضي الذين يستخدمون هذه الأدوية وأغلبها يستعمل لفترات طويلة، وبالتالي فان الوصف الحقيقي الناتج من تخفيض هذه الأسعار يمثل ركناً مهماً في ميزانيات الأفراد والأسر التي تستخدمها بكثرة، ولذلك فان باسيلي يشيد بقرار وزير الصحة حيث يري انه اتسم بنظرة ثاقبة وجرأة لصالح المرضي الذين يستخدمون هذه الأدوية.
 
أما بالنسبة لتأثير القرار علي الشركات فينفي باسيلي وجوده مرجعاً ذلك الي أن هذه الشركات جميعها شركات أجنبية تحصل علي عائد استثمارتها من اكتشاف هذه الأصناف عن طريق بيعها بأسعار مرتفعة جداً في جميع دول العالم ولذلك فيعتبر تخفيض الأسعار في مصر مضروباً في عدد الوحدات التي يتم استيرادها سنوياً غير عميق التأثير في ميزانيات هذه الشركات حيث لا يتجاوز استهلاك مصر من الأدوية بأي حال حوالي %1 من استهلاك أي صنف علي المستوي العالمي .
 
ويؤكد د. أحمد زغلول، رئيس مجلس ادارة شركة هولداي فارما لتصدير وتسويق الأدوية، رئيس مجلس ادارة شركة ممفيس للصناعات الدوائية السابق، أن قرار الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الخاص بتخفيض أسعار 40 منتجا دوائيا مستوردا وأجنبيا ينتج محليا بترخيص من الشركات الدولية قرار جيد يأتي كتطبيق لقرار التسعير الجديد، مشيراً الي ان رد الفعل الطبيعي للشركات في البداية هو عدم سعادتها بهذا القرار لأنه يستهدف خفض أسعار أدويتها ولكن في نفس الوقت هي علي ادراك تام بأن مصلحة المريض هي الأهم في المقام الأول.
 
ويضيف زغلول أنه مع الوقت ستجد الشركات أن تخفيض أسعار بعض هذه الأدوية سيساهم بشكل كبير في زيادة استهلاك المواطن منها ومن ثم تحقيق مزيد من المبيعات بما يساعد الشركات علي تعويض انخفاض اسعارها وتأثيره علي التكلفة، مشيراً الي أن ما حدث هو اجراء عالمي تقوم به الدول المتقدمة حيث تقوم بخفض أسعار الأدوية المبتكرة مع مرور مزيد من الوقت عليها.
 
وكانت وزارة الصحة قد اصدرت منذ 5 أشهر قرارها رقم 373 لسنة 2009 الخاص بإلغاء لجنة التسعيرة بالوزارة والتي كانت تقوم بمراجعة أسعار الأدوية بالشركات، كما ان القرار ينص علي ان يتم تسعير الدواء في مصر بناء علي أقل سعر له في دول العالم مع خصم %10 من هذا السعر.
 
ويوضح د. أحمد العزبي، رئيس مجلس ادارة شركة مالتي فارما للأدوية، أنه بالنظر الي المنتجات الدوائية التي انخفض سعرها بالقرار فسنجد انها جميعها أدوية انتهت فترة الحماية الفكرية الخاصة بها مما أدي الي أن تكلفة انتاجها أصبحت أقل عبئاً وانخفاضاً علي شركات الدواء.
 
وفي الوقت نفسه ينفي العزبي أي تأثير سلبي قد يحدث علي الشركات نتيجة هذا القرار مشيراً الي أنه يأتي فور صدور قرار نظام التسعير الجديد، ويتفق مع د. احمد زغلول في أن نظام التسعير يعد تمهيد لتطبيق عملية خفض اسعار هذه الأدوية حيث تتبع معظم الدول هذه السياسة في خفض أسعار أدويتها مع قرب انتهاء أو بعد انتهاء فترة الحماية الفكرية تماماً.
 
ويشير رئيس مجلس ادارة شركة مالتي فارما للأدوية أن خفض أسعار 40 منتجاً دوائياً في آن واحد ناتج عن أن قرار نظام التسعير نفسه مازال حديثاً حيث انه صدر منذ خمسة أشهر ولكن المفترض في الفترة المقبلة أن يتم خفض سعر كل منتج تنتهي فترة الحماية الفكرية الخاصة به علي حدة دون انتظار زيادة اعداد هذه الأدوية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة